عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء الفصحى في العصر الحديث > السودان > الحسين الزهراء > برح الخفا ما الحق فيه خفاء

السودان

مشاهدة
1051

إعجاب
0

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

برح الخفا ما الحق فيه خفاء

برح الخفا ما الحق فيه خفاء
وتوالت الآيات والانباء
فالأمر جد والقلوب مريضة
والداء داء والدواء دواء
والحادثات مصاعق بمنابر
بعظاتها تتواضع الأشياء
والحق أظهر ان يرى بشواهد
لم لا وقد قامت به الاسماء
والشمس في أوج العلا من مغرب
بهرت عليها هيبة وبهاء
والبدر قابلها فتم كماله
وتقلدت بعقودها الجوزاء
ودرارى افلاك العلا دارت على
أقطابها فزهت بها العلياء
وتكاملت في كل مجد ابجد
لما استقام زمانها الاشياء
ما ان ترى الا جميلا زاهرا
بهرته في حلل البها زهراء
وسقته من خمر الهوى بعيونها
ولمى ثغور شفاهها لمياء
بالآية الكبرى التي بظهورها
كمل الرضا وانجابت الاسواء
مهدى رب العرش منتظر الورى
والى الولى والاكرمون وراء
السابق ابن السابقين الى الهدى
من معشر نتجت بهم زهراء
وبهم تبلج كل غصن مثمر
بحلاه تزهو روضة خضراء
تسقى بعذب رائق من ابحر
من فيضها ملأ البحور الماء
وهمى وجاد على الانام بما ترى
من غيثه الهامى عميم سماء
يشرى لنا بظهور مهدى الورى
ايه ونعمى بعدها نعماء
جمعت حذافير الولاء لنا به
وعلى الجميع من الامام خباء
رفعته منه يد بقدرة قادر
فوق المباني ما علاه بناء
بمكانه الأمن المؤيد وقته
والأرض ارض والسماء سماء
انعم بأمر كان من جد القضا
جار وقد حكمت به الاسماء
وله الاشارة من ألست بربكم
طوعا له وليسمع العلماء
ما حالهم ما بالهم لم يسمعوا
نفسى لهم مما يشين فداء
من يحفظ التنزيل من يدرى الذي
فيه ومن لم يدر ذاك سواء
من يحفظ الاخبار عن اهل النهى
وتعين ذلك فطنة وذكاء
ويرد اشكال الامور لشكلها
ولها عليه من الثناء سناء
ويرى القبيح بداية ونهاية
ويروم احسن ما الإله يشاء
مثل الذي في بحر ليل جهله
داج واشرق ما يراه مساء
لا والذي خلق النوى وهدى الورى
وله وراء مماتهم إحياء
علماء امة احمد ناشدتكم
ردوا جوابي انكم علماء
ارضى وترضون الضلال بعيد ما
ظهر الهدى وانجاب عنه قذاء
ويخيب ظنى فيكم وعشيرتي
انتم وتقمع جمعنا الغرباء
ونكون دون الدون من بين الورى
كلتا يدى احساننا خرقاء
ردوا على اعيذكم من شامت
لكن اجيدوا فالجواب شفاء
مهدى امة احمد بي لم تذر
خلا يدوم له لدى اخاء
فتنكرت من ذاك مل مقاصدي
فغذا الجميع سوى علاك هباء
ما لي سواك وليس بعدى من جفا
لكن بذاك جرى على قضاء
وارى على بوقت عداك دائما
بين الورى تتكبر الاسماء
وانا المصغر بين ظهر انيهم
حسبى المتصاغر انهم اكفاء
لم تعرف الايام قبلك منزلي
ولذلك لم يرفع على لواء
واستعملتني اليوم في عاداتها
فاطعتهن ولى ولديك رجاء
اجملت فيما لا ارى اجماله
حقا ولكن للامور مضاء
ومواضع التفصيل دونى شأوها
لعبت بها من دونى الاهواء
فلسان حالي الكنته فها أهتى
بعضال داء ما لديه دواء
جهل الولاء امات دين محمد
وأهيله ماتوا وهم احياء
وتراكمت ظلماتهم بين الورى
لما اطمأن لهم ودام ولاء
يا ابن النبى محمد ووليه
وامينه ماذا اليك مراء
انا عبد عبد استعيذ بذمتي
ابدا اليك ولى هنا اعاء
ما بي استهانوا بل بشرع محمد
فعليه من اثر الدمار حياء
واماته الجم الغفير مهاجرا
وله بماء سمائك الاحياء
فتناولنه من اللئام واعطه
صنف الكرام فأهله العلماء
واشرط عليهم ما اردت من الهدى
يعطوا العهدود لأنهم امناء
رسم ترقرق بالسنا فله الهنا
اذ ناله بعد الفناء بقاء
وكسته اثواب الرضا مهدية
تتلو المضرة اختها السراء
فغدا بها يختال في حلل اليها
ولكل شيء شدة ورخاء
كم ارتعى من روض دانيه الجنا
ثمر الرضا تدنيه لي وجناء
طارحتها تحف الكلام فنوعت
تحف الملام وهاجها ادلاء
واذا نسيمات الصبا دعت الصبا
لوصالها تتنصل الاعضاء
ترتاع ان هتفت بها من كوة
سحرا لتجديد السلام رخاء
عاش ابن سينا جهده اوصافها
بشقائه فإذا هي العنقاء
دقت ورقت وارتقت في سكره
بلمى شفاه دونه الصهباء
كيف التواصل والقوى نهت السرى
اذ مسها من ضعفها الاعياء
فتنزلت حاجاتها في سوح من
بحمولهم تتنزل الضعفاء
وتركتها وكفى لقائي مرة
اذ لا يدوم مع الزمان لقاء
تلك التي جهد الزمان لوصلها
وله بذلك غدوة ومساء
حتى بألطاف المهيمن مكنت
اغراضه منها يد بيضاء
فغدا بها متصرفا في اهله
يعطى ويمنع من يرى ويشاء
ودعا بها للّه دعوى قاهر
سمعت بعز مكانها العظماء
فأجابه اهل النهى في طاعة
سفكت بها قبل اللقاء دماء
وديلو من نادى الهدى منقصة
وسقوفها بين السقوف هواء
حاكت بها يسرى الشمال عجائبا
شملا تفتقه يد عسراء
في ثان ايام الدنية عطلت
بيض المها وجواهر ونساء
في تاسع من رابع في الثان من
بعد المئين وللأمور مضاء
واللّه دمر من طغى واباده
حتى تولى قتله الضعفاء
ولقد تبدد جسمه برماحهم
فكأنه من خلقه اشلاء
صالوا به وذويه بين حصونهم
في خندق غرت به الأذواء
شادوه بالحصن القوى وايدوا
بالنار من في النار فهي جناء
في كل مزغال شرارة بندق
رام طوى من في يديه خواء
وكروبهم كالرعد بين صواعق
للمسلمين وكل ذاك عداء
اللّه اكبر ان يرد وجوههم
عن شأنه او تمنع البأساء
ولجوه عمدا باختيار صادق
ولهم يد في فتكه خرقاء
وفت بذمة احمد ومحمد
مهديهم وجنوده شهداء
فعلوا وما فعلوا ولكن ربهم
رام بهم ولهم بذاك سخاء
وسموا خراطيم الشقا بحوازم
بيض بكت آثارها بيضاء
نوح الحمام تنوح غير موسد
بعد الوساد وعينها وسناء
تنشاق بعد عبير عنبر مسكها
رمم الانام وذا التراب وطاء
وبنات آرام ترامت من ذرى
اوج العلا ما عندهن غطاء
فسل الطلول هناك عن اسيافهم
ورماحهم في الكافرين رواء
وامرر بهم وعلى الديار فحيها
ان الديار من الدمار هباء
واغش القبور بمنحة وهدية
ان القبور ببعضها شهداء
واستجوب الاطواد صرعى بينها
ماذا الرغام وفي النفوس اباء
وتخط خط النار تعرف خط من
مج الهدى لما نهاه شقاء
والنار ترعى في الجسوم كأنها
عشب لعمرى ان ذاك بلاء
ما النار شأن النار اعجب ما أرى
تجرى بهم وجسومهم سوداء
عنها استفد خبرا وكن متبصرا
في أمرها وليعل منك بكاء
عبر تجل على القلوب ذوى الذكا
ايه وتكسف بينهن ذكاء
أتظن تلك مرامة مانوسة
لا والذي ضلت به الآراء
وهدى لدين محمد من يهتدى
وبه تخصص في الهدى الخلفاء
هم والذي برأ الورى هم لا سوى
كل النفوس لهم سواى فداء
وفدى النفوس لنا فإني دونهم
بي والذي برأ الورى ادواء
هم كالنجوم وفي الجدوى ندى
بل الصدا ما بعدهم اظماء
ماذا الذي نقتاس من افعالهم
فقياسهم بسواهم اغواء
ما دونهم مرمى مريد صادق
هل بعد عرش الاستواء بناء
فسوى خلائف احمد مهدى الورى
كل الانام من الخيور فضاء
إلا الذين غدوا على ىثارهم
أهل الولاية والصفا والأمراء
ذاك الرقيق الزمه واترك غيره
ربط الجياد لغير ذاك نواء
واعصم سقاءك بالوكاء من الظما
ما في الفضاء امام قصدك ماء
واصحب اسيرك في الثرى خوف الثوى
بين المنا وخطا الخطا بهماء
واحلل اسيرك ها هنا ان تستطع
ما في القيامة للأسير فداء
خفض عليك فللخطوب ترسل
طورا وطورا شدة ورخاء
وعلى النبي وآله صلى الذي
وصل الصلاة فطالها العظماء
وكذاك سلم ذا العلا ما انشدت
برح الخفا ما الحق فيه خفاء
الحسين الزهراء
بواسطة: حمد الحجري
التعديل بواسطة: حمد الحجري
الإضافة: الجمعة 2013/04/19 11:41:08 مساءً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com