وأغربة الدين فاعجب من تغربه | |
|
| عند المصدق فضلاً عن مكذبه |
|
ألا ترى الجهل بين الخافقين فشى | |
|
| والعلم أغرب من عنقاء مغربه |
|
|
| والبوم يصدح في أعلا مخربه |
|
فأند به ندب محب للحبيب رثى | |
|
|
لم يبق منه سوى الأطلال بالية | |
|
| فارحل إليه وبالغ في تطلبه |
|
واطلبه في شرقها أوفى مغاربها | |
|
|
واتل المناسك من ميقات رحلته | |
|
| حتى تنيخ المطايا في محصبه |
|
ولا ترد كدراً منه ولا وشلا | |
|
| وارو المزاود من تيار عذبه |
|
علم الكتاب وما سن الرسول لنا | |
|
| قولاً وفعلاً فانهل صفو مشربه |
|
|
| إلا الحديث وفقه الدين فانبته |
|
ومن دعاك إلى غير الحديث فلا | |
|
| سمعاً لداعٍ إلى قلوط مذهبه |
|
علم الحديث سماء للعلوم به | |
|
| يسموا إلى المجد من يهدي بكوكبه |
|
فإن أصل الهدى توحيد خالقنا | |
|
| لا الاتحاد فبالغ في تجنبه |
|
إن الحلول ورأي الاتحاد هما | |
|
| أصلا الظلال فكفر من يقول به |
|
بكفره قال أهل العلم قاطبة | |
|
| من جل في مشرق منهم ومغربه |
|
واللَه طهر منه الأرض حين محى | |
|
|
|
| حق اليهود وأهل الزيغ والشبه |
|
فقل لمن رام بحثاً فيه مستتراً | |
|
| لزخرف القول نجاحاً لمأربه |
|
الزيف ليس نجا في كل ذي بصرٍ | |
|
|
|
| بمقصد الرد واستيفاء أضربه |
|
والناس في غنية عن رد أفكهم | |
|
| لهجنته الكفر واستقباح مذهبه |
|
فاسئل من اللَه تثبيتاً ومغفرة | |
|
| ما سمي القلب إلا من تقبله |
|
ثم الصلاة على الهادي وشيعته | |
|
| ما جاد مزن على الزين ليصيبه |
|