قد أسكرتني وليس السكر من أرب | |
|
| بنات فكر حسين لا ابنة العنب |
|
رقت وراق لأهل الفضل منظرها | |
|
|
تجلو وتسلب الباب الأنام فهل | |
|
| سمعت خمراً حلت في سالف الحقب |
|
يا ليت شعري اشعر ما أراه وذا | |
|
| نوع من السحر أم ضرب من الضرب |
|
كم شاعر رام جهلاً أن يعارضه | |
|
| أقامه الفكر بين العجز والتعب |
|
|
|
يابن الألى جمع شمل الدين همتهم | |
|
| أذ همة الناس جمع المال والنشب |
|
|
| وغير سيفك يا رب القريض نبي |
|
قد سار شعرك في الآفاق أجمعها | |
|
| كمجد أهليك سير الأنجم الشهب |
|
وكم بنيت بأبيات القريض لهم | |
|
| بيوت مجد قد استغنت عن الطنب |
|
|
| والمدح ثغر له التشبيب كالنشب |
|
ولم تقل مثل من قد قال عن خطأ | |
|
| في خرد المدح ما يغني ذوي الأدب |
|
طلبت نيل علا أهليك مجتهداً | |
|
| فنلت ذاك ونيل المجد بالطلب |
|
فافخر وقل من له جد كجدي أم | |
|
| أخ كمثل أخي أم هل أب كأبي |
|
ووشع الفخر منه بالمكارم مذ | |
|
| حظيت بالمفخرين العلم والأدب |
|
لا تعجبوا منه ان ساد الأنام فقد | |
|
| صبا إلى طلب العلياء وهو صبي |
|
مستقبل العمر ماضي العزم همته | |
|
| أمضى وأفظع من هندية القضب |
|
أرى لبيداً بليداً إذ يقاس به | |
|
| وكان يدعى قديماً أشعر العرب |
|
|
|
اليكها من بنات الفرس غانية | |
|
| أتتك ترفل في أبرادها القشب |
|
قد أعربت عن مطاوي حب قائلها | |
|
| فهي العروب وما كانت من العرب |
|