أَراكَ بِشكَوى الهَجرِ تَهدِ وَتَطيب | |
|
| وتبكي على أطلال سلمى وتندبُ |
|
وتستوقف الركب المجدين في السرى | |
|
| على دارس الأطلال والدمع يسكب |
|
تذكرت لما أن أهاج لك الأسى | |
|
| دياراً تعفيها جنوبٌ وَهيدبُ |
|
ناضحت رسوماً باليات كأنها | |
|
| من الدرس خط في الحائف يكتبُ |
|
محي رسمها ذاري الرياح وهامع | |
|
|
فلم يبق إلا موقد النار للقرى | |
|
| وموضع أطناب الخبا حين يضربُ |
|
كان لم يكن بها أنيسٌ وَلم تكن | |
|
| بها الكاعب الحسناء للذيل تسحبُ |
|
ولم تسرح الأنعام بين مروجها | |
|
| ولم يلتقي الحيان بكر وتغلبُ |
|
تسائيل عن إلفٍ نايَ كل راكب | |
|
| وما صاحب الأشجانِ إِلّا معذبُ |
|
لريح الصبا تصبوا وتعروك هزة | |
|
|
وتعجب مني أن عذلتك في الهوى | |
|
| وعشقك بعد الشيب في النفس أعجب |
|
لين كنت في دار عن الإلف نازحاً | |
|
| غريباً فدينَ اللَهِ في الأرض غربُ |
|
وإن ذوي الإيمان والعلم والنهى | |
|
| هم الغربا طوبى لهم ما تغربوا |
|
|
| كثيرين لكن بالضلالة اشربوا |
|
وقيل لهم النزاع في كل قريةٍ | |
|
| على حربهم أهل الضلال تخربوا |
|
ولكن لهم فيها الظهور على العدى | |
|
| وإن كثرت أعدا وهم وتالبوا |
|
وكم أصلحوا ما أفسد الناس بالهوي | |
|
| من السنة الغرا فطابوا وطيبوا |
|
وقد حذر المختار عن كل بدعةٍ | |
|
| وقام بذا فوق المنابر يخطب |
|
فقال علايكم بأتباعي وسنتي | |
|
| فعضوا عليها بالنواجذ وارغبوا |
|
|
| ضلال وفي نار الجحيم يكبكب |
|
فدوموا على مناهج سنة أحمد | |
|
| لكي تردوا حوض الرسول وتشربوا |
|
فإن له حوضاً هنيئاً شرابه | |
|
| من الدر أنقى في البياض واعذب |
|
له يرد السني من حزب أحمدٍ | |
|
|
وكم حدثت بعد الرسول حوادث | |
|
| يكاد لها نور الشريعة يسلب |
|
وكم بدعة شنعاء دان بها الورى | |
|
|
لذا أصبح المعروف في الأرض منكرا | |
|
| وذو النكر معروف اليهم مجبب |
|
وما ذاك إلا لا ند راس معالمٍ | |
|
| من العلم إذ مات الهداة وغيبوا |
|
وليس اغتبراب الدين إلا كما ترى | |
|
| فسل عنه ينبيك الخبير المجرب |
|
وقد صح أن العلم تعفو رسومه | |
|
| ويفشو الزنا والجهل والخمر يشرب |
|
|
|
فسل فاعل التذكير عند أذانه | |
|
| أهذا هدىً أم أنت بالدين تلعب |
|
وهل سن هذا المصطفى في زمانه | |
|
| أو الخلفا أو بعض من كان يصحب |
|
وهل سنة من كان للصحب تابعاً | |
|
| إذا قام للتأذين يوماً يثوب |
|
وهل قاله النعمان أو قال مالك | |
|
| به أو هل رواه الشافعي واشهب |
|
وهل قاله سفيان أو كان أحمد | |
|
| إليه إذا نادى المؤذن يذهب |
|
أقيموا لنافيه الدليل فإننا | |
|
| نميل إلى الإنصاف والحق نطلب |
|
فخير الأمور السالفات على الهدى | |
|
| وشر الأمور المحدثات فجنبوا |
|
وما العلم إلا من كتاب وسنة | |
|
|
فخذ بهما والعلم فاطلبه منهما | |
|
| ودع عنك جهالاً عن الحق ضربوا |
|
خفافيش أعشاها النهار بضوءه | |
|
| فوافقها من ظلمة اللَيل غيهب |
|
فظلت تحاكي الطير في ظلمة الدجا | |
|
| وإن لاح ضوء الصبح للعش تهرب |
|
فخذ إن طلبت العلم عن كل عالمٍ | |
|
|
لأهل السرى تهدي نجوم علومه | |
|
| وترمي العدى من شهبها حين تثقب |
|
وقاتل بسيف الوحي كل معاندٍ | |
|
|
وإياك والدنيا الدنية أنها | |
|
|
فذو الجهل مغرورٌ بزور جمالها | |
|
| وذو العلم فيها خائف يترقب |
|
فدعها وسل النفس عنها بجنةٍ | |
|
| بها كل ما تهوي النفوس وتطلب |
|
|
| وتربتها من إذ فر المسك طيب |
|
وكم كاعب حسناء في الخلد نعمت | |
|
|
فسارع لما يرضي الآله بفعله | |
|
|
وما المرؤ بعد الموت إلا منعم | |
|
|
|
| تكاد لها الحذاق بالتبر تكتبُ |
|
أتَتك من الأحساء ترفل في الحلى | |
|
| وتختال في برد الشباب وتعجب |
|
بها ينشط الساري إذا جد في السرى | |
|
| ويصبو لها الصب المعنا ويطرب |
|
بدت من بصير بالقوافي يصوغها | |
|
|
تغطي بأثواب الخمول عن الورى | |
|
| إلى أن يرى كفواله الدر يجلب |
|
|
| مدى الدهر ما دامت معد ويعرب |
|
على خاتم الرسل الكرام محمد | |
|
| به طاب ختم الأنبياء وطيبوا |
|
كذا الآل والصحب الأولى بجهادهم | |
|
| أضاء بدين اللَه شرق ومغرب |
|