لئن سار في المدح الورى أحسن السير | |
|
| فما السبق إلا للإمام البوصيري |
|
فما كل ماء مثل صدا ولا يرى | |
|
| كسعدان مرعى لا ولا الخيل كالطير |
|
وما روق الراووق مثل مدامه | |
|
| ولا سبكت نار كذيالك التبر |
|
|
| يرى معها لألاء نجم ولا بدر |
|
وإن ماست الهمزية الغادة التي | |
|
|
|
| ومعني كما تلقيه نافثة السحر |
|
إذا تليت آياتها أذعنت لها | |
|
| على الرغم فرسان البديهة والفكر |
|
وإن مدحت أهدت إلى كل معطس | |
|
| صبا سحر قد صافحت راحة الزهر |
|
|
| كما اهتزّ نشوان المدامه من سكر |
|
ومهما رثت حثت على الحزن كل من | |
|
| تسلى وأنست ما لخنسا على صخر |
|
وإن جادلت أهل الكتابين جدلت | |
|
| وألقمت اللد الملاعين بالصخر |
|
وإن فاخرت خرّت لها الشم خضعا | |
|
| وألقت عليهم كل قاصمة الظهر |
|
وما هي إلا روضة لاح زهرها | |
|
| فنونا وماست في غلائلها الخضر |
|
أو البحر ما زالت تغوص خواطر | |
|
|
وكم خاضت الأفكار فيها فما انقضت | |
|
| عجائب ما فيها فحدث عن البحر |
|
|
| قرارة ذاك الحبر دون قري مصر |
|
|
| ضياء سرى من كل قطر إلى قطر |
|
لقد جاء بيت الفوز من حيث بابه | |
|
| وأم مديح المصطفى الطيب النشر |
|
ومد إلى خير الورى كف سائل | |
|
| وأعرض عن زيد سواه وعن عمر |
|
كذاك يكون الرشد والقصد والهدي | |
|
| وإلا فخبط العمى في مهمه قفر |
|
رأى المدح إلا في النبي تخرصا | |
|
| وزورا وقول الزور يقبح بالحر |
|
فآثر صرف القول للغرض الذي | |
|
| إذا أمه ذو فاقة جاء بالوفر |
|
هنيئا له الذكر الجميل معجلا | |
|
| وتاج الرضى بعد الشفاعة في الحشر |
|
إذا ورد المداح ثمدا مرنقا | |
|
| فقاصد مدح المصطفى وارد البحر |
|
فلا نور إلا من سناه ولا هدى | |
|
| ولا فوز إلا من ندى كفه الغمر |
|
فلولاه ما بان الرشاد ولا بدت | |
|
| شوامخ أعلام المفاز لمن يسري |
|
إذا خدم الأملاك والرسل مدحه | |
|
| ونادت به الآيات في محكم الذكر |
|
وصار لسان الكون يثني وأهله | |
|
| عليه كما تثني الرياض على القطر |
|
فكيف ينال القول غاية مدحه | |
|
| وهل تذرع الأرض البسيطة بالشبر |
|
|
| مياه الندى يدلي بهن ذوو الفقر |
|
|
| فمن مقتر عان ومن واحد مثر |
|