|
| والخلق شرح وذات الصدع ترويه |
|
لولاه ما عرف المخلوق خالقه | |
|
|
|
|
والكون سفر ونحن أحرف فإذا | |
|
|
وما المنايا سوى طور تقدمه | |
|
| طور الحياة وما يدريك ما فيه |
|
ما هذه الأرض إلا بعض من دثروا | |
|
| قد استحال ترابا منه باليه |
|
ومن يشاهد أجداث الألى سلفوا | |
|
|
يفنى القديم ويأتي غيره عوضا | |
|
|
هذا هو الشأن في هذه الحياة فهل | |
|
| فهمت ما أنت في دنياك لاقيه |
|
|
| يهوى الحياة كأن الموت ناسيه |
|
أليس من عبث الأقوال قول فتى | |
|
|
لولا المساواة في خطب المنون لما | |
|
|
عاثت يد الموت في النوع اللطيف كما | |
|
| عاثت يد اللص تشبيها بتشويه |
|
|
|
كمن فقدنا بها كنز العفاف على | |
|
| إثر أبيها فقيد العلم مبكيه |
|
لاقت أباها ولم تجزع لفاجعة | |
|
| فيه فلاقت سرورا في تلاقيه |
|
بشرى لحظوتها في الحادث الأبوي | |
|
|
إن قمت في القوم ترثيها فإنك قد | |
|
| تبكي العفاف من الدنيا وترثيه |
|
|
| خوجية البيت بيت العلم مثريه |
|
|
| وزير الحرب أول مؤتم بناديه |
|
نقية العرض فردوس الفضائل را | |
|
| موز الطهارة في أفلاك تنزيه |
|
زكية النفس ذات اللطف معدنه | |
|
| سلسلة المجد شبت في مبانيه |
|
فريدة العصر في التقوى وأكرمنا | |
|
| عند المهيمن أتقانا لباريه |
|
|
| بالفضل زهراؤنا من غير تشبيه |
|
ما خلفت ولدا لليتم يندبها | |
|
|
تحنو عليه حنو الأم كافأها | |
|
| عنه الإله كما كانت تكافيه |
|
أبقته للبعل تذكارا يؤانسه | |
|
| وحسبها فيه ذكرى أن يواسيه |
|
لهفي عليها وإن كانت منعمة | |
|
| في الخلد ضاق فؤادي عن تأسيّه |
|
ما كاد يبلغ منعاها مسامعنا | |
|
| حتى جرى الدمع منا في مجاريه |
|
وشارك الأهل في خطب ألم بهم | |
|
| أهل البلاد وعزى الفضل ناعيه |
|
داروا جميعا حوالي نعشها حلقا | |
|
| كهالة البدر دارت في دياجيه |
|
وامتدت القوم أسماطا تشيعها | |
|
| والذكر يرفع أصواتا لصاغيه |
|
ويمموا الجامع الزيتونة العلوي | |
|
| حيث الصلاة عليها في معاليه |
|
واستأنفوا السير من بعد الصلاة إلى | |
|
| حيث المقر الذي يزكو بأهليه |
|
سارت إلى جبل الجلاز يتبعها | |
|
|
إذ اصبحت جارة فيه لوالدها | |
|
|
|
| رزم أبيك تلاه اليوم ثانيه |
|