|
|
وقد زال ما بالشيخ من أنف العلى | |
|
| وبان اصفرار الذل في أنف مرغم |
|
|
| فباء من الدنيا بأسوأ مغرم |
|
أجدك من يكند إلى اللَه لم يسد | |
|
| ومن يقترف وزر ابن يوسف يرجم |
|
|
|
ولو كان من رهط النبيّ وآله | |
|
| لأصبح أحراهم بغدر ابن ملجم |
|
ولو كان مثل الشيخ في حيّ هاشم | |
|
| لأنحوا عليه بالجراز المصمم |
|
وأضحوا وأمسوا مرهفين سيوفهم | |
|
| بحيث الطلى تفرى بعضب ومخذم |
|
وحيث الرماح الزرق يصبغها دم | |
|
| يجارى ملث الودق في كل مخرم |
|
وباتت قلوب القوم حرَّى صواديا | |
|
| إلى دمُ مغرٍ للعقائل مجرم |
|
|
|
يحاول أن يعزى إلى فرع هاشم | |
|
| وهل يستوي فرعا حسيب وأعجم |
|
لئن ناضل الشرع الحنيف فحسبه | |
|
| هواناً ومن يعتدَّ بالشرع يكرم |
|
أحاجيك هل أبناء يسَّي ونسله | |
|
|
جرى فيهم ماء النبوة فارتوى | |
|
| به العود حتى دبَّ في اللحم والدم |
|
تركت قلوب المسلمين لما بها | |
|
|
وما أخضل الاسلام حتى فجعته | |
|
| بداهية أخنت على الطهر صيلم |
|
إلى أن قضى قاضي الشريعة حكمه | |
|
| بقول كما تهوى الشريعة محكم |
|
أبان بأن الاصل من جذم ألكد | |
|
| فان كنت لم تعلم بأصلك فاعلم |
|
وان شئت أن تزداد هجوا فانما | |
|
| مساويك لا تحصى بطرس ومرقم |
|
قضاة رسول اللَه لن يتبعوا الهوى | |
|
| ولن يقبلوا في اللَه لوماً للوّم |
|
|
| وأعوان خير الخلق في كل معظم |
|