ما الكيدُ ما الغدرُ ما هذي الأباطيلُ | |
|
| الجيشُ مُحتشِدٌ والسَّيف مَسلولُ |
|
بَنِي النَّضيرِ وما تُغنِي مَعاقِلُكم | |
|
| كُفُّوا الأذى ودعوا العُدوان أو زولوا |
|
إنّ القتيلَ لمن غرّته صَخرتُه | |
|
| فَظنَّ أنّ رسولَ اللهِ مقتول |
|
جاء البريدُ بها حرَّانَ يحملهُ | |
|
| من رحمةِ المَلِكَ القُدُّوسِ جبريل |
|
ما أكذبَ ابنَ أُبيٍّ إذ يقولُ لكم | |
|
| لا تتّقوا القومَ إنّ النصرَ مكفول |
|
أولاكمُ النَّصحَ سلّامٌ وأرشدكم | |
|
| لو أنّ نُصحَ ذوِي الألباب مقبولُ |
|
مَهلاً حُيَيُّ أما تنهاك ناهيةٌ | |
|
| عمّا أردتَ ولا يهدِيكَ مَعقولُ |
|
لا الحلفُ حقٌّ ولا الأنصارُ إن صدقوا | |
|
| يغنون عنكم وأنَّى يصدقُ القِيلُ |
|
بنو قريظةَ هدّ الخوفُ جانبَهم | |
|
| والقومُ من غَطفانٍ غالهم غُول |
|
إنّ الأُلَى جمع الليثُ الهصورُ لكم | |
|
| لَهْمُ الحُماةُ إذا ما استصرخَ الغيل |
|
أتطلبون دمَ الإسلامِ لا حَكَمٌ | |
|
| إلا السُّيوف ويقضِي الأمرَ عزريل |
|
هل يَنفعُ القومَ إن أزرى بهم قِصَرٌ | |
|
| عن مركب البأسِ آطامٌ بها طول |
|
ملُّوا الحياةَ وملّتهم معاقلُهم | |
|
| كلٌّ بغيضٌ وكلٌّ بعدُ مملول |
|
يدعو كنانةُ محزوناً وصاحبه | |
|
| زال الخفاءُ وبعضُ القولِ تضليل |
|
يا قومنا أرأيتم كيف يُخلفكم | |
|
| من كلّ ذي مِقَةٍ وعدٌ ومأمول |
|
دَعُوا الحصونَ وزولوا عن مساكنِكم | |
|
| حُمَّ القضاءُ وأمرُ اللَّهِ مفعول |
|
قَضَى النبيُّ فما من دونِ مطلبهِ | |
|
| وسُولهِ مَطلبٌ للقومِ أوسُول |
|
وليس للأمرِ إذ يُقضَى على يدهِ | |
|
| بالحقِّ من ربّهِ ردٌّ وتحويل |
|
تلفتوا ينظرون الدورَ شاهقةً | |
|
| من حولها النخلُ تحنيها العثاكيل |
|
والماءُ ينسابُ والأظلالُ وارفةٌ | |
|
| والزرعُ في شطئهِ بالزرعِ موصول |
|
قالوا أيذهبُ هذا كلُّه سَلَباً | |
|
| للقومِ من بعدنا تلك العقابيل |
|
وأقبلوا يهدمون الدُّورَ فاختلفتْ | |
|
| فيها المعاولُ شتَّى والأزاميل |
|
لها على الكُرهِ في أرجائِها لغةٌ | |
|
| كما تردَّدَ في الأسماعِ ترتيل |
|
الرُّوحُ يهتفُ والإسلامُ مُبتهَجٌ | |
|
| والكفرُ في صَعقاتِ الهولِ مخبول |
|
يا للركائبِ إذ تمشي مُذَمَّمةً | |
|
| والقومُ من فوقها سُودٌ معازيل |
|
العزُّ في عَرَصاتِ الدّورِ مطَّرَحٌ | |
|
| والمال والْحَلي في الأكوارِ محمول |
|
قالوا الرحيل فما أصغت مُثَقَّفةٌ | |
|
| ولا استجابَ طريرُ الحَدِّ مصقول |
|
نادَى المُوكَّلُ بالأدنى يُعلِّلُهم | |
|
| وفي الأباطيلِ للجُهّالِ تعليل |
|
هذا الذي يَرفعُ الدنيا ويَخفِضُها | |
|
|
مَواكبُ العارِ لا وسمُ الهوانِ بها | |
|
| خافٍ ولا أَثرُ الخذلانِ مجهول |
|
ما في الهوادجِ والديباجُ يملؤها | |
|
| للِخزيِ ملءَ وجوهِ القومِ تبديل |
|
وما الأساوِرُ والأقراطُ نافعةٌ | |
|
| ولا العقودُ الغوالي والخلاخيل |
|
تشدو القِيَانُ بأيديها مَعازِفُها | |
|
| وما عليها غَداةَ الجِدِّ تعويلُ |
|
تجلَّدوا يتّقون الشامِتينَ بهم | |
|
| لبئسما زَعَمَ القومُ المهازيل |
|
فِيمَ الشماتةُ هل كانوا ذَوي خَطَرٍ | |
|
| بل غالَ أحلامَهم ظَنٌّ وتخييل |
|
لهم بِخَيْبَرَ أقدارٌ مُؤجّلةٌ | |
|
|
أدركَتَها يا ابنَ وهبِ نعمةً نَصرتْ | |
|
| في القوم جدَّك والمغرورُ مخذول |
|
تلك الوسيلةُ من تعلَقْ بها يَدُه | |
|
| لم يَعْدُه من عطاءِ الله تنويل |
|
وأنت يا ابنَ عُمَيرٍ زِدتَ مَرتبةً | |
|
| وللمراتبِ عند اللَّهِ تفضيل |
|
أنكرتَ فِعلَةَ عمروٍ حين همّ بها | |
|
| فالنَّفسُ غاضبةٌ والمالُ مبذول |
|
رَمَيْتَهُ من بني قيسٍ بِمُقتنِصٍ | |
|
| يمشي الضِّرَاءَ فأمسى وهو مأكول |
|
أتلك إذ صدقت يا عمرو أم حَجَرٌ | |
|
| يرمِي به الصادقَ المأمونَ إجفيل |
|