لا انفقن الشعر في طلل عفا | |
|
| ومديح الهامي كفاية من عفا |
|
|
| انسان عين المجد للدنيا خفا |
|
|
| ويجل فخر جلاه عن ان يوصفا |
|
|
| كبى الحوادث حيث شاء تصرفا |
|
|
|
|
|
فخرت به الدنيا واني لا وقد | |
|
|
واستبشر الراجون ان وحيدها | |
|
| من ان يثنى سؤلهم لن يانفا |
|
اوفى الكرام الى واولاهم وفا | |
|
|
|
|
يشفى اليتامى والارامل جوده | |
|
| فلنعم مولى انعم مولى الشفا |
|
وصل الزمان بنيه من بعد الجفا | |
|
|
|
| اذا كان في الآتي عليهم مخلفا |
|
ورث المعالي عن اب دانت له | |
|
|
|
| يدنو اليه ذو الضراعة مزلفا |
|
وفدت على اعتابه العظماء للعتبى | |
|
|
|
|
والسعد في ابوابه والمجد في | |
|
|
لا تفصل الازمان بينهما ولا | |
|
| تصل البغى الا هناك لتطرفا |
|
ان كان في النادي ففصل قوله | |
|
| يفلوا الخطوب كما يفل المرهفا |
|
في ظلمة الاشكال يبزغ رايه | |
|
| ابدا على سمت العدالة مشرفا |
|
|
| كان المرام به العلى والنيفا |
|
|
| يدعو الحمام ان استعد فانصفا |
|
انصف اسرع وقطع نصفين واجرى | |
|
|
|
|
فمديحه دون الطبيب هو الذي | |
|
| ياسو السقيم من الاسى والمدنفا |
|
|
| في ذكره ما كان يحسب مسرفا |
|
|
|
هذا الجني الداني لكل مومل | |
|
|
|
|
|
| من شاء بين الناس ان يتعرفا |
|
هذا الذي قبل السؤال نواله | |
|
|
هذا المقوم صغو دهري والذي | |
|
|
|
| عن غير جوهره الكريم تصدفا |
|
هذا الذي ان قمت تنشد مدحه | |
|
|
فاليوم تفتخر المعالي باسمه | |
|
|
|
| جوابه في الارض لن تستوقفا |
|
|
| تبقى بقاء الدهر ان تتصحفا |
|
|
|
|
| حكما بما في نص شرع المصطفى |
|
من كان في صوغ القريض مطرفا | |
|
|
|
| رحبت له الدنيا فعزو اهرفا |
|
من شاء ان يرقى الى شرف العلى | |
|
| فليقصدن هذا الجناب الاشرفا |
|
|
| فينال منها ما اراد وما اصطفى |
|
من كان لا يكفيه ما يرضيه من | |
|
| ذاك المقام فليس يعلم ما كفى |
|
من ضل عن طرق المكارم فليقف | |
|
| في بابه يبصر هداها المقتفى |
|
من ساء بالايام ظنا فليلذذ | |
|
|
|
| هذي الحروف فما الثناء بها وفى |
|
لو احصيت الفا اتم لقلت من | |
|
|
|
|
|
| للطالبين جنى المكارم مألفا |
|