ألا مبلغ ما بين صنعا إلى مصر | |
|
| من العرب العربا سلاماً بلا حصر |
|
ومن بعد تبليغ السلام عليهم | |
|
| فأهدى لهم نصحا صحيحاً بلا نكر |
|
ألا إن سلطان البسيطة لم يزل | |
|
| حريصا على الإسلام من ملل الكفر |
|
ولولاه كان الكفر عمّ ممالكا | |
|
| وطمّ عليكم سالبا أحسن العمر |
|
فبادر بالجند الكثيف إليكم | |
|
|
|
| وتأمين ذي خوف وردع ذوى الغدر |
|
وما بادر السلطان حرصاً لمالكم | |
|
| وجمع حطام فهو كالعود في البحر |
|
وما دخلكم كافٍ لخرجٍ أموركم | |
|
|
أتاكم من الحفظى نصحا مصححا | |
|
| سليماً من الغش المحقق والغدر |
|
وإني بحمد اللّه قد عشت بينكم | |
|
| كثيرا وما خالفت ما قلت في السطر |
|
وإن زور الحساد في أساطراً | |
|
| فقد نسبوا المختار للكذب والسحر |
|
|
| وبعض ثناياه تناهت إلى الكسر |
|
وقد أمر المولى إذا جاء فاسق | |
|
| بأنبائه أن يستبين أولى الأمر |
|
فلما استبانوا إنني غير قابل | |
|
| أقاويل أهل الافترا عظموا قدرى |
|
بعفوٍ وإن أبقيت في دار غربة | |
|
| فقد شرح الرحمن من فضله صدرى |
|
ولا ذنب لي في أرض قومي وغيرها | |
|
| سوى البحث في علم الفوائد والنشر |
|
وتعليم ذي جهل وإرشاد طالب | |
|
| وتحكيم هذا الوحي بالطوع والقهر |
|
وما رعرعت قلبي أقاويل فاسق | |
|
| ولا زعزعت نفسي أقاويل ذي الغدر |
|
|
| فمن ذاك أصبحتم كخط على البحر |
|
ولو أنكم قمتم لطاعة من له | |
|
| وجوب استماع القول في النهى والأمر |
|
|
| وما كان مقتولا ولا كان ذا أمر |
|
|
| رأيتم من الأهوال قاصمة الظهر |
|
ولا سيما ما بين صنعا وريمة | |
|
| وما بين زهران بين بنى بكر |
|
وأما أراضي الحجاز ومن بها | |
|
| ففيها بنو المختار واسطة السطر |
|
فما خالفوا السلطان قدما ولا خفا | |
|
| ولا فعلوا شيئا قبيحا من النكر |
|
وكيف وهم خير الأنام ومنهم | |
|
| تنورت الأكوان في البر والبحر |
|
|
| وهم خيرتي حتى أوسد في القبر |
|
|
| ومبغضهم يدعى إلى الخزى والشر |
|
سفينة نوح قد نجا راكب لها | |
|
|
وقد أمنوا تلك البقاع وطهروا | |
|
| معالمها فاسمع إذا كنت لم تدر |
|
|
| ملوك تعالوا عن جفاء وعن غدر |
|
عليهم سلام اللّه في كل ساعة | |
|
| دواما مدى الأفلاك في فلكها تجري |
|
وأنعم بمصر لست أشتم أهلها | |
|
| هي الأرض في ذكر المناقب والقدر |
|
فيا من بقى من نسل أزد شنوءةٍ | |
|
| ومن غيرهم عودا عن الغي والنكر |
|
ولا تسمعوا ممن قتلتم رجالهم | |
|
| وصاروا حصيداً كالهشيم من النثر |
|
|
| وإن طال هذا العهد فالقوم في ذكر |
|
|
| تبروا وقالوا أنتم قدوة الغدر |
|
|
| حبال عراها لا تمنع من يدرى |
|
فعودا إلى الرحمن فهو الذي به | |
|
| تقوم معالى الدين في البر والبحر |
|
|
| ودين ذوي الإسلام يعلو على الكفر |
|
إليكم بنى قحطان نظمى مذكّراً | |
|
| قديم عهاد لست أنساه من عمري |
|
وقولوا لشهران وهمدان مثلما | |
|
| ذكرت لكم من كل نهى ومن أمر |
|
وأوصيكموا أيضا ونفسي أولاً | |
|
| بطاعة ذي الأحسان في اللف والنشر |
|
فمن يطع الرحمن لم يلق كربة | |
|
| ولا ناله تكدير زيد ولا عمر |
|
وكونوا على التقوى ككف وساعد | |
|
| تنالوا لجمع الشمل خيرا بلا حضر |
|
أما تنظرون النحل حال اجتماعها | |
|
| نمت عسلا يشفى العليل من الصدر |
|
وما كان للذبان عند افتراقها | |
|
| سوى الخزى والتدمير والذل والخسر |
|
كفى مثلا هذا لمن كان عاقلا | |
|
| فلا تهملوه في حياتي وفي قبري |
|
ولا تسمعوا من غرة القرد في الذرى | |
|
| يحوم مع الغربان في طيشة الفكر |
|
|
| سرورا وهذا قائد الخزى والضر |
|
فمن ناطح السلطان كسر قرنه | |
|
| وهل ضرر يلقى أشد من الكسر |
|
|
| قديما وبالطاعات للمرتضى ندري |
|
ولكنه قد حال ما بيننا الذي | |
|
| يحق لنا من ذاك واسعة العذر |
|
|
| فضائله لكن بليتم من القهر |
|
ومن يبله الكيد الخئون بنكبة | |
|
| فمرهما التقوى مع الصدق والصبر |
|
إليكم أتت تختال في حلل لها | |
|
| من النصح والإخلاص والنهى والأمر |
|
أتتكم من الروم الذي شاع صيته | |
|
| بعيد عن الأهلين في قبضة الأسر |
|
|
| ولا أتمنى فائتاً مدة العمر |
|
|
| علي بفك الأسر من حيث لا أدري |
|
وما أنا أشتاق البلاد وأهلها | |
|
| وإن إخوتي كانوا بها وبها أمرى |
|
فما بلدي أمي ولا الروم والدي | |
|
| ولا يمنٌ عمى ولا شامنا صهرى |
|
|
| ولا بالتشكى فهو بالمبتلى يدري |
|
|
| مناقبهم جلّت عن العد والحصر |
|
|
| سأغسله إن عشت في السرو والجهر |
|
|
| ومن لطفه ما زلت في نعم تجرى |
|
ولست بذي عييٍّ إذا كنت ساكنا | |
|
| وإن ابتدى بالنطق كنت به أدرى |
|
وبدء نظامى والختام اسم ربنا | |
|
| تعالى عن الإشراك مرتفع القدر |
|
وأيضا صلاة والسلام على الذي | |
|
| به تنجلى الأهوال في موقف الحشر |
|
|
| وتابع إرشاد إلى منتهى الدهر |
|
عليهم صلاة اللّه ما قلت جهرة | |
|
| ألا مبلغ ما بين صنعا إلى مصر |
|