دعا فأجابوا والقلوبُ صَوادِفُ | |
|
| وقالوا اسْتَقمنا والهَوى مُتجانِفُ |
|
مَضَى العهدُ لا حربٌ تُقامُ ولاأذىً | |
|
| يُرامُ ولا بَغْيٌ عنِ الحقِّ صَارِفُ |
|
لهم دَمهُم والدّينُ والمالُ ما وَفَوْا | |
|
| فإن غَدروا فالسّيف وافٍ مُساعِفُ |
|
سياسةُ من لا يَخدعُ القولُ رأيَهُ | |
|
| ولا يَزدهيهِ باطلٌ منه زَائِفُ |
|
رَسولٌ له من حكمةِ الوَحْيِ عاصمٌ | |
|
| ومن نُورهِ في ظُلمةِ الرأيِ كاشِفُ |
|
يُسالِمُ من أحبارِهم وسَراتِهم | |
|
| رِجالاً لهم في السّلمِ رأيٌ مُخالِفُ |
|
يَغيظهُم الإسلامُ حتَّى كأَنَّما | |
|
| هُوَ الموتُ أو عادٍ من الخطبِ جَارفُ |
|
إذا هَتَفَ الدّاعي بهِ اهْتَاجَ نَاقِمٌ | |
|
| وأعْوَلَ مَحزونٌ وأجْفَلَ خائِفُ |
|
إذا ما تَردَّى في الضّلالةِ جاهِلٌ | |
|
| فما عُذرُ مَن يأبَى الهُدى وَهْو عَارِفُ |
|
يَقولونَ قَوْلَ الزُّور لا عِلَم عندَنا | |
|
| كَفَى القومَ عِلماً ما تَضُمُّ المصاحفُ |
|
لهم من سنَا التَّوراةِ هادٍ وللعَمى | |
|
| رُكامٌ على أبصارِهم مُتكاثِفُ |
|
دَنا الحقُّ من بُهتانِهم ورَمَى بهم | |
|
| إلى الأمدِ الأقصَى هَوىً مُتقاذِفُ |
|
عَنا ابْنَ أُبيٍّ من هَوى التّاج لاعجٌ | |
|
| وطافَ به من نَشوةِ المُلكِ طائفُ |
|
جَرى راكِضاً مِلءَ العنانَيْنِ فانتحى | |
|
| له قَدرٌ ألقَى به وَهْوَ راسِفُ |
|
فما مِثلُه في مَشهدِ الإفكِ فارحٌ | |
|
| ولا مِثلهُ في مَشهدِ الحقِّ آسفُ |
|
ظُنونٌ يُعفّيها اليقينُ ودَولةٌ | |
|
| من الوهمِ تذروها الرياحُ العواصفُ |
|
يُهيبُ بأضغانِ اليهود يَشُبُّها | |
|
| عَداوةَ قومٍ شرُّهم متضاعفُ |
|
وما بَرَحَ الحَبْرُ السَّمينُ يَغرُّهم | |
|
| ويأكلُ من أموالِهم ما يُصادِفُ |
|
أعدُّوا له المرعىَ فَراحَ مُهبَّلاً | |
|
| كَظنِّكَ بالخِنزيرِ واتاهُ عَالِفُ |
|
يَنوءُ بِجَنْبيهِ ويرتجُّ ماشياً | |
|
| إذا اضطربتْ منه الشَّوى والرَّوانفُ |
|
رَماهم بها عَمياءَ لم يَرْمِ مَعشراً | |
|
| بأمثالها أحبارُهُم والأساقفُ |
|
فقالوا غَوى ابنُ الصّلتِ وانفضّ جمعهم | |
|
| يُريدون كعباً وَهْوَ خَزيانُ كاسِفُ |
|
رَمَى الصادقُ الهادِي لَفِيفَة نفسِهِ | |
|
| بصداعةٍ تَنشقُّ منها اللّفائفُ |
|
فأما لَبيدٌ فَاسْتعانَ بسحرِه | |
|
| رُويداً أخا هاروتَ تلك الطرائفُ |
|
أعندك أن السّحرَ للّهِ غالبٌ | |
|
| تأمَّلْ لبيدٌ أيَّ مهوىً تُشارِفُ |
|
وَشاسُ بنُ قيسٍ هاجَها جاهليَّةً | |
|
| تَطيرُ لِذكراها الحلومُ الرَّواجفُ |
|
يُقلِّبُ بين الأوسِ والخزرجِ الثَّرى | |
|
| وقد وَشجتْ فيه العُروقُ العواطِفُ |
|
يُذكّرهُم يومَ البُعاثِ وما جَنْت | |
|
| رِقاقُ المواضِي والرماحُ الرواعِفُ |
|
غَلتْ نَخواتُ القومِ ممّا استفزَّهم | |
|
| وراجعَهم من عازِبِ الرأيِ سالِفُ |
|
وخَفّوا يُريدونَ القِتالَ فَردَّهم | |
|
| نبيٌّ يَردُّ الشَّرَّ والشّرُّ زاحِفُ |
|
دعاهم إلى الحُسنَى فأقبلَ بعضُهم | |
|
| يُعانِقُ بعضاً والدُّموعُ ذوارِفُ |
|
أتى ابنُ سلامٍ يُؤثِرُ الحقَّ مِلّةً | |
|
| وينظرُ ما تأتي النُّفُوسُ العوازِفُ |
|
تسلّلَ يستخفي وأقبلَ قومُه | |
|
| وللؤمِ منهم ما تَضمُّ الملاحِفُ |
|
فقيل اشهدوا قالوا عرفناه سيّداً | |
|
| تجلُّ مَساعيه وتعلو المواقفُ |
|
هو المرءُ لا نأبَى من الدّينِ ما ارْتَضى | |
|
| ولا نَدَعُ الأمرَ الذي هو آلِفُ |
|
فلمّا رأوهُ خارجاً يَنطُق التي | |
|
| هي الحقُّ قالوا عاثِرُ الرأيِ عاسِفُ |
|
ظننّا بهِ خَيراً ولا خيرَ في امرئٍ | |
|
| أبوه أبو سُوءٍ على الشرِّ عاكِفُ |
|
ظلمناهُ لم يُوصَفْ بما هو أهلُه | |
|
| فماذا له إن أخطأ الرُّشدَ واصِفُ |
|
تَرَامَوْا بألقابٍ إذا ما تتابعْت | |
|
| تتابعَ شُؤبوبٌ من الذمِّ واكِفُ |
|
أهاب أبو أيوب ردوا حلومكم | |
|
| أعند رسول الله تلقى المآزف |
|
وقال الرسولُ اسْتَشعِرُوا الحلمَ إنّما | |
|
| يَسودُ ويستعلِي الحليمُ المُلاطِفُ |
|
أتُؤذونَ عبدَ اللّهِ أن يتبعَ الهُدى | |
|
| فيا ويحَهُ من مؤمنٍ ما يُقارِفُ |
|
أهذا هو العهدُ الذي كان بيننا | |
|
| أهذا الذي يَجْنِي العقيدُ المحالِفُ |
|
تَولَّوا غِضاباً ما تَثوبُ نُفوسُهم | |
|
| ولا تَرْعَوِي أحقادُهم والكتائِفُ |
|
يُذيعونَ مكروهَ الحديثِ وما عَسى | |
|
| يقولون والفُرقانُ بالحقِّ هاتِفُ |
|
إذا بَعثوا من باطلِ القولِ فتنةً | |
|
| تَلقّفها من صادقِ الوحيِ خاطِفُ |
|
يُشايِعهُم في القومِ كلُّ مُنافقٍ | |
|
| إلى كلِّ ذِي مَشنوءَةٍ هو دالِفُ |
|
شَديدُ الأذى يُبدِي من القولِ زُخرفاً | |
|
| وكالسّمِّ منه ما تُواري الزَّخارفُ |
|
زَحالفُ سُوءٍ ما يَكفُّ دبيبُها | |
|
| وأهونُ شيءٍ أن تَدُبَّ الزّحالِفُ |
|
أقاموا على ظُلمٍ كأنْ لم يكنْ لهم | |
|
| من العدلِ يوماً لا محالةَ آزفُ |
|
لكلِّ أُناسٍ يعكفون على الأذى | |
|
| مَعاطِبُ من أخلاقِهِم ومتالفُ |
|
رُويدَ يَهودٍ هل لها في حُصونِها | |
|
| مِنَ البأسِ إلا ما تَظنُّ السّلاحِفُ |
|
يَظنُّونَ أنْ لنْ يَنسِفَ اللّهُ ما بنوا | |
|
| ولن يثبتَ البنيانُ واللّهُ ناسِفُ |
|
سَيلقَوْنَ بُؤساً بعد أمنٍ ونعمةٍ | |
|
| فلا العيشُ فيّاحٌ ولا الظلُّ وارِفُ |
|