لقد آن للمظلوم أَن يتظلّما | |
|
| كما آن للمكلوم أن يتكلّما |
|
فإنَّ سكوتَ المرء عن بثّ دائه | |
|
| مضرٍّ به مثلَ السكوتِ على الظما |
|
ومن لكَ بالسهم الذي أَنا كاتمٌ | |
|
| ولم أرَ من قومي لجرحيَ بَلْسَما |
|
شِفائيَ منهمْ نهضةٌ وتقدّمٌ | |
|
| ولم أرَ فيهم نهضةً وتقدُّما |
|
نيام على مهد الخمول كأَنهم | |
|
| ينالون في مهد الخمول تنعُّما |
|
ومن أَلِفَ الشيء استطابَ مَذاقه | |
|
| وإن يكُ ذاك الشيءُ صاباً وعلقَما |
|
كأَن الكرى مستحكم في جفونهم | |
|
| ومَن يَرَ تحكيماً بأمرٍ تَحكَّما |
|
كأَن الونى خِلّ يعزُّ فراقُه | |
|
| وليس فِراقُ الخلّ أمراً مسلّما |
|
يرون بقاء الشيء في مثل حاله | |
|
| أعزَّ لذاك الشيء حالاً وأَسلَما |
|
فإنَّ سكونَ النفس للبُطل مائلٌ | |
|
| بها عن هدىً يسمو بها كيفما سَما |
|
وإنَّ سكونَ النفس للحق مالكٌ | |
|
| عليها هوىً يرمي بها أَينما رمى |
|
وإن مُحيط الشيء فيه مؤثرٌ | |
|
| ويختلفُ التأثير في الشيء حسبما |
|
ولم أرَ قومي في محيطٍ منظّم | |
|
| لأنظرَ في قومي رقيّاً منظّما |
|
وإني رأيتُ النشئَ فيهم كأنه | |
|
| حُباحِبُ في الظلماء تسطُعُ أَنجما |
|
ينيرون ظلماء الجهالة بالهدى | |
|
| ولم أرَ ليلاً كالجهالة مُظلما |
|
ولكنَّ رأيَ الأكثرية جاهل | |
|
| يحاول أن يقضي على العلم مُبْرَما |
|
ومن لكَ بالخُفَّاش يرتاح للضحى | |
|
| وقد بات بالظلماء صبّاً متيَّما |
|
ولكنَّ من يهوى تأَخُّرَ قومِه | |
|
| صغيرٌ ولو عاش الزمانَ مُعظَّما |
|
على أنَّ في قومي أُناساً كثيرة | |
|
| يقودُهُم داعي الهوى أَين يمَّما |
|
أُشبِّه بالتنويم رِقَّ نفوسهم | |
|
| ولكن أرى التنويمَ ضيفاَ مُكرَّما |
|
رأيتُ به أَعراضَ داءٍ موقّتٍ | |
|
| وفيهم رأيتُ الجهلَ داءً مُحَكَّما |
|
يريد فريقُ العلم إصلاحَ أمرهم | |
|
| ويهوى فريقُ الجهل ابقاءَهُ كَما |
|
وهل داملُ جرحٌ بدون ضمادِه | |
|
| ومن لكَ بالجرح الذي ينزف الدَّما |
|
فيا لكَ من قوم تَضيعُ حقوقُهم | |
|
| وأَلسنُهم لا تستطيعُ تَظلُّما |
|
أصابهُمُ داءُ السياسة قاتلاً | |
|
| فباتوا حَواليها قُعوداً وقوَّما |
|
تُحدثُهم بالمُصلحاتِ كأنما | |
|
| تَقصُّ على الأَسماع أمراً مُرَجَّما |
|
لقد جاءهم من عالم النور سائحٌ | |
|
| فحدّثَ عن أَوقافهم وتكلَّما |
|
وأَعقبه في البحث صوتُ ملثَّمِ | |
|
| فلم يُبقِ داءً في النفوس ملثَّما |
|
وجاراهُما البازيُّ حلَّق في النُّهى | |
|
| ورفَّ جناحَيْهِ من الأرض للسَّما |
|
وأَقفاهُمُ في شوطهم متأَملٌ | |
|
| تأملَ ما شاء المقامُ وترجما |
|
وعن خطرِ الهجرانِ قام مراقبٌ | |
|
| يحدّثُ فاسترعى المسامعَ في الحمى |
|
وأَسمعنا الشاهينُ في جوِّ بحثِهِ | |
|
| مقالاً بأسلاك السَّدادِ منظَّما |
|
ومن قبلهِ أَو بعدِه قام صارخٌ | |
|
| ضيفٌ فلم يَعدَم من الحق مِرقما |
|
وعاد إلينا سائحٌ وملثَّمٌ | |
|
| بروحي وقلبي سائحاً وملثَّما |
|
أَجال على الأوقاف نِظرةَ سائحٍ | |
|
| رأَينا بها الأوقافَ نهباً مقسَّما |
|
فقامت له عصفورةٌ وهو ضيغمٌ | |
|
| وهل فازَ عصفورٌ يطاردُ ضيغما |
|
إلى أن أتى دورُ الفقير فبثَّنا | |
|
| من الفَقرِ ما أغنى اللبيبَ وأَفهما |
|
أَتى باقتراح ملؤُهُ الرأيُ والهُدى | |
|
| ومن كان هذا شأنَه ليس مُعدِما |
|
فيا معشر الإصلاح باللّه فتّشوا | |
|
| عن الداء لا تَخشَوا خُصوماً ولُوَّما |
|
أرى النُّصحَ في ذوق الأَصحاء بلسماً | |
|
| وأَلقاه في ذوق الأعلَّاء عَلقَما |
|
فكم مُصلحٍ في الناس عاش معذَّباً | |
|
| وكم مُفسدٍ في الناس عاش مُكرَّما |
|
أرى المرء في الدنيا عدوّاً لنفسه | |
|
| ولم أرَ من نفسي لنفسيَ أخصما |
|
وذلك شأنُ الناس فيمن يُريدُهم | |
|
| على الخير والإصلاح فالمرءُ ذُو عَمَى |
|
أَبيتُ الليالي أشتكيها وتشتكي | |
|
| من الناس أيُّ صاحبُ الذنب منهما |
|
رأيت السّما تشكو من الأرض شرَّها | |
|
| وما الأرض في الشكوى أقلَّ من السما |
|
أَبيتُ الدّجى لا البدر يؤنس وحشتي | |
|
| ولا النجمُ يَهديني الصِرّاط المُقوَّما |
|
وأكتُمُ نفسي طيَّ جسمي تواضعاً | |
|
| وتأبى عليَّ النفس أَن أَتكتَّما |
|
ويأبى عليّ السرَّ جسمٌ كما ترى | |
|
| وهل أنتَ راءٍ غيرَ جسمٍ تَهدّما |
|
وأظمأُ حتى أستقي منكَ بارقاً | |
|
| وأَعبُسُ حتى أجتلي منكَ مَبْسِمَا |
|
وما أنتَ إلا العلمُ أعشَقُ نورَه | |
|
| لأَطرُدَ في قومي ظَلاماً مخيِّما |
|
وما أنتَ إلَّا الحقُّ آوي لظلِّه | |
|
| ومن عاش في ظِل الكرامةِ كُرِّما |
|
فيا أُمَّتي سيري إلى النور وانهضي | |
|
| فمن يَرقَ أسبابَ العَلاءِ تَسنَّما |
|