يا ضبية البان بل يا ضبية الدور | |
|
| هل أنت من نسل حوى أو من الحور |
|
الصبح من وجهك الأسنى الصبيح بدى | |
|
| والشعر داجي بظلماءٍ وديجور |
|
مددت للصب طرفاً قاصراً فلذا | |
|
| قد هام ما بين ممدود ومقصور |
|
لا عيب فيها سوى أخلاف موعدها | |
|
| أوانها لم تجد يوماً بميسور |
|
كم واعدت بمزار غير موفيةٍ | |
|
| والخلف للوعد معدود من الزور |
|
فقلت وجداً بها إن كنت كاذبةٍ | |
|
|
غدى بهاجي أولي التوحيد مشتغلاً | |
|
|
قد خالفوا السنة الغراء وابتدعوا | |
|
| والشرك جاؤا تجظٍّ منه موفور |
|
لم يسلكوا منهج التوحيد بل فتنوا | |
|
| بكل ذي جدث في اللحد مقبور |
|
|
|
|
| يرجو الأجابة في تيسير معسور |
|
فاحكم بتكفير شخصٍ لا يكفرهم | |
|
|
واقذف جنود ابن جرجيس وشيعته | |
|
|
وقل جزى اللَه شيخ المسلمين بما | |
|
| أبدا فجلى ظلام الشرك بالنور |
|
بالعلم بصر قوماً قد عموا فهدوا | |
|
| وأنقذ اللَه منهم كل مغرور |
|
ليس العيون التي للحق مبصرة | |
|
| كالأعين العمي أو كالأعين العور |
|
|
|
لا يستطيع لها دفعاً مخاصمه | |
|
|
فكم جلى بضياء العلم من شبهٍ | |
|
| بها أضل النصارى حزب نسطور |
|
|
| لا للعلو ولا أخذ الدنانير |
|
حتى غدت سبل التوحيد عامرة | |
|
|
فقام أبناؤه من بعده فدعوا | |
|
| إلى الهدى ونهوا عن كل مجذور |
|
فمن هجاهم بإفك غير ضائرهم | |
|
| لا ترهب الأسد بنح الكلب في الدور |
|
وهاك نظماً بديعاً فايقاً حسناً | |
|
| والحمد اللَه حمداً غير محصور |
|
ثم الصلاة وتسليم الإله على | |
|
| من قد وعى فضله موسى على الطور |
|
|
| وصحبه الغر حتى النفخ في الصور |
|