رفاهية الشهم اقتحام العظائم | |
|
| طلاباً لعز أو غلاباً لضائم |
|
فلم يحظ بالعلياء من هاب صدمة | |
|
| فغض عناناً دون قرع الصوارم |
|
فأي اتضاح كان لا بعد مشكل | |
|
| وأي انفساح بان لا عن مآزم |
|
هي الهمة الشماء تلحظ غاية | |
|
| فترمي إليها عن قسي العزائم |
|
فما انساح سرب لم يصل سبب العلا | |
|
| ولا ارتاح ندب لم يصل بصوارم |
|
|
|
وما الناس إلا راحلون وبينهم | |
|
|
|
|
|
| بمرآة شخص ما اختفى في العوالم |
|
وما يستطيع المرء يختص نفسه | |
|
| ألا إنما التخصيص قسمة راحم |
|
وأعظم أهل الفضل من ساد بالقوى | |
|
| فقاد بسبق الطبع أقوى الأعاظم |
|
ترى ضمت الأفلاك ملكاً كيوسف | |
|
| من الجبل اللاتي خلت في الأقادم |
|
فما مثل ملك ساسه في أحادث | |
|
| ولا مثل حرب هاجها في ملاحم |
|
أباني دار العدل في مارق الوغى | |
|
|
|
|
|
| محمد جهاداً وهم في غفلة المتناوم |
|
|
|
|
| قبابك حيث اشتك سدم اللهاذم |
|
|
| صوارخ كأمواج لج للهضاب ملاطم |
|
|
|
|
| جرت سفين كماء في بحار شياظم |
|
|
|
|
|
|
| حيالها مقر سرور في مفر مآثم |
|
|
| على سرير ثبات مطمئن القوائم |
|
|
| طلي كبير نياب مرجحن الشكائم |
|
|
| ممعناً يرى دهم شوك الحرب مهد النواعم |
|
|
| عاشق لها في وصال من حبيبين دائم |
|
|
| في مساء وصبح كالأذان الملازم |
|
|
|
وأرجفت روماً إذ خرقت فرنجة | |
|
| فكانوا غثاء في سيول الهزائم |
|
كددتهم أعلى التلال كأنهم ضباب | |
|
|
|
| فهم وفاء العهد قيد المخاصم |
|
فخانوا فحابوا فانتدوا فتلاوموا | |
|
| فقالوا خذلنا بارتكاب الجرائم |
|
|
| إذ أتى بقلب سليم راحماً للمسالم |
|
فحطوا بأرجاء الهياكل صورة | |
|
| لك اعتقدوها كاعتقاد الأقانم |
|
|
| ويكتبه يشفى به في التمائم |
|
|
|
وقد يفسد الحر الكريم جليسه | |
|
|
|
|
|
| وهو في نقائص أحوال قسيم السوائم |
|
يرى جوهر النفس الطليق فيزدهي | |
|
|
|
| ساعة فتنقرض الأعمار بين المغارم |
|
|
| ويغريه بالأدنى خفاء الخواتم |
|
وجمَّاع مال لا انتفاع له به | |
|
| كما مص مشروطاً زجاج المحاجم |
|
يفيض وما أوعاه يرعاه مهدفاً | |
|
|
|
|
|
| لإيلاف عدل أو لإتلاف ظالم |
|
أفاتح بيت القدس سيفك مفتح | |
|
| لقفل الهدى مغلاق باب المآثم |
|
|
| فأحكمت في نفر الوغى المتخاصم |
|
فأطلقت تركاً في ظهور سوابح | |
|
| وأغربت شركاً في بطون القشاعم |
|
|
| أصفر فلم يبق زند منهم في معاصم |
|
|
| عدة إلى تل عكا كالدبى المتراكم |
|
|
| هوى من التل تخشى منهم كالمرادم |
|
|
|
|
|
|
|
يشقون من إسبان أثباج زاخر | |
|
| ومن رومة الكبرى فجاج مخارم |
|
فهالوا بنجدَيْ جاريات ووخد | |
|
| وذابوا بحديْ مخدم لك هاضم |
|
|
| منهم بصوت نجيع أحمر القطر ساجم |
|
ولو أنبت المرج النفوس لأينعت | |
|
| بما ساح فيه عن حشا وغلاصم |
|
قليب كلى يسقى بأشطان ذابل | |
|
| وعين طلى تجري بميزاب صارم |
|
|
| وأرؤس أعيان غواشي البراجم |
|
|
| متحف به لمليك مثل يوسف عالم |
|
|
| تشق دجون المغمضات العواتم |
|
|
| كما هاب منه اليأس غلب الضراغم |
|
|
| كما انتحلت جدواه وطف الغمائم |
|
وما زلت أجلو من حلاه عرائساً | |
|
| يظل بها أهل النهى في ولائم |
|
|
|
معان كبهر السحر في عقد ناظر | |
|
| ولفظ كشذرالتبر في عقد ناظم |
|
|
| حكمة وجل بصاحي الفكر عن نهج هائم |
|
ستنسى بذكراه أقاويل من مضى | |
|
| وينبت نوراً شائعاً في الأقالم |
|
كما شاع هذا الأمر في الخلق | |
|
| مزرياً بتبع أعراب وكسرى أعاجم |
|
ففرضاً أرى مدحي له متجنباً | |
|
| مديح سواه كاجتناب المحارم |
|
|
|
|
|
تمسك بحبل اللّه معتصماً به | |
|
|
تمسك بمن أعطاك ما قد رجوته | |
|
| ويعطيك ما ترجو لحسنى الخواتم |
|
بعثت بها والشوق يقدم ركبها | |
|
|
بعيد المدى عدن الجدا نار من عدا | |
|
| مفيد الهدى مروي صدى كل حائم |
|
سلام على ذاك المقام الذي به | |
|
| أقيم عمود المكرمات العظائم |
|