|
| كيف انتهيت إلى نهاية ذلها |
|
قد كنت سابقة القرون بعلمها | |
|
| فرجعت في ذيل القرون وجهلها |
|
|
|
|
|
|
| فعبادة الأوثان نعمة أهلها |
|
|
| بالحاكمين القاتلين لنبلها |
|
|
| في الموبقات ويستعز بفعلها |
|
أو كل أبكم صار يحسب قاضيا | |
|
|
|
| للمال يحترف الدعارة والها |
|
أو كل من زعم الإمارة حينما | |
|
| عين الحقارة ما استباح مؤلها |
|
|
| مثل الجنادب وهو دون أذلها |
|
أو كل من زعم الإمامة بينما | |
|
|
|
| والشخر يتبع ما روى مستألها |
|
|
|
|
| واليوم تسحقها الصروف بنعلها |
|
|
| لهفى الخرائب في مهانة زملها |
|
والسامقات من المدارس كلها | |
|
| درست ولم يك مثلها من قبلها |
|
لا ظلم ظلم الدهر عدل صارخ | |
|
| ما دام أهل الأرض نقمة عدلها |
|
يا منبت الكندي يا من ينتمي | |
|
| نخب الفوارس والعقول لعقلها |
|
من أدهشت كسرى بحكمة عمروها | |
|
|
|
|
|
|
من لا نزال نحار في آياتها | |
|
| إذ تغمر التاريخ سيرة فضلها |
|
كيف استحلت إلى مباءة سوقة | |
|
| عملوا على هدر الكرامة كلها |
|
جعلوا البلاد وأهلها كبهائم | |
|
|
|
|
|
|
أسفي العروبة في الضجيج عريقة | |
|
|
أمم العروبة في الضجيج عريقة | |
|
|
تشكو الطغاة وحين تهمل أختها | |
|
| في الغل تصبح من تهش لغلها |
|
|
| يا غافلين عن الحياة وقولها |
|
|
|
|
|
|
|
أو ليت لي شعر الزبيري الذي | |
|
| في النفي ناح لخطبها ولثكلها |
|
أو ليت لي يوما عواصف أحمد | |
|
| وأبي فراس مزمجرا من أجلها |
|
وأبي العلاء العبقري وغيرهم | |
|
| من أهلها قد أترعوا من نهلها |
|
|
| في رفعة الإنسان أو في بذلها |
|
أو ليت لي كالشنفرى غضباته | |
|
| أو كامرىء القيس الوفاء لنصلها |
|
أو شأن مالك من سلالة حمير | |
|
| في الدين والتقوى لطهر محلها |
|
|
|
أو باس سيف الدولة العالي الذرى | |
|
|
ونهى الفراهيدي الذي أحيا اللغى | |
|
|
وسنا البهاء وكم يداوي شعره | |
|
| مرضى النفوس العانيات بسله |
|
|
| أطلالها تروي الخلود لطلها |
|
|
| يوحي السيادة والجلال لجلها |
|
|
| من روح علقمة الشهير بفحلها |
|
|
|