أمن حافظات الغيب لبنى أم الهزل | |
|
| لها مرتع يعتاده الغي والبخل |
|
نعم قلّ ما يرعى الغواني أمانة | |
|
| على أن عقد العزم منهن منحلّ |
|
فيرغبن من حبّ الرجال تكاثرا | |
|
| والاكثر فيهن الدسائس والبخل |
|
|
| يميناً على أن لا تخون متى تخلو |
|
ومن بعده تعتاد ما لوبدا له | |
|
| تحل حبال الوصل من حيث تنحلّ |
|
فهذا وقد تلفى حصانٌ بقلّة | |
|
| تصون الحشا منها إذا أدبر البعل |
|
|
| وأن يعترى اجفانها بعده الكحل |
|
فتلك التي تستوجب الود خالصا | |
|
| ولا يبتغي عنها تنح ولا فصل |
|
وأين فتاةٌ وصفها اليوم هكذا | |
|
| وأين لنا خلّ وأين لنا أهل |
|
وأين رجال بعد لمتون للهدى | |
|
| يذبّون عنه حيث زلت به النعل |
|
فأصبح منقوض الاساس وبعدهم | |
|
| تنهنه عن تشييده البعض والكل |
|
ولم تنتبه من بعد لمتون دولةٌ | |
|
| ولم يك في بنيانهم بعدهم ظل |
|
أولئك لمتون المنال بأثرهم | |
|
| بلاد لكم فيها المعاهد والسبل |
|
|
|
أولئك لمتون المنيع ذمارهم | |
|
| بأيد سجاياها الشجاعة والبذل |
|
|
| بأن الذي يستنبط السيد العدل |
|
وأين لاهل اللّه نصر وراءهم | |
|
| الا ان أهل اللّه من بعدهم ذلوا |
|
بلمتون أحيى اللّه نهج محمد | |
|
| عليه صلاة اللّه بالنور تجتل |
|
على أنني مستغفر من جميع ذا | |
|
| إذ المرء لا يجديه عز ولا أصل |
|
ولا ملك مملوك ولا مدح مادح | |
|
| إذا ماستوى في قبره والتقى القفل |
|