|
| أم الدر من أصداف بحرك بارز |
|
أم الروض حاكت أدمع المزن وشيه | |
|
| فعطر من ذاك النسيم المجاوز |
|
أءبكار فكر قد نظمن لئالئاً | |
|
| من القول لا ما نظمته العجائز |
|
نعم در الفاظ القريص أتى بها | |
|
|
إلى العلويين الكرام قد انتمى | |
|
| قفي هاشمٍ أعراقه والمراكز |
|
|
| فصار بها يدعي الكمي المناجز |
|
لقد أحجمت فرسانها عن لقائه | |
|
|
حوى النحو مع علم المعاني فتارة | |
|
| يبين لنا المعنى وحيناً يلاغز |
|
وقد جاء في علم البيان قريضة | |
|
| بنوع من السحر الذي هو جائز |
|
وأصبح في علم البديع ابن حجة | |
|
| ومن ذا له في كل فنٍّ يبارز |
|
|
|
إذا قال قولاً أنشد الناس شعره | |
|
|
|
| على مقعدٍ إلا مشى وهو ناشز |
|
ودبت به روح الصبابة فاستوى | |
|
| ولو كان محمولاً حوته الجنائز |
|
لئن بلغتنا عنك يا ابن طباطبا | |
|
| نسيم الصاب شوقاً لحد يجاوز |
|
فإن بنا مت لاعج الشوق فوق ما | |
|
|
فإن لأرواح المحبين مجمعاً | |
|
| وإن بعدت بين الجسوم المفاوز |
|
|
| من الشعر أهدتها إليك الغرائز |
|
أتتك من الأحساء تطلب كفوها | |
|
| وما مهرها إلا الرضي والتجاوز |
|
عليك بحسن المدح أثنت مودة | |
|
| وما قصد كل الوافدين الجوائز |
|
وخير ختامي أن أصلي مسلماً | |
|
| على المصطفى من أيدته المعاجز |
|
وأصحابه ما جالت الخيل بالقنا | |
|
| وما حركت للدارعين الهزاهز |
|