حمدُ الإلهِ أَجَلُّ ما يُتَكَلَّمُ | |
|
| بَدءاً به فله الثناءُ الأنوَمُ |
|
وعلى النبِيّ الهاشِميّ وآله | |
|
| أزكى صَلاةٍ عَرفُها يتنسّمُ |
|
وعلى صحابتِه مصابيح الهدى | |
|
| ما أعقبَ الإصباحَ ليلٌ مظلمُ |
|
|
| للظاء بالضادِ التباس يُعلَمُ |
|
فرأيت حصر الظاءِ آكدَ واجبٍ | |
|
| لِيَبينَ أنَّ الغيرَ ضادٌ تُرسمُ |
|
فسبكتُها في حكمةٍ أدبيَّة | |
|
| ليهونَ مَقصِدُها لِمن يتعَلَّمُ |
|
والآنَ أبدؤُها وأسألُ ربّنا | |
|
| إتمامَها فبعونِه ستُتَمّمُ |
|
فاعلم وعلّم فهو أشرف حُظوةٍ | |
|
| والمرءُ يشرف قدرَ ما هو يعلمُ |
|
كتم العلوم عن اَهلِها ظلمٌ لها | |
|
| والجهلُ للإنسانِ ليلٌ مُظلمُ |
|
ذئبٌ بأظلمَ في الظَّليمِ ممرغٌ | |
|
| أهدى وأرشدُ من جَهولٍ يَنعُمُ |
|
وقلامةُ الأظفارِ أحظى مِن أخي | |
|
| جَهلٍ وأنظفُ عندَ من يَتوسَّمُ |
|
دَع كُلَّ ظَمياء الشِّفاهِ كَأنَّما | |
|
| في ظَلمِها عسلٌ إذا هِيَ تُلثَمُ |
|
واظعَن لِعلمٍ تَستفيدُ بِنَيلِهِ | |
|
| كرماً وحظاً في النُّفوسِ وتَعظُمُ |
|
واحفَظ أخاكَ وظُنَّ خَيراً واِتَّعِظ | |
|
| بِسِواكَ واثنِ اللَّحظَ عما يَحرُمُ |
|
واصفَح عنِ الفَظِّ الغَليظِ إذا جَنى | |
|
| فَأَخو المَكارمِ مَن يُغاظُ فَيَكظِمُ |
|
غَيظُ بنُ مُرَّة عندَ كاظِمةَ اعتَلَى | |
|
| إذ كانَ تَغنُظُهُ الخطوبُ فيَحلُمُ |
|
ليسَ الدَّلَنظَى في الرِّجالِ كَهَيِّنٍ | |
|
| يَرثِي لِمَعروفِ العِظامِ ويَرحَمُ |
|
كادَ ابنُ مَظعون بِرَأفَةِ خُلقهِ | |
|
| تُدنِي لَه أَظفارَهُنَّ الأَنجُمُ |
|
وصِفاتُ مَنظورِ بنِ سَيار سَمَت | |
|
| إذ دَأبُهُ إِنظارُ مَن هُوَ مُعدِمُ |
|
وزَرى عَلى ابنِ الحَنظَلِيَّةِ حَظلُهُ | |
|
| لِلنَّاسِ إِذ سُعِدوا فَأُحفِظَ مِنهُمُ |
|
فَاظهَر بِما سَيشُدُّ ظَهرَكَ وَاِصطَنِع | |
|
| ظَهراءَ مِن أَهلِ التُّقى فَهُمُ هُمُ |
|
وَانظُر بِعِلمٍ واِتَّخِذهُ وَظيفَةً | |
|
| فَالعِلمُ لَيسَ لَهُ نَظيرٌ يُعلَمُ |
|
دَع كُلَّ جِنعاظٍ وَصاحِبِ ظِنَّةٍ | |
|
| فَمَظَنَّةُ الإسعادِ إِلفٌ يُكرَمُ |
|
لا تَلفِظَنَّ بِما يَسوءُ وُخَف لَظىً | |
|
| وَشُواظَها فَعَساكَ مِنها تَسلَمُ |
|
كُن كَالظَّليمِ بِمَهمَهٍ مُتَفَرِّداً | |
|
| يَتَوَسَّدُ الظُّرانَ فَهوَ الأَسلَمُ |
|
إِنَّ الظِّباءَ لَدى الظَّهيرَةِ بِالفَلا | |
|
| أَهنا وَأَخلَصُ مِن فَتىً يَتَنَعَّمُ |
|
وَاِقنَع بِرَعيِ العُنظُوانِ تَعَلُّلا | |
|
| وَاِعلُ الظِّرابَ وَفُرَّ مِمن يَلؤُمُ |
|
كُن مِثلَ مَن يُعيي وَظيفَ مَطِيِّهِ | |
|
| في المَجدِ لا مُجلَنظِياً تَتَنَوَّمُ |
|
جَحَظَت فَنامَت عَينُ كُلِّ مُفَرِّطٍ | |
|
| مُتَجَحمِظٍ بِهَواهُ لا يَتَنَدَّمُ |
|
وَأَجَدُّ بِالظَّرِبِ الهُمامِ وَبِابنِه | |
|
| تَركُ الفَوارِسِ تَجفَئِظُّ وَتَألَمُ |
|
وَهَدى أَبا ظبيانَ صِدقُ حَديثِهِ | |
|
| فَلِظَابِهِ شَرفٌ بِهِ وَتَقَدُّمُ |
|
لا تَحقِرَن ظِلفاً وَكُن مُتَيَقِّظَاً | |
|
| فَظُبا الخُطوبِ تُصيبُ مَن لا يَجزِمُ |
|
حَظرِبْ قِسِيَّ المَجدِ مِنكَ مُواظِباً | |
|
| لا تُمِسكَ الظِّربَى تُعافُ وُتُسأَمُ |
|
لا تُعنَ بالأبظارِ تلحقْ في الورى | |
|
| بالقارظينِ ولو حماك الشَيظَمُ |
|
|
| أمسى له حَليُ الثناء يُنَظَّمُ |
|
والدَلظُ بالحسنى يُلَيِّنُ من جفا | |
|
| والظَامُ يذهب بالوداد ويَكْلِمُ |
|
لا تَحْظُبَنَّ بزاد أهلِ لآمةٍ | |
|
| مثل الظرابينِ التي تُستذممُ |
|
يظما الكريم وليس يهوى مورداً | |
|
| يجد الحَناظِبَ حوله تَستلئمُ |
|
كن مصلحاً لا تبغ فعلة عُنْظُبٍ | |
|
| بالعَنظباءِ يرى النبات فيهشمُ |
|
من يقرع الظُنبوبَ حزماً لم يزل | |
|
| ما بين أَوشاظِ الورى يتقدَّمُ |
|
|
| قطعُ الشَظى ولِقا شَظاظٍ أسلمُ |
|
واصبر على شظفِ الحياة وعش بما | |
|
| يبديه ظَيّان الفلا والعَظلَمُ |
|
لا تنتظر من كل جوَّاظ سوى | |
|
| ثقل تكادُ به الشَناظي تسأمُ |
|
ما الحنظلُ المقشور أفظع مطعماً | |
|
| من جِعْظِريٍّ نفسُه لا تَحلُمُ |
|
والإلف مثل الظِئْرِ تكسبُ خلقَه | |
|
| فاخشَ الظُرُبَّ فوصفهُ مُستلأَمُ |
|
من لم يُزِلْ ظَبْظَابَ جَهلٍ مسَّهُ | |
|
| خَنْظَى وعَنْظَى شامِتٌ يَتَكَلَّمُ |
|
كُن كَالنّظيراتِ اِعتَقَبنَ بِمَورِدٍ | |
|
| مُستَنظِراً وَقتاً بِهِ تَتَقَدَّمُ |
|
وَدَعِ التَّظَنِّي في الأُمورِ وَدارِها | |
|
| وَاِعرِف لِرُعظِ السَّهمِ كَيفَ يَقوّمُ |
|
وَإِذا أَرَدتَ جنىً فَلا تَكُ قَارِظاً | |
|
| وَاِطلُب جنىً بِلِماظَةٍ تَتَنَعَّمُ |
|
لا يَبلُغُ المَظُّ الكَريهُ مَذاقَه | |
|
| بِعُكاظَ سَوم الحلوِ مِما يطعَمُ |
|
لا يَكَنَظَنَّكَ حُبُّ عَيشٍ باهِظٍ | |
|
| غاياتُهُ أَكلٌ يَكُظُّ وَيُسقِمُ |
|
وَاِجعَل فُؤادَكَ ظَرفَ كُلِّ إِفادَةٍ | |
|
| لتكونَ أظرَفَ ناطقٍ يَتكلَّمُ |
|
والمرءُ يَلقى ما عَجَا وعَظَا إِذا | |
|
| لم يَغشَهُ نَظَرانُ سَمحٍ يُكرَمُ |
|
كَم حَلَّ بِالقَرَظِ الكَريمةِ سيِّدٌ | |
|
| شهمٌ خَظَا وبَظَا صَبورٌ مُنعِمُ |
|
فَأَلِظَّ بِالتَقريظِ في الرَّجُلِ الذي | |
|
| لم يُبدِ لَعمَظَةً ولا هَو يَلؤُمُ |
|
وَأعِدَّ لِلتَّرحالِ في طَلبِ العُلى | |
|
| ظَهراً شَظاظُ رِحالِهِنَّ تَرَنَّمُ |
|
تَنفِي شَظِيَّاتِ الحَصى وإذا اِلتَقَت | |
|
| فَحلاً أَشَظَّ وَلو رَمَتهُ الأَسهُمُ |
|
فَاِحزِم فَلَيسَ يُجيدُ سَيراً ظَالِعٌ | |
|
| واِصبِر لِحرِّ القَيظِ فيما يَنعُمُ |
|
وأَطِع فَإِنَّ بَني قُرَيظةَ إذ عَتَوا | |
|
| دَأَظَتهُمُ ظُرَرُ الحُروبِ فَأَعدموا |
|
وِإذا خَطَا وَكَظَا بِخَيرِكَ جَامِدٌ | |
|
| لا تُبطِلِ الحُسنَى بِمَنٍّ يُسأَمُ |
|
لا تَأمَنَن لِخنظيانٍ جاهِلٍ | |
|
| يَرمي حُظَيَّتَهُ إِلَيكَ فَيَكلِمُ |
|
نَفعُ اللَّئيمِ العُنظُوانِ إذا بدا | |
|
| كالوَمظِ حَولَ جَناهُ شَوكٌ مُؤلِمُ |
|
ادخُل حَظيراتِ السَّلامَةِ هارِباً | |
|
| لا تَرتَكِب مَحظورَ فِعلٍ يَحرُمُ |
|
مَن يَجتنِب إِنعاظَه وَكلامَه | |
|
| يأمَن فَأَصلُ الشَّرِّ فَرجٌ أو فَمُ |
|
وَدَعِ التَّعاظُل في الهَوى واثبُت إِذا | |
|
| ظَهرانُ كادَ لِحادِثٍ يَتَثَلَّمُ |
|
|
| كملت فمن يظفرْ بها فسيغنمُ |
|
حسنت كجَزْعِ ظَفارَ أُحكِمَ حليُهُ | |
|
| والزهرُ ظفرٌ نبتُهُ المتنعِّمُ |
|
والآن أُتبِعُها ضوابطَ عندهم | |
|
| للظاءِ تجلو كلَّ ما هو مبهَمُ |
|
لا ضادَ في لفظٍ به شينٌ سوى | |
|
| ما فيه راءٌ بعد شينٍ تُرسمُ |
|
أو قولهم شَمَضَتْكَ هندٌ بالهوى | |
|
| والضادُ بعد اللام ليست تُعلمُ |
|
إلا لضا زيدُ ولَضْلَضَ فهو في | |
|
| علمِ الدلالةِ ما هرٌ متقدِّمُ |
|
|
| واللَضْمُ وهو العنفُ مما يُسأمُ |
|
والهَلْضُ وهو القلعُ ثم العَلْضُ أي | |
|
|
واللَعْضُ وهو تناولٌ بلسانه | |
|
| والضادُ بعد الكاف لا تُتَوَهَّمُ |
|
إلا ركضتَ على العموم وكارضٌ | |
|
| ما لم يكن منه المواظب يَفهمُ |
|
وإذا أتى من بعد ياءٍ قبلَها | |
|
|
واستثن جيّاظاً لذي سمنٍ به | |
|
| قبحٌ لمُبصرِه إذا يُتَوَسَّمُ |
|
ومتى يقعْ من بعد هاءٍ قبلها | |
|
| في اللفظِ جيمٌ فهو ضادٌ توسَمُ |
|
واللفظُ إن لم يحو عيناً وهو ذو | |
|
| جيمٍ وراء ٍضادُه تَتَحَتَّمُ |
|
والضادُ تعدمُ بعد جيمٍ لم يقعْ | |
|
| من بعدِها ياءٌ لمن يتكلَّمُ |
|
أو هاء أو راء سوى جَضِمَ الفتى | |
|
| أي صار يُكثرُ أكلَه إذ يَطعمُ |
|
والجَمْضُ مخصوصاً بقهرٍ عندهم | |
|
| والجَلْضُ أيْ رجلٌ قويٌّ يَضخُمُ |
|
واجْضُضْ على زيدٍ أي احملْ لا الذي | |
|
| تعني به اطردْ فهْوَ بالظا يُرسَمُ |
|
والجَضْدُ وهو الجلدُ أبدل لامه | |
|
| ضاداً على ما قد روينا عنهمُ |
|
والضاد مع عينٍ ونونٍ لازم | |
|
| من قبلها أو بعدها لا يُعلمُ |
|
إلا نَعَضْتُ الشيءَ حيث أصبتُهُ | |
|
| والنَعْضُ أيْ شجرٌ يُساكُ به الفمُ |
|
والظاءُ حيث اللامُ فاءٌ عندهم | |
|
| والفاءُ واوٌ حكمُها مستلزمُ |
|
إلا الوضيفُ لكلِّ موقوفٍ كذا | |
|
| أوضفْتُ راحلتي لمن يتفهمُ |
|
واحكم بنفي الضاد إن تك عينُهُ | |
|
| راءً ولامُ اللفظ فاءً تُوسمُ |
|
واستثن منه الضَرْفَ للشجر الذي | |
|
|
واحكم بظاءٍ حيثُ توجدُ فاؤه | |
|
| نوناً ولامُ اللفظِ ميماً تُرسمُ |
|
واستَثنِ نِضْمَ الزرعِ تعني أنه | |
|
| أبدى امتلاءً فهو زرعٌ يَعظمُ |
|
والظاءُ ميزها بلامٍ أُخِّرت | |
|
|
واستثن أحضالاً ومن يلعبْ بها | |
|
| يحضلْ وهنَّ كعوبُ عاجٍ تُحكَمُ |
|
واستثن أيضاً منه حنضلةً إذا | |
|
| تعني الغدير بها لمن يتوهمُ |
|
وتَمِيزها أيضاً بنونٍ قبلَها | |
|
| ويكون قبل النونِ عينٌ تُوسَمُ |
|
أو حاءُ أو خاءٌ فما هو هكذا | |
|
| فاكتبْهُ بالظاءِ التي تتحتَّمُ |
|
والظاءُ توجَدُ فاءَ لفظٍ عينُهُ | |
|
| همزٌ بدا واللامُ راءٌ تُعلَمُ |
|
أو ميمٌ اَو فاءٌ أتَت أو باؤُهُم | |
|
| فاحكم بأن الفاءَ ظاءٌ تَلزَمُ |
|
هذي ضوابطُ إن تقُلَّ فإنَّها | |
|
| كثُرَت فوائدُها لمن يتفهَّمُ |
|
|
| بُدِئَ الكلامُ ومثلَ ذلك يُختمُ |
|
وعلى النبيِّ وآله وصحابِهِ | |
|
|