كففت انسجام الدمع فانهلّ وانتثر | |
|
| وعاد عقيقا بعدما كان كالدرر |
|
وأبدل مني من جوى البين والأسا | |
|
| سبات الكرى والنوم بالسهد والسهر |
|
وجفني مبنيّ على الفتح رفعه | |
|
| ولا يتأتى فيه ضمّ وما انكسر |
|
|
| فيا ليت شعري أين صار وما الخبر |
|
هلمّوا اقرأوا ما الحب ّمني وما الجوى | |
|
| وما العشق ما أحلى الجميع وما أمر |
|
فيثلج ما بالمستهام من اللظى | |
|
| ويوقد الخفا أخفى وأظهر ما ظهر |
|
أهيم إذا ما شمت برقا يمانيا | |
|
| وإن ماست الأغصان في نسم السحر |
|
وتوقاد أضواء النجوم إذا رست | |
|
| أو أظلم ليل العاشقين أو اعتكر |
|
تغرّب جسمي ف يالتوله مغربا | |
|
| وغرب جفوني بالدم انهلّ وانهمر |
|
وقلبي بالشوق الحجازي مشرق | |
|
| فهل لهما جمع ولو جمع انكسر |
|
لئن شاق مشتاقا إلى اليض منزل | |
|
| فشوقي على الخضر المطيّبة انحصر |
|
وقد شاقني ذكر الحبيب محمد | |
|
| إذا اشتاق أقوام إلى الدل والخفر |
|
|
| إذا اشتاق قوم للثغور وللأشر |
|
وإن سمرو في أنسهم وحديثهم | |
|
| فسيرته عندي التحدّث والسمر |
|
وإن سكروا بالشرب من راح خمرهم | |
|
| فراح حميّا حبه الشرب والسكر |
|
|
| وروح وجانب في تدندنك الخفر |
|
فلالوم لي إن همت شوقا إلى اللقا | |
|
| وإن غاب عقلي عند ذلك أو حضر |
|
|
| وترميهم نار المحبّة بالشرر |
|
به ازدانت الدنيا به البشر ازدهى | |
|
| متى كان في الدنيا متى كان من بشر |
|
فياليلة الميلاد يا خير ليلة | |
|
| بك ازدانت الدنيا بك الدين قد زهر |
|
تحلّيت بالمولود فيك وحليت | |
|
| جيود الليالي من حليك بالنضر |
|
وأنت ربيعي يا ربيع ومربعي | |
|
| بمولودك الأسمى استدام لنا البشر |
|
ألم يك خير الخلق تالله لم تلد | |
|
| شبيها له أنثى يمينا ولا ذكر |
|
فمن يدّعي من مادح حصر مدحه | |
|
| فبالصقر امتاز ادعاء وبالبقر |
|
فإن شئت إجمالا ففيه عن الورى | |
|
| لقد حصر الفضل المهيمن فانحصر |
|
وتفصيله يعيى الألباء حصره | |
|
| ألم يكف ما تاتي به الآي والسور |
|
أأهل الثنا فأتوا بمثل براءة | |
|
| وفاتحة والفتح والنجم والزمر |
|
أو ايتوا بإحدى الآي والآي أنزلت | |
|
| عليه فهل من بعد ذلك مفتخر |
|
|
|
فأظهره قهرا على الدين كله | |
|
| برغم على أهل النفاق ومن كفر |
|
|
| سواه على جبل من الأمم اقتصر |
|
وناصره بالرعب شهرا ومن يكن | |
|
| له ناصرا قد عزوا اغتزّ وافتخر |
|
به أقسم المولى فقال معظما | |
|
| لعمرك إن تفخر فحق لك الفخر |
|
|
| ونقطة سر الكون الاتي ومن غبر |
|
بصائر أهل الجحد كفّت بنوره | |
|
| وعين يقين الحق إنسان من نظر |
|
وشقّ على أهل الشقاق شقاقهم | |
|
| متى عاينوا شقين شق له الذكر |
|
وقد خرسوا من نطق وحشيّة الظبا | |
|
| ووقع الظبا فيهم وصارمة الذكر |
|
سقت يده جيشا بها سبّح الحصا | |
|
| وقد جاءه يختال في مشيه الشجر |
|
إذا ما مشى في الصخر أثر إثره | |
|
| وإن سار في حقف اللوى خفي الأثر |
|
|
|
وقد عذب الماء الأجاح بريقه | |
|
| كما رييء في الظلماء من نوره الإبر |
|
ولو شاء قلب الصخر يقلب عسجدا | |
|
| ولو شاء منه اللين يقلب كالوبر |
|
أو أن الحصى تبر من الأرض خالص | |
|
| وخالص تبر العين يقلب كالمدر |
|
أتى صفو لو شاء في عشر حجة | |
|
| ولو شاء كان العيد في العشر من صفر |
|
ونجم الثرى نجم السماء أحاله | |
|
| وزهر السما عادت هي النجم والزهر |
|
ولو شاء لم تخلق من الكون ذرّة | |
|
| فمن شاء فليؤمن ومن شابه كفر |
|
فإن تفهم المعنى سلمت وما على | |
|
| مصحح معناه الغباوة في البقر |
|
فقد قال سل تعطه مفضله كما | |
|
| أتى في الحديث القدسي عنه وفي الأثر |
|
فيارائما في الكون شبه محمد | |
|
| فبطن يد الانسان هل ينبت الشعر |
|
لأحلم من أغضى وأفضل من مشى | |
|
| وأكرم من أعطى واسمح من غفر |
|
|
| وجوهر فرد الأرض والبدر والبدر |
|
|
| ويطلق وجها للعفاة إن اعتذر |
|
فكم من فقير من غنائمة اغتنى | |
|
| وكم من غني من كتائبه افتقر |
|
|
| وكم أسروا فيه وكم أودعوا سقر |
|
|
| وشيبة والعاتي أميّة الأشر |
|
واين الصناديد الطغاة وبغيهم | |
|
| وطغيانهم والسحر والهزء والبطر |
|
تفرّق بالهندي والسمر حزبهم | |
|
| وبالمشرفيات اللدان شدر مذر |
|
|
| زهاها فصارت عبرة لمن اعتبر |
|
ولم أنس يوم الفتح لله درّة | |
|
| فهل لهم من بعده الهزء والسخر |
|
|
| وكم منهم أجلى وكم منهم هدر |
|
وكم سلمت من بعد أن أسلمت له | |
|
| وسلّمت أقوام سمت واختفت أخر |
|
زمام المعالي وهو مالك أمرها | |
|
| وذرّة أعلاها وإستبرق الحبر |
|
|
| سما فوق أملاك المهيمن واشتهر |
|
وشاهدها ختم الرسالة وابتدا | |
|
| ذكانوره من قبل أن تخلق الصور |
|
بماضي سيوف الله في مفرق العذا | |
|
|
|
| إلى أن أنار الدين بالحق وانتشر |
|
فأين قياصر الملوك وما اقتنى | |
|
| هرقل وكسرى الفرس ملكا وما اذخر |
|
ويارائما منها اقتطافا بغيره | |
|
| هبلت له الابنا وللعاهر الحجر |
|
فلو كان خلق الله أغصان دوحة | |
|
| لكنت لها نورا وكنت لها ثمر |
|
ولو كان نجما كنت شمسا أو الحصا | |
|
| لكنت هو الياقوت والتبر والدرر |
|
ولو كان جسما كنت روحا لجسمه | |
|
| ورأسا لكنت النطق والصسمع والبصر |
|
|
| ولا نزر في ذاك البلاغ ولا هذر |
|
|
| ومعسوله فالشهد منها بلا إبر |
|
وأشهى من الراح العقار تعلّلا | |
|
| والاوبة بعد الغنم من وحشة السفر |
|
ومن نغمة المعشوق في أذن عاشق | |
|
| وخلسة مشتاق لمن شاقه النظر |
|
هنيئا وياطويي لمن زار طيبة | |
|
| ولم تثنه عنها الملامة والزور |
|
|
| ومرهمنا ترياقنا إثمد البصر |
|
بها راحة المهموم من كل غمّة | |
|
| وراح ارتياح النفس من كربة الكدر |
|
مقرّا له اختيرت ودارا لهجرة | |
|
| فأكرم بها دارا وأكرم بها مقر |
|
هنالك خضراء القباب تلألأت | |
|
| بها رفرف الأنوار لألاؤه ازدهر |
|
|
| قباب أهاليه الجهابذة الغرر |
|
فليت مطايا الوهم كانت مراكبي | |
|
| إليها أو الأرواح تخذي أو الفكر |
|
إذا ما حططنا الرحل بين رحابها | |
|
| وداخلنا ذهل الملاقاة والحير |
|
فلا لي لالي لا عليّ ملامة | |
|
| فحالة مرء فاقد اللب تغتفر |
|
|
| أطوف ببيت الله في الحج والعمر |
|
وأضرع في أخذي لاستار كعبة | |
|
| وأدعو مجابا في الخطيم لدى السحر |
|
|
|
أمرغ وجهي في المحصب من منى | |
|
| وأهدي وبعد الهدي أحلق للشعر |
|
|
|
وفي عرفات الحج لم أنس موقفا | |
|
| فكم هز من باك وأجرى من العبر |
|
منازل منها بعثه ليتني بها | |
|
| أزور على ترتيبها أقتفي الأثر |
|
ولي على ترتيب ما بعثت إلى | |
|
| تراتيبه شعرا قرائح من شعر |
|
|
| سيان هما أو باقل وأبو حذر |
|
|
| وهل يدرك الغواص ما أضمر الزفر |
|
|
|
|
| ومن سامه حصرا فقد ربح الخسر |
|
|
| نجوم الدياجي صفوة البدو والحضر |
|
وباعوا نفوسا بعد أن بايعوه في | |
|
| رضا الله لا بيع احتكار ولا غرر |
|
أروني أروني كالعتيق رفيقه | |
|
|
وإلا أروني مثل عثمان صهره | |
|
| وشبه أبي السبطين حيدرة الزفر |
|
هو المهجر الأسمى ومنتخب العلى | |
|
| وفتاح إشكال إذا حارت المرر |
|
|
| وما تلبث المرآة إن لاقت الصخر |
|
وطلحة أو شبه الزبير وسعدا أو | |
|
| سعيدا ومن حاكى ابن عوف وما ادخر |
|
وشبه أمين الأمة المرتضى ابي | |
|
| عبيدة ختم المسك للسادة النصر |
|
فهل أسد الله الغضنفر حمزة | |
|
| له من يضاهي من ربيعة أو مضر |
|
أوالأنجب الأسمى أبو الفضل من به | |
|
| أبو حفص يستسقى فينسكب المطر |
|
أو الحسنان الهاشميان سيدا | |
|
| شباب جنان الخلد نادرتا السمر |
|
فكم أنجبا من قدوة بعد قدوة | |
|
| وكم من نجيب فاق منهم وقد مهر |
|
وكم منهم في الكون قطب بربّه | |
|
|
ومن هاجروا الأوطان والإلف منهم | |
|
| ولم يثنهم خوف ولم يثنهم حذر |
|
عيون العلا تيجانه أبحر الندا | |
|
| ليوث الوغى نور الظلام إذا احتضر |
|
فذاك فتى النادي وبيت قصيده | |
|
| وخنصره الأسمى المطاع كما أمر |
|
وذاعن تليد المال منهم مهاجر | |
|
| وطارفه والبيض والكوم والحير |
|
وكم غادروا من غادة قمريّة | |
|
| تباهي ضياء الزبر قان إذا بدر |
|
|
| عديد وموج البحر عد إذا زخر |
|
وأنصاره أكرم بأنصاره اللي | |
|
| بهم عزّ دين الله وامتدّ وانتشر |
|
لقد بذلوا أموالهم ونفوسهم | |
|
| وآووا رسول الله في العسر واليسر |
|
أولئك أبطال الوغى وأسودها | |
|
| إذا اصفرّت الآسادوا انتفخ السحر |
|
وهزّ الرماح السمر يطربهم كما | |
|
| يطيرون عقبانا إلى رنّة الوتر |
|
وفرد جميع الصحب جمع وعنه قد | |
|
| تقاصر أهل المجد في الطول والقصر |
|
أيا خاتم الرسل الكرام وصحبه | |
|
| أضفت لكم نفسي وإني على خطر |
|
فلا تجعلوا بين المضاف وبين من | |
|
| يضاف له فصلا وإن زلّ أو عثر |
|
وحاشاكم أن تجعلوه ولو هفا | |
|
| كغالب ما يأتي للولا من الخبر |
|
ومن شرف المتبوع يشرف تابع | |
|
| ومن جالس العطار طيّبة العطر |
|
|
| ومن بايعوا طه بمفردة الشجر |
|
|
| توسلنا لله في نيلنا الوطر |
|
محمدنا المختار كعبة قصدنا | |
|
| مقضي اللبانات الملاذ من الغير |
|
|
| فمن علينا بالمراد وبالظفر |
|
وكن حصننا في كل خوف وأمننا | |
|
| ومعقلنا أنت المؤمل والوزر |
|
|
| أعادينا لاتبق منهم ولا تذر |
|
|
| فلا بؤس نلقى من عدانا ولا ضرر |
|
|
| فأجر وحرّك بالمراد لنا القدر |
|
|
| بلا مهلة كالبرق واللمح للبصر |
|
وإنا غلبنا غالب فانتصر لنا | |
|
| أيا غالب الغلاب يا خير من نصر |
|
وعن بيضة الإسلام فرج بسرعة | |
|
| ونسبتنا واكشف عن الأمة الضرر |
|
أدم نضرة الدنيا عليّ وبرها | |
|
| وخيراتها والعز والنصر واليسر |
|
وخفضالعيش العمر في منتهى الغنى | |
|
| بأحكام رفع القدر لا أدوات جر |
|
وأسالك الإسعاد والحظ لي وأن | |
|
| تديم علي السعد والحفظ والفجر |
|
وتثبتني عند النزوع وكن معي | |
|
|
ولا أر في قبري مضيقا ووحشة | |
|
| وفي الحشر لا ألقى وما بعده ضجر |
|
وتنزلني أعلى الجنان مخلدا | |
|
| وأكد حاجاتي إلى وجهك النظر |
|
وصلى على النور المقدس من سرى | |
|
| به ليلة الإسرا إلى منتهى السدر |
|
|
| وما زاغ منه أو طغى ثمة البصر |
|
صلاة سمت فضلا على غيرها فلا | |
|
| يحيط بها وهم ولا اللسن والفكر |
|
|
| مساومة الإحصاء والعد والقدر |
|
سجيس الليالي ما تشوّق مغرمٌ | |
|
| وما غردت ورقاء في مورق الشجر |
|