هَوِّن عليك فكلُّ حَيٍّ فان | |
|
| واذكر بقاءَ مُدَبِّرَ الأكوانِ |
|
واصبر على ما قد أصابك واحتَمِل | |
|
| مُرَّ الأَذى ومظالِمَ الإنسانِ |
|
واجعل لنفسك من ثباتِكَ قُوَّةً | |
|
| تكفيك شَرَّ وساوِسِ الشيطانِ |
|
وانظُر لمرآةِ الزمان بِنَاظِرٍ | |
|
| رُسِمَت عليه عجائبُ الحدثانِ |
|
صَوِّر على إنسان عَينِكَ مسرحاً | |
|
| لَعِبَت بساحَتِهِ ذَوُو التِّيجانِ |
|
من كل عاتٍ كم تَخَيَّلَ أنه | |
|
| بلغ السماءَ بِقُوَّةِ السلطانِ |
|
فَطَغى وَتَاهَ بملكه مُتَأَلِّهاً | |
|
| ودَعَتهُ عِزَّتُهُ إلى العِصيانِ |
|
كم من قصورٍ بالمظالمِ شادَهَا | |
|
| باتَت لِسُكنَى البُومِ والغِربانِ |
|
سَفَكَ الدماءَ وَجارَ جَبَّاراً وقد | |
|
| نسي الحسابَ وَهَيبَةَ الرحمنِ |
|
ومشى وَمَقتُ الكِبرياءِ يَقُودُهُ | |
|
| والعُجبُ يملأُ ساحةَ الإيوَانِ |
|
يروى لك الماضي عجائبَ ما رأى | |
|
| ويمرُّ بالذِّكرى على الأذهانِ |
|
فإذا وَهَبتَ له التَّأَمُّلَ لحظةً | |
|
| تبدو إليك شَرَاسَةُ الحيوانِ |
|
طوراً تُبَاغِتُكَ العِظَات وتارَةً | |
|
| تُدمى فُؤادَكَ قَسوَةُ الإنسانِ |
|
كم في العصورِ السالِفاتِ تمثَّلَت | |
|
| عِبَرٌ جَرَت بالمَدمضعِ الهَتَّانِ |
|
نُقِشَت على صُحُفِ الزمانِ فَسَجَّلَت | |
|
| غَضَبَ السماءِ على الأثيمِ الهَتَّاني |
|
بينا الجرائمُ يستفزُّكَ بطشُهَا | |
|
| والظلمُ يَفتِكُ بالبرئ العاني |
|
يَنجَابُ دَيجُورُ المظالمِ مُسرِعاً | |
|
| ويلوح فجرُ العدلِ والإحسانِ |
|
ويروقُ للعينِ التَّمَتُّعُ حينما | |
|
| تبدو الفضيلةُ في أجَلِّ معاني |
|
يَصِفُ الكِرامَ العاملين ومالهم | |
|
| في المجدِ من عِزٍّ ومن سُلطَان |
|
ويُعيدُ ذَكرَ مآثرٍ قد سَطَّرَت | |
|
| لذوي الإنابةِ آيةَ الشُّكران |
|
هِمَمٌ تجاوزت السِّماكَ مكانةً | |
|
| وعلَت على الجوزاءِ والميزانِ |
|
لم يُبلِها مرُّ العصورِ ولم تَزَل | |
|
| ما عَمَّرَت مرصوصةَ البُنيانِ |
|
تبقى بقاءَ العالمين مَصُونَةً | |
|
| تزهو بِثَوبِ نَضارَةِ الرَّيعانِ |
|
تلك الكنوزُ الخالداتث براءةٌ | |
|
| للعاملين مَرَاحِمُ الغُفرانِ |
|
والعاكِفينَ على الفضيلةِ والتُّقى | |
|
| والذاكرين اللَه كلَّ أَوَانِ |
|
بِيضُ الصنائع خيرُ من قد أنجبَت | |
|
| حَوَّاء من أسمَى بني الإنسانِ |
|
نورٌ تلألأ من سناءِ مواهبٍ | |
|
| سَطَعت بجوهرِ أطهَرِ الأبدانِ |
|
شَهِدَت بما للمحسنين أولى النُّهى | |
|
| في البِرِّ من سِرٍّ ومن إعلانِ |
|
وبما اقام المُصلِحونَ من الهُدى | |
|
| في عالمِ الذِّكرى بكلِّ مكانِ |
|
وبِصِدقِ عَزمِ المُتّقينَ وما لهم | |
|
| بالزُّهدِ من قَدرٍ عظيمِ الشَّانِ |
|
تتمَثَّلُ الحُسنى وما قد خَلَّدَت | |
|
| بصحائفِ التاريخِ من رضوانِ |
|
تبدو وآياتُ الرِّضاءِ تَضُمُّها | |
|
| لِلخُلدِ ضَمَّ الروحِ للأبدانِ |
|
سِيَرٌ تمرُّ على البصائرِ والنُّهى | |
|
| مرَّ الكريمِ المُزنِ بالوِديانِ |
|
فَيَفيضُ ماءُ الغَيثِ بين سهولها | |
|
| ويسوقُ سَيلَ الخِصبِ للعيدانِ |
|
حتى إذا ازدَهَت المُرُوجُ وأَينَعَت | |
|
| لَعِبَ النسيمُ بِمُورِقِ الأغصانِ |
|
وَجَرَت يَنَابيعُ الحياةِ وَنَوَّرَت | |
|
| شَتَّى الزُّهُورِ بأبدعِ الألوانِ |
|
هَذي قلوبُ المهتدين وما حَوَت | |
|
| بالهَدى من صدقٍ ومن إيمانِ |
|
فَدَع التَّمَرُّدَ يا ابنَ آدم واتَّعِظ | |
|
|
مهما بَلَغتَ من المكانةِ وَالغِنَى | |
|
| والحظِّ والإقبالِ والسُّلطانِ |
|
وَتَقَرَّبَت منك المحاسِنُ كلُّها | |
|
| وَسَعَت إليك مواهبُ العِرفانِ |
|
وَمَشَت تُحَيِّيكَ الجنودُ وَفَوقَها | |
|
| رَفَعَ اللِّوَاءَ بَوَاسِلُ الفُرسانِ |
|
وَالمُلكُ أقبَلَ نحو بابِكَ حامِلاً | |
|
| بِيَدِ المَهابَةِ أنفَسَ التِّيجانِ |
|
وانقادَتِ الآمالُ حتى أصبحت | |
|
| كلُّ المطالبِ منك طَوعَ الأزمانِ |
|
وَنَعيمُكَ الزَّاهي خيالٌ زائلٌ | |
|
| كالوَهمِ حول فَطانَةِ الأذهانِ |
|
بَسَمَت لك الدنيا وَغَرَّكَ حسنُها | |
|
| فَغَدوتَ عبدَ جمالها الفَتَّانِ |
|
وانقَدتَ مدفوعاً بطَيشكَ للهوى | |
|
| وسَباكَ منها ساحرُ الأجفانِ |
|
سَلَبت نُهَاكَ بِغَيِّها ودهائها | |
|
| ورَماكَ سَهمُ خِداعِها الخوانِ |
|
مرَّ الشبابُ وأنت مسلوبُ النُّهى | |
|
| تلهو وتلعبُ في صفا وأمانِ |
|
ودَنا المشيبُ مُباغتاً لكَ ناعياً | |
|
| عهدَ الشبابِ لسالفِ الأزمانِ |
|
فصَحوتَ مرتجفَ الفؤاد مُقَلّباً | |
|
| كَفَّيكَ تصلى زفرةَ النَّدمانِ |
|
تبكي صِبَاكَ وكيف ضاع بَهَاؤُهُ | |
|
| والنفسُ طامِحَةٌ إلى العصيانِ |
|
فُيُريقُ دَمعَك ذِكرُ أيَّامِ الصِّبا | |
|
| والذكرياتُ مُثيرَةُ الأشجانِ |
|
تُمسي وتُصبحُ نادِماً مُتَحَيِّراً | |
|
| وتَبيتُ فوقَ مَراجِلِ النِّيرانِ |
|
يا لَيتَ عُمرَكَ ما تَقَضَّى غَضَّهُ | |
|
| في اللَّهوِ بينَ الكأسِ والنُّدمانِ |
|
والكاعباتِ الساحراتِ رَشاقَةً | |
|
| واللاعباتِ فواتِنِ الغُزلانِ |
|
والشاردات الغيدِ رَبَّاتِ البَهَا | |
|
| الناعِساتِ مريضةِ الأجفانِ |
|
وبواعثِ الأُنسِ القَصِيرِ زَمَانُهُ | |
|
| مهما طَرِبتَ لِرِقةِ الألحانِ |
|
والمُغرياتِ الصَّافياتِ وما لها | |
|
| في النَّفسِ من شوقٍ ومن تحنانِ |
|
إنَّ الحياةَ سُرورَها وبُكاءَها | |
|
| ونعيمَها وشقاءَها سِيَّانِ |
|
وصفاءُ عَيشِكَ يستحيلُ دَوَامهُ | |
|
| والنَّفسُ لا تخلو من الأحزانِ |
|
والدهرُ لا يبقى على صَفوِ المُنى | |
|
|
بينا يسوقُ لك السَّعادَةَ باسِماص | |
|
| ويزيدُ فيكَ مهابةَ السلطانِ |
|
ينسابُ كالأَفعى فينشِبُ نابَهُ | |
|
| في أمنِكَ المُتَغَافِلِ الوَسنَانِ |
|
فتهبُّ مُلتاعَ الفؤادِ معذباً | |
|
| وتذوقُ سوءَ عواقبِ الخُسرانِ |
|
تبكي على ما فات من زمن الهنا | |
|
| وتَنوحُ نوحَ الحائرِ الولهانِ |
|
إذ ذاك ينقشِعُ الظلامُ وينجلي | |
|
| نورُ اليقين بيقظةِ الوُجدانِ |
|
فتذيقكَ الأيَّامُ مُرَّ كُؤُوسها | |
|
|
عدلاً يبكيكَ القضاءُ جزاءَ ما | |
|
| أَسرَفتَ في حُبِّ المتاعِ الفاني |
|
فاقنَع من الدُّنيا بزادِكَ راضياً | |
|
| واهجُر نعيماً عاد بالخسراتِ |
|
واترُك هداكَ اللَه غيَّكَ واستقم | |
|
| واختر لنفسكَ خالدَ البُنيانِ |
|
واذكر هَوانَكَ تحت أطباقِ الثّرى | |
|
| في المُفزعينِ الرمسِ والأَكفانِ |
|
أينَ الذينَ عنا لسطوةِ ملكهم | |
|
| قاصى المدائن رهبةً والداني |
|
ومشت ملةوك الأرض تحت لوائهم | |
|
| طوعاً تحيطُ بهم عُتاةُ الجانِ |
|
وبأمرِهِم جرَتِ الرياحُ وسيرَت | |
|
| لهم الجبالُ وسُخِّرَ الثَّقَلان |
|
أينَ الأكاسرةُ الذين تفاخَرُوا | |
|
|
وفخامةِ المُلكِ الرفيع عمادُهُ | |
|
| في عهد أعدلهم أنو شِروانِ |
|
أين الغُزاةُ الفاتحونَ وبأسُهُم | |
|
| أين الأُسُودُ قياصِرُ الرُّومانِ |
|
اين الرؤوسُ العبقريات التي | |
|
| نزَلَت عليها حكمةُ اليُونانِ |
|
تلك الكنوزُ الغالياتُ شهادةٌ | |
|
| لبلوغهم أقصى مدى العِرفانِ |
|
أينَ العمالقَةُ العُتاةُ وأين ما | |
|
| تركوه من تَرَفٍ ومن عُمرَانِ |
|
من قومِ عادٍ والعراقِ وتُبَّعٍ | |
|
| وثمودَ من شَقُّوا عصا العصيانِ |
|
أين العصورُ المُدهِشاتُ وما حَوَت | |
|
| من فطِنةٍ أعيت قُوى الإنسانِ |
|
عهدٌ له شهدَ الزمانُ عجائباً | |
|
| ضَنَّ الوُجودُ بها لعهدٍ ثانِ |
|
نالَت به مصرُ الفريدةُ هَيبَةً | |
|
| لجلالها قد كبَّرَ القمرانِ |
|
عِلمٌ يُحارُ الفكر في تكييفه | |
|
| بَعُدَت مدارِكُهُ عن الأذهانِ |
|
سِرٌّ أصولُ العلم فيه طلاسِمٌ | |
|
| أوحَى بها الكَهَنُوتُ للكُهَّانِ |
|
دَرَستهُ بين هياكلٍ ومعابدٍ | |
|
|
حفظاً لأسرارِ الحياةِ وما لهم | |
|
| في الأرض من حُكمٍ ومن سُلطانِ |
|
فأطاعهم شُمُّ الجبالِ وَصَلدُها | |
|
| والماءُ لبَّاهُم بكلِّ لِسانِ |
|
وانصاعَ مختلفُ الرياح لأمرهم | |
|
| ومَشَت سِبَاعُ الطَّيرِ والحيوانِ |
|
رَصَدُوا الكواكبَ وهي بين بروجها | |
|
| تجري بِقُدرَةِ مُبدعِ الأكوانِ |
|
ومواقعَ النجم البعيدِ مَدَارُهُ | |
|
| في الشاسِعَينِالحوتِ والميزانِ |
|
والثاقباتِ الشُّهبِ سابحةَ الفَضا | |
|
| كالبَرقِ بين الجَدى والسرطانِ |
|
حَسبُوا طوالِعَكل نجمٍ واهتدوا | |
|
| لعجائبِ الأفلاكِ في الدورَانِ |
|
وتبيَّنُوا تلك البروجَ وفعلها | |
|
| في مصر أمِّ المجد والعمرانِ |
|
فبنوا هياكلهم على أسرارها | |
|
| لتدومَ رغم طوارئ الحدثانِ |
|
علموا بأن الشمَ سيدةُ القوى | |
|
| رمزُ الحياةِ لهيكلِ الإنسانِ |
|
ولكلِّ حسٍّ حلَّ تحت شعاعها | |
|
| وهي النموُّ لسائر الأبدانِ |
|
فالنبتُ والحيوانُ مفتقرٌ لها | |
|
| والطيرُ بين خمائلِ الاغصانِ |
|
والماءُ لولاها لأصبح راكِداً | |
|
| عفناً من الأقذارِ والدِّيدانِ |
|
فهي التي جعلتهُ عذباً جارياً | |
|
| فوق السهولِ وفي ربا الوديانِ |
|
بعثت لسطحِ الأرضِ أعجبَ آيةٍ | |
|
| حفظت نظامَ العالمِ الحيواني |
|
نوراً وناراً من وهيجِ سائها | |
|
| ملأ الفضاءَ وعَمَّ كل مكانِ |
|
حملت بخارَ الماءِ عذباً طاهراً | |
|
| خِلواً من الأملاحِ والأدرانِ |
|
صَعَدت به متنَ الهواءِ كأنه | |
|
| أطوادُ ماسٍ في سهولِ جُمَانِ |
|
حتى إذا اصطدمت لِسُرعَةِ سيرِها | |
|
| تلك الجبالُ هَوَت من الذَّوَبانِ |
|
طَوراص تُمَزِّقها الرياحُ وتارَةً | |
|
| تجتاحُها قِمَمٌ من الصَّوانِ |
|
فالغيثُ يكسو الأرضَ ثوباً يانِعاً | |
|
| والسَّيلُ يُهدى الخِصبَ للقيعانِ |
|
ولها على سيرِ الرِّياحِ قيادةٌ | |
|
| وعلى العناصرِ إمرةُ السلطانِ |
|
والأرضُ لولاها لكانت بلقعاً | |
|
| جَرداءَ خاليةً من السُّكَّانِ |
|
شادوا لهيكلها العظيمِ معابداً | |
|
| مُزدانةً بنفائسِ القُربانِ |
|
نَسَبُوا لها مجدَ الأُلوهةِ رهبةً | |
|
| فاندَكَّ صَرحُ عبادة الأوثانِ |
|
عكفوا عليها عابِدينَ وهَدَّموا | |
|
| ما شَيَّدوا للعجلِ والجُعرانِ |
|
واستخدموا تلك القوى لبلوغهم | |
|
| ما لم يكن من قبلُ في الحُسبَانِ |
|
نَحَتوا بباطنِ مَنفَ أقدسَ مَعبدٍ | |
|
| جعلوه بَيتَ سرائرِ الأكوانِ |
|
صنعوا له مِفتاحَ سِرٍّ غامِضٍ | |
|
| نُقِشَت عليه طَلاسِمُ الكِتمانِ |
|
صانُوهُ في أعماقِ قلبٍ ساهرٍ | |
|
| للرَّابِضِ المُتَحَفِّزِ اليقظانِ |
|
رمزَ المَهابَةِ والرزانة والحِمَى | |
|
| للصَّمتِ فيه وللسكونِ مَعانِ |
|
يرمي الفضاءَ بنظرَةٍ قد أوقفت | |
|
| كَيدَ العَوادي وقفةَ الحيرانِ |
|
جَسدٌ حَوى أسمى القوى رمزاً له | |
|
| جِسمَ الهِزَبرِ وهامةَ الإنسانِ |
|
هذا أبو الهَولِ الرهيبُ ثَبَاتُهُ | |
|
| مُفنى العصورِ وقاهرُ الأزمانِ |
|
عَهِدُوا إليه حِراسةَ الوادي الذي | |
|
| ضَمَّ الكنوزَ غَوالي الأثمانِ |
|
|
| مجداً تَعَذَّرَ عن ذوي التِّيجانِ |
|
حتى أتى مينا وأسَّسَ مُلكَهُ | |
|
| وطَوَى الزمانُ صحيفةَ الكُهَّانِ |
|
أينَ الفراعنةُ الملوكُ واين من | |
|
| ربطوا السَّفينَ بِمُقلَةِ الرُّبَّانِ |
|
أينَ الأُسُودُ الفاتِحُونَ وأين ما | |
|
| بلغته مصرُ بهم من العُمرانِ |
|
آثارُهُم في مصرَ تشهد أنهم | |
|
| كانوا الائمَّةَ في قوى الإمكانِ |
|
عهدُ العجائبِ عصرُ منفيس الذي | |
|
| قامت لذِكرى مجده الهَرَمَانِ |
|
وطلاسمُ السِّرِّ الذي أهدى إلى | |
|
| وادي الملوكِ سِيادَةَ الوديانِ |
|
وادٍ كنوزُ الأرضِ تحت أديمِهِ | |
|
| مخبوءةٌ عن أعيُنِ الحَدَثَانِ |
|
لوأن قيمتها وما فوق الثَّرى | |
|
| في الوَزنِ نالَت رجحةَ الميزانِ |
|
أخفى مخابئها العديدةَ طَلسَمٌ | |
|
|
حُرَّاسُهُ ترمي الفضاءَ بناظرٍ | |
|
| يَقِظٍ تتبَّعَ خُطوَةَ العُدوَانِ |
|
سَهِرَت على تُحَفِ الملوكِ أمينةً | |
|
| من بطن مَنفَ إلى رُبا أسوانِ |
|
وعلى القِبابِ البِيضِ قام أَشَدُّها | |
|
| عَزماً يُؤَدِّي واجبَ التيجانِ |
|
كَهفٌ حَوَى كَنز الكنوزِ ولم يكن | |
|
| أبداً لِتُدرِكَهُ يَدُ الإنسانِ |
|
قد هَيَّأَ الكَهَنُوتُ أرصاداً له | |
|
| أَلقَت عليه طَلاسِمَ النِّسيَانِ |
|
تِيجانُ بَيتِ المُلكِ من مينا إلى | |
|
| مَلِكِ الوَغى سيزوستريس الثاني |
|
وصوالجُ الأُسدِ الفراعنة التي | |
|
| سحرت عيونَ قياصرِ الرُّومانِ |
|
وحُلِيُّ رَبَّاتِ الخُدُورِ قلائدٌ | |
|
| منضودةٌ من جَوهَرٍ فَتَّانِ |
|
أينَ الجبابرةُ الملوكُ وَبَأسُهُم | |
|
| يوم اشتدادِ الكَربِ في الميدانِ |
|
وجماجمُ الأعداءِ جَنى سُيُوفِهِم | |
|
| تهالُ تحت سَنابِكِ الفُرسَانِ |
|
والجو أقتَمُ والدُّرُوعُ تطايرت | |
|
| من هَولِ ما قد حلَّ بالأبدانِ |
|
وَجِيادُهُم تنسابُ تحت عجاجةٍ | |
|
| ظَلماءَ بين أَسِنَّةٍ ودُخانِ |
|
كالأُسدِ تَنقَضُّ انقضاضَ صواعقٍ | |
|
| تجتاحُ ما تَلقاهُ من بُنيَانِ |
|
تتكدسُ الأشلاءُ تحت رِكابِها | |
|
| في مَوجِ بحرٍ من نجيعٍ قانِ |
|
لم يَثنيها حَشدُ الجموع عن المنى | |
|
| كلا ولم تَحفِل بهولِ طِعَانِ |
|
مهما تلاحَمَت الصفوفُ لِرَدَّها | |
|
| فشَلَ العدوُّ وباءَ بالخسرانِ |
|
واندَكَّ صرحُ حصونِهِ وتَشَتَّتَت | |
|
| أبطالُهُ في ظُلمَةِ الوِديانِ |
|
ومشى القضاء إلى العدوِّ ومزَّقَت | |
|
| يُمناهُ قهراً رايةَ العِصيانِ |
|
وتقَدَّمَ النصرُ المبينُ مُصافحاً | |
|
| أبطالَ مصرَ ضياغِمَ الميدانِ |
|
فيك لِّ وادٍ كان ميداناً لهم | |
|
| نقشوا مواقعهم على الصَّوَّانِ |
|
أثراً يُمثِّلُ بطشهم بعدُوِّهم | |
|
| فتكَ الجياعِ الأُسدِ بالغُزلانِ |
|
صُوَراً تدلُّ لى سلامةِ ذَوقِهِم | |
|
| وهُيامِهِم بالغَزوِ والعُمرانِ |
|
دخلوا المدائنَ فاتحينَ وعَمَّرُوا | |
|
| ما هَدَّمَ الجبرُوتُ من بُنيانِ |
|
وبَنَوا لمصرَ المجدَ رغم مطامعٍ | |
|
| للفُرسِ والآشُورِ والرُّومانِ |
|
دُوَلٌ تمَنَّت ما لِمصرَ من العُلا | |
|
| ولكم تضيعُ مع الغرورِ أماني |
|
قامت لتبني المجد لكن خانَهَا | |
|
| بَطشَ الأُسُودِ بها وجَهلُ الباني |
|
أينَ الفَراعِنَةُ الذين تألَّهُوا | |
|
| في مِصرَ من خُوفلإو إلى الرَّيَّانِ |
|
رَعَمُوا بأنَّ اللَهَ حلَّ بروحِهِم | |
|
| نوراًوهيمنهُم على الإِنسانِ |
|
فَطَغَوا وعاثُوا مُفسدين وأَسرَفوا | |
|
| في الظُّلمِ والجبرُوتِ والطَّغيانِ |
|
كَفَرُوا فما الإِنسانُ إلا هيكلٌ | |
|
| جَسدٌ سيُصبحُ طعمَةَ الدِّيدانِ |
|
والكبرياءُ إذا تمكَّنَ غيُّها | |
|
| من نفسه دَفَعَتهُ للعصيانِ |
|
فهي الجُنونُ لكلِّ غرٍّ جاهلٍ | |
|
| قد هاجَهُ مَسٌّ من الشَّيطان |
|
أو فهي مقتُ اللَهِ صُبَّ على الذي | |
|
| نسيَ الإله وباءَ بالخُسرانِ |
|
ظلموا وجاروا واستبدُّوا قسوةً | |
|
| واستسلموا لأَوامرِ الكُهَّانِ |
|
ظَنُّوا بأَن نعيمهم وهناءَهم | |
|
| في مُلكِ وادي النيلِ ليس بِفَانِ |
|
واستخدموا الإنسان في أهوائِهِم | |
|
| واستعبَدُوه برهبةٍ وهَوَانِ |
|
نحَتُوا الجبالَ وشيَّدُوا من صَلدِها | |
|
| فوق الهِضَابِ غرائبَ الأَوثانِ |
|
رمزاً لآمون الذي عكفُوا على | |
|
| تقديسهِ رَدحاً من الأَزمانِ |
|
ولمجدِ إيريس التي ظَنُّوا بها | |
|
| سرَّ الحياةِ وصحةَ الأبدانِ |
|
ولعجل منف وماله قد هيكلوا | |
|
| جسداً يمثلُهُ بكلِّ مكانِ |
|
|
| قد جَهزُوه بأنفَسِ الأَكفانِ |
|
ومشت تُشيِّعُهُ الملوكُ يحفُّهُم | |
|
| كهنوتُ منفَ لمدفن الثِّيرانِ |
|
عَبدُوه في ظلِّ الحياةِ وبعدَها | |
|
| سجدوا لهيكله الرَّميمِ الفاني |
|
كفروا بمن خلقَ الوجودَ وأَشرَكوا | |
|
| بالواحدِ المتكبرِ الدِّيانِ |
|
وبنوا من الصخر الأَصم معابداً | |
|
| تحت الرُّبَا وبباطنِ الوِديانِ |
|
دُوراً ببطن الأرضِ لم تَجسُر على | |
|
| تدميرها يوماً يَدُ الحدَثَانِ |
|
قد أودعوها ما استحالَ وجُودُهُ | |
|
| مهما تولى الأرضَ من عُمرانِ |
|
صوراص من الذَّهبش المُصَفَّى مَثَّلَت | |
|
| أشباحَ ما عَبدُوا من الهَذَيانِ |
|
وعلى الهياكلِ حولها تُحَفٌ لها | |
|
| قد رُصِّعَت بالدُّرِّ والمَرجانِ |
|
وبابدع الصُّوَرِ الجميلةِ سَجَّلُوا | |
|
| أسرارَ ما اعتَقَدُوا على الجُدرانِ |
|
نقشاً على الصخر الذي عجزَ البِلَى | |
|
| عن مَسِّهِ لدقيق صُنعِ الباني |
|
مَرَّت به الأجيالُ وهو كأنه | |
|
| لم يَمضِ بعدُ لِصُنعِهِ يَومَانِ |
|
ترمى معانيه العجيبةُ عن مدى | |
|
| بُعدِ المُفكِّر في المصير الجُسماني |
|
والجسمُ يقضى في الحياةِ نصيبَهُ | |
|
| حتى يحينَ من الحِمامِ تداني |
|
فيفارقُ الدنيا إلى الدار التي | |
|
|
كلُّ النفوسِ إلى الخلود مصيرُها | |
|
| والحظُّ مَوكُولٌ إلى الغُفرانِ |
|
قد بَرهَنَ الإيضاحُ في تصويرهم | |
|
| بأدقِّ فهمٍ في أتمِّ بيانِ |
|
عن صحوة الأجسادِ بعد رقودها | |
|
|
حَيرَى تُبعثِرَها القبورُ كأنها | |
|
| سَيلُ الجَرادِ يهيمُ في الوِديانِ |
|
هذا هو البعثُ الذي جحدَت بهِ | |
|
| أُمَمٌ غَوتها فِتنةُ الشيطانِ |
|
حقّاً له فطنُوا ولما تأتِهِم | |
|
| رُسُلٌ لتهديهُم إلى الإيمانِ |
|
ولقد رأى الحكماءُ أنيَدَ البِلَى | |
|
| لا بُدَّ أن تَسطُو على الأبدانِ |
|
فتظلُّ تُنشِزُ في عظامٍ رَطبَةٍ | |
|
| حتى تُجَرِّدَها من الديدانِ |
|
فإذا تجَرَّدَ أصلُها وتطهَّرَت | |
|
| من كلِّ ما حَمَلَت من الأدرانِ |
|
أخذ البلى أصلها وتطهَّرَت | |
|
| من كلِّ ما حَمَلت من الأدرانِ |
|
اخذ البِلَى يَسرى فينخَرُ هيكلاً | |
|
| ينهارُ تحتَ عوامِلِ الذَّوَبانِ |
|
عِهناً فَتُربا كي يُرَدَّ لأصله | |
|
| والتربُ أصلُ سُلالَةِ الإنسانِ |
|
لا بدَّ يوماً كلُّ من فوق الثرى | |
|
| ذرّاً يكون على مَدَى الأَزمانِ |
|
لما بدا ليقينهم ما راعَهُم | |
|
| وتبيَّنوا أن كلُّ شيءٍ فانِ |
|
خافُوا على أجسادهم من هَولِ ما | |
|
| يَنتابُها في وَحشةِ الأكفانِ |
|
فتمكَّنوا بالعلم من تَحليلَها | |
|
| ودَمُ الحياةِ يَدِبُّ في الأبدانِ |
|
فحصُوا كُرَاتِ دَمِ الوريدِ وكيف قد | |
|
| ردَّ الحياةَ لها دَمُ الشُّريَانِ |
|
وتبيَّنوا القلبَ العجيبَ بُطَينُهُ | |
|
| وأذَينه في الصدر يَنقبِضَانِ |
|
ليحوِّلا مَصلَ الوريدِ إلى دَمٍ | |
|
| حيٍّ إذا ما دار يَنبَسِطانِ |
|
بحثُوا العِظامَ وما حَوَت أدوارُها | |
|
| في الشِّيبِ والإطفالِ والشُّبَّانِ |
|
بحثاً يحارُ الطبُّ في تلعيلهِ | |
|
| عَرَفُوا به ما هيَّةَ الحيوانِ |
|
وبقاءها عمراً طويلاً غضَّةً | |
|
|
فنخاعُها واللحم سرُّ حياتِها | |
|
| وهما لحفظ كيانِها حِصنانِ |
|
ما غابَ عنهم عنصرٌ لم يفقهوا | |
|
| تأثيرَهُ في الهَيكلِ الجثماني |
|
لهم انطوى العلمُ العجيبُ وصرَّحَت | |
|
| بالرغم منه غوامضُ الكِتمانِ |
|
فتوصَّلُوا لنوالِ ما قد أَمَّلُوا | |
|
| ومع الهزيمةِ لا تَضِيعُ أماني |
|
كانت نتيجةُ بحثهم أن وُفِّقُوا | |
|
| عِلماً بسرِّ صيانةِ الابدان |
|
بعدَ المماتِ من اتِّصَال يد البِلى | |
|
| يوماً لتبقى آيةَ الأزمَانِ |
|
أَمناً تمرُّ بها القُرُونُ وبعدَها | |
|
| تتعاقبُ الأحقابُ في اطمئنانِ |
|
وقوامُها صلبٌ فَتِيٌّ ذاَبلٌ | |
|
| قد غادرتهُ نضارةُ الرَّيعانِ |
|
ألقى السُّباتَ عليه سلطانُ الكرى | |
|
| وقد اختفى عن أعين الحدثضانِ |
|
لم تنتقِصه سوى الحياةِ ولم يكُن | |
|
| بالميت أحرى منهُ بالوَسنانِ |
|
ترمي مناعتهُ الزمانَ بنظرةٍ | |
|
| سَخِرَت بفتك كوارث العدوانِ |
|
والدهرُ يعجَبُ أن سلطان البلى | |
|
| مكتوفةٌ بالرغم منهُ يَدانِ |
|
مَرَّت به تلك العصورُ وتنقضى | |
|
| أمثالُها وقُوَاهُ في نُقصَانِ |
|
سدٌّ رهيبٌ كُلَّما قَد هَمَّ أن | |
|
| يجتازَهُ لا يستطيعُ تَداني |
|
هذا هو السرُّ الذي هَزَمَت به | |
|
| حكماءُ مصرَ عَوادِي الملوانِ |
|
أقصى عن الإغريق كلَّ حضارةٍ | |
|
|
ما أبعد الإنسان في تفكيره | |
|
| لو كان منصرِفاً إلى العرفانِ |
|
تأتي المواهبُ لو تكامل نورُها | |
|
| بالمُعجِزاتِ بعيدةِ الإمكانِ |
|
هل بعدَ تلك الخارقات فطانَةٌ | |
|
| أو بعد ذيَّاك النجاحِ أماني |
|
أجسادُهم شهدَت بقوَّةِ عزمهم | |
|
| وثباتهم وبحدَّةِ الأذهَانِ |
|
ظهرت لنُورِ الشمسِ وهي كأنَّها | |
|
| لم تقض بعد المَوتِ غيرَ ثَوانِ |
|
|
| يوماً مضى في راحةٍ وأمانِ |
|
هي بيننا وتظل دهراً بعدنا | |
|
| وهي التي شهدت ضحى الطوفانِ |
|
قد أظهر التحنيط أعجبَ آيةٍ | |
|
| وصلت إليها حكمةُ الإنسانِ |
|
عجزَت شعوبُ الأرضِ عن إدراكه | |
|
| وخبا سراجُ الطبِّ في اليونانِ |
|
وَخَلَت بحارُ العلمش من أصدافِهِ | |
|
| مُذ كفَّ كوكبُهُ عن الدَّوَرَانِ |
|
عِلمٌ مواهِبُه السماءَ فأصبحَت | |
|
| ممزوجةً بالعالمِ الرُّوحاني |
|
قد كان إحدى المعجزات ولم يَزَل | |
|
| أعجوبةَ الدنيا مدى الأَزمانِ |
|
وكفى به فخراً لمصر وأهلها | |
|
| أمِّ القرى سُلطانةِ الوديانِ |
|
هي جنةُ الدُّنيا التي قد أحرَزَت | |
|
| ما عز من مُلكٍ ومن عُمرانِ |
|