|
إلامَ الخلفُ بينكم؟ إلاما؟ | |
|
| وهذي الضجة ُّ الكبرى علاما؟ |
|
|
| وآية هذا الزمانِ الصُّحُف |
|
ولم نَعْدُ الجزاءَ والانتقاما | |
|
| فما رقادُكم يا أشرف الأُممِ؟ |
|
مُلْكٌ بَنَيْتِ على سيوفِ بَنِيكِ
|
يا أخت أندلسٍ، عليك سلامُ | |
|
| هوت الخلافة عنكِ، والإسلام |
|
دولة ٌ شاد ركنَها أَلفُ عام | |
|
| عُمَرٌ أَنتَ، بَيْدَ أَنك ظلٌّ |
|
|
يا ربّ، أمُرك في الممالك نافذٌ | |
|
| والحكمُ حكمُك في الدمِ المسفوك |
|
في العالمين، وعصمة ٌ، وسلام | |
|
| فَرْعَ عثمانَ، دُمْ، فداك الدوامُ |
|
يراكب الريح، حيِّ النيلَ والهرَما | |
|
| وعظِّمِ السفحَ من سيناء، والحرما |
|
غالِ في قيمة ِ ابن بُطْرُسَ غالي | |
|
| علم اللهُ ليس في الحقّ غالي |
|
ما هيَّأَ اللَّهُ من حظٍّ وإِقبال | |
|
| كالتاج في هامِ الوجود جلالا |
|
قم للمعلِّم وفِّه التبجيلا | |
|
|
ما للقُرَى بين تكبيرٍ وإهلال | |
|
| وللمدائن هزْت عطفَ مختال؟ |
|
مَن الموائسُ باناً بالرُّبى وقَناً | |
|
|
لا في جوانب رسمِ المنزلِ البالي
|
إن شئت أهرِقُه، وإن شئت احمِهِ | |
|
|
قد مسها في حماك الضرُّ، فاقض لها | |
|
| إِذا ما لم تكن للقول أَهلاً |
|
يفتحْ على أُممِ الهلالِ وينصرِ
|
رُبَّ مدحٍ أَذاع في الناس فضلاً
|
|
|
|
| يبني، وبنشئ أنفساً وعقولا؟ |
|
البُعْدُ أَدناني إِليكَ، فهل تُرى
|
لبسوا السوادَ عليكِ فيه وقاموا | |
|
| أنها الشمس ليس فيها كلام؟ |
|
البعدُ أدناني إليك، فهل ترى
|
|
بالفردِ، مخزوماً به، مغلولا | |
|
| رَبُّوا على الإِنصافِ فتيانَ الحِمَى |
|
واحكم بعدلك، إن عدلَكَ لم يكن | |
|
| بالمُمترى فيه، ولا المشكوك |
|
قدرٌ يحطُّ البدر وهو تمام
|
|
|
مرت عليه في اللحود أهلة ً | |
|
| ومضى عليهم في القيود العام |
|
وأَنت أَحييتَ أَجيالاً مِن الزّمم
|
يا مالكاً رِقَّ الرقاب ببأسه | |
|
| هلا اتخذتَ إلى القلوب سبيلا؟ |
|
|
|
ويُصَدَّر الأَعمى به تطفيلا
|
وادع الذي جَعَل الهلالَ شِعارَه | |
|
| يفتحْ على أُممِ الهلالِ وينصر |
|
|
| حتى ظنَنَّا الشافِعيّ، ومالكاً |
|
كيف الخؤولة فيكِ والأَعمام؟
|
|
| قدّرتَ ضربَ الشاطئ المتروك؟ |
|
رُسَّفاً في القيود والأَغلال | |
|
| تسمو وتُطرقُ من شوقٍ وإجلال |
|
من كُتلة ٍ ما كان أَعيا مِلْنَرا | |
|
| إن قيس بحٌركُمُ الطامي بمقياس |
|
|
|
| واقعد بهم في ذلك المستمطر |
|
|
البِرُّ مِنْ شُعبِ الإيمان أفضلها
|
|
|
أَنذرتَنا رِقّاً يدوم، وذِلَّة ً
|
لقد صارتْ لكم حكماً وغنماً | |
|
|
يا مِهرجانَ البرِّ، أنت تحية ٌ | |
|
|
ما كان يحميه، ولا يُحمَى به | |
|
| فُلكان أَنْعَمُ من بواخر كوك |
|
وضاعَفَ القُرب ما قُلِّدْتَ من مِنَنٍ
|
نادي الملوكِ، وجَدُّه غنام | |
|
|
|
| نبا الرزق فيها بكم واختلف |
|
هذا الزمان تناديكم حوادثه | |
|
| يا دولة السيف، كوني دولة القلم |
|
فأَخذْتِه حُرّاً بغيرِ شريك
|
ما دام مغناكم فليس بسائلٍ | |
|
| أحوى السيادة صبية ً وكهولا |
|
عهدَ السَّمَوْألِ، عُرْوَة ً، وحِبالا
|
|
يا لائمي في هواه والهوى قدرٌ
|
لم يطو ماْتمُها، وهذا مأتمٌ | |
|
| لبسوا السواد عليك فيه وقاموا |
|
وتكادُ من نور الإِله حِيالَه
|
ورحنا وهْي مدبرة ٌ نَعاما | |
|
| ملكنا مارِنَ الدنيا بوقتٍ |
|
|
| فلا ثقة ً أدمنَ، ولا اتهاما |
|
هلا بدا لك أن تجامل بعد ما
|
صاحبته عشرين غيرَ ذميمة ٍ
|
هذي بجانبها الكسيرِ غريقة ٌ | |
|
| تهوي، وتلك بركنها المدكوك |
|
نَدّاً بأَفواهِ الركاب وَعَنبَرا
|
ما كان دنلوبٌ، ولا تعليمُه
|
بكل غاية ِ إقدامٍ له وَلَع
|
|
| رِ، وغير الثراءِ، وغيرُ الترف |
|
سَحراً وبين فراشِه الأَحلام | |
|
| يا ليت شعري: في البروج حمائمٌ |
|
|
وفجرتَ ينبوعَ البيان محمداً | |
|
| تَ على النُّسورِ الجُهَّل |
|
بيروتُ، مات الأُسدُ حتفَ أُنوفهم | |
|
| لم يُشهروا سيفاً، ولم يحموك |
|
جبريلُ يَعرضُ والملائكُ باعة ً
|
لعرفتَ كيف تُنفَّذ الأحكام!
|
رأوا بالأمس أنفك في الثريا | |
|
| فكيف اليوم أصبح في الرَّغام؟ |
|
وإِذا دعوتُ إِلى الوِئامِ فشاعرٌ
|
شببتم بينكم في القطر ناراً | |
|
|
لا يبخسون المحسنين فَتيلا
|
بين البُغاة وبين المصطفى رَحِم | |
|
| على سوي الطائر الميمونِ ما قدِما |
|
فيا تلك الليالي، لا تَعودي | |
|
| ونعلُه دونَ رُكن البيت تُستلم |
|
|
| مثلتَ فيه المبكياتِ فصولا |
|
غيرَ غاوٍ، أَو خائن، أَو حسود | |
|
|
فعلى بَني عثمانَ فيه سلام!
|
هذا يحنُّ إلى البسفور محتضراً | |
|
| وذاك يبكي الغَضا، والشيحَ، والبانا |
|
علَّمتَ يوناناً ومصرَ، فزالتا | |
|
| عن كل شمسٍ ما تُريد أُفولا |
|
يا طالباً لمعالي الملك مجتهداً
|
وأصبح العلمُ ركنَ الآخذين به | |
|
| من لا يقيمْ ركنَه العرفان لم يَقُم |
|
عودي إلى ما كنتِ في فجر الهدى | |
|
| من رحمة ِ المولى، ومن أفضاله |
|
لغة ٌ من الإغريق قيِّمة ٌ، | |
|
|
|
أَو للخطابة ِ باقلاًº لتخيّرا
|
سبعون ليثاً أُحرقوا، أو أُغرقوا | |
|
| يا ليتهم قُتِلوا على طبروك |
|
|
شهد الحسينُ عليه لعنَ أصوله
|
|
أَوسعتَنا يومَ الوداعِ إِهانة ً
|
جددت عهد الراشدين بسيرة ٍ | |
|
| نسجَ الرشادُ لها على منواله |
|
كلٌّ يصيد الليثَ وهو مقيَّدٌ | |
|
| ويعزُّ صيد الضَّيغَمِ المفكوك |
|
|
حكمة ٌ حال كلُّ هذا التجلِّي | |
|
|
إن نامت الأحياء حالتْبينه | |
|
| تُوِّجَ البائسون والأَيتام |
|
|
أدِّبه أدب أمير المؤمنين فم | |
|
| ويدعو الرابضين إِلى القِيام |
|
أَما العتابُ، فبالأَحبّة أَخلَقُ
|
|
والمرء إن يجبن يعشْ مرذولا
|
متوجِّع، يتمثلُ اليومَ الذي
|
وأَنظرُ جَنَّة ً جمعتْ ذِئاباً | |
|
|
أَدبٌ لعمرك لا يُصيبُ مثيلا | |
|
| وحمى إلى البيت الرحام سبيلا |
|
لا الفردُ مَسَّ جبينكِ العالي، ولا
|
سرَى، فصادف جُرحاً دامياً، فأسا | |
|
| ورُبَّ فضل على العشاق للحُلُم |
|
|
|
يا مضرِبَ الخَيم المنيفة للقِرى | |
|
| ما أنصف العُجمُ الأُولى ضربوك |
|
يمد الجهلُ بينهم النِزاعا؟
|
يمضي ويُنسَى العالمون، وإِنما
|
مُقَل عانت الظلامَ طَويلاً | |
|
|
اللاعبات بُروحي، السافحات دمِي؟
|
الصارخون إِذا أُسيءَ إِلى الحِمَى | |
|
| إليكِ تخطرُ بين الورد والآس |
|
أم مِن الناسِ بعدُ من قولُه وحْ
|
|
|
حقٌّ أعزَّ بك المهيمنُ نصره | |
|
| مني لعهدكِ يا فروقُ تحيَّة ٌ |
|
|
| صفوٌ يحيطُ به، وأُنسٌ يُحدِق؟ |
|
وحياً من الفصحى جَرَى وتحدّرا | |
|
| في الفاطمين انتمى ينبوعُه |
|
ما كنتِ يوماً للقنابل موضعاً | |
|
|
ابنُ الرّسولِ فتى ً فيه شمائلُه | |
|
| وفيه نخوتُه، والعد، والشمَمُ |
|
واهبُ المالِ والشبابِ لما ين
|
|
|
آل النبي بأعلام الهدى خُتموا
|
طوراً تمدّك في نُعْمى وعافية ٍ
|
لا يذهب الدَّهرُ بين التُّرَّهاتِ بكم | |
|
| وبين زَهْرٍ من الأحلام قتَّال |
|
جزعاً من الملإِ الأسيف زحام
|
|
| من السرطان لا تجد الضماما؟ |
|
والأسدُ شارعة القنا تحميك
|
وتعلن الحبَّ جمّاً غير متَّهَم
|
بيروتُ، يا راحَ النزيلِ، وأُنسَهُ | |
|
| يمضي الزمانُ عليّ لا أسلوك |
|
|
|
صدق الخلقُ º أنت هذا، وهذا | |
|
|
عَصَرَ العُربُ في السنينَ الخوالي
|
الحسنُ لفظٌ في المدائنِ كلِّهَا | |
|
|
|
| وتغيرَ الساقي، وحالَ اجام |
|
وراءَ كلِّ سبيلٍ فيهما قَدَرٌ | |
|
|
القاتلات بأجفانٍ بها سَقَمٌ | |
|
| يا بني مصرَ، لم أَقلْ أُمّة َ ال |
|
هاتوا الرجال وهاتوا المال، واحتشدوا
|
يُظهرُ المدحُ روْنَقَ الرجل الما
|
|
| وذا ثمنُ الولاءِ والاحترام |
|
أُمة التركِ، والعراقُ، وأَهلو
|
مدحاً، يُردَّد في الورى موصولا | |
|
| فرعى له غُرراً وصان حجولا |
|
|
|
كم نائمٍ لا يَراها، وهي ساهرة ٌ | |
|
| يغبِطْ وليَّك لا يُذمَمْ، ولا يُلم |
|
العيدُ من رُسُلِ العناية ِ، فاغتبطْ | |
|
| أَليس إِليهم صلاح البناءِ |
|
ألفوا مصاحبة َ السيوفِ وعوِّدوا
|
ملأَ الحياة َ مآثراً وفعالا
|
فكِلاكما المفتكُّ من أَغلاله | |
|
| وعلى حياة ِ الرأْي واستقلاله |
|
|
|
كيف الأَراملُ فيكِ بعد رجالِها؟ | |
|
| قمتم كهولا إلى الداعي وفتيانا؟ |
|
نادمتُ يوماً في ظِلالِكِ فتية ً | |
|
| وسَمُوا الملائكَ في جلالِ ملوك |
|
هذا هو الحجرُ الدرِّيُّ بينكم
|
في عالمٍ صحبَ الحياة مقيداً | |
|
| بافردِ، مجزوماً به، مغلولا |
|
أخذتْ حكومتكِ الأمانَ لظبيه
|
|
| لك الثّمرانِ: من حمدٍ، وذام |
|
يُنسون حساناً عصابة جلَّقٍ | |
|
|
|
|
أَتت القيامة ُ في ولا ية ِ يوسفٍ
|
وما أَغناك عن هذا الترامي | |
|
| نُعمى الزيادة ما لا تفعل النقمُ |
|
في الفاطميين انتمى ينبوعهُ | |
|
| عذبَ الأٌصول كجَدّهم متفجِّرا |
|
زعموك همّاً للخلافة ِ ناصباً | |
|
| أَيامَهم في ظِلكَ الأَحكام |
|
هل تبخلونَ على مصر بآمال؟
|
وسرى الخِصبُ والماءُ، ووافى ال | |
|
| بشرُ، والظلُّ، والجنَى، والغَمام |
|
عزّ السبيلُ إلى طه وتربته | |
|
| فمن أراد سبيلا فالطريقُ دم |
|
حَوالَيْ لُجَّة ٍ من لا زَوَرْدٍ | |
|
| تعالى اللهُ خَلْقاً وابتداعا |
|
بكرَ الأَذانُ مُحيِّياً ومهنّئاً | |
|
| ودعا لك الناقوسُ فيما ينطق |
|
|
| شَرَكَ الحسنِ أو شباكَ الدلال |
|
تالله ما أحدثتِ شرّاً أو أذى ً | |
|
|
|
|
ويقول قومٌ: كنت أشأم موردٍ
|
إن هززتم تلاقى السيف منصلتاً | |
|
|
فقربوا بيننا فيها وبينكمُ | |
|
|
|
محمدٌ رُوِّعت في القبر أعظمُه
|
|
هَوَت الخلافة ُ عنكِ، والإِسلام | |
|
| فيه حسنٌ، وبالعُفاة ِ غرام |
|
يَبُثُّ تجاربَ الأيامِ فيهم | |
|
| ويدعو الرابضين الى القيام |
|
ويراك داء الملك ناس جهالة ٍ | |
|
| أَرسى على بابِ الإِمام كأَنه |
|
|
|
أو أنت مثل أبي ترابٍ، يتقي | |
|
| ويهابه الأملاك في أسمالكه |
|
أَنتِ التي يحمي ويمنع عِرضَها | |
|
| سيف الشريف، وخِنجرُ الصُّعلوك |
|
حتى تذوقي في حلبة الفرسان من حاميك
|
|
عهد النبيِّ هو السماحة والرضى | |
|
|
مبالغٌ فيه، والحجّاجُ مُتَّهَم
|
إِن يجهلوكِº فإِنَّ أُمّك سوريا | |
|
| والأبلقَ الفردَ الأشمَّ أبوك |
|
ركناً على هام النجوم يقام
|
يرعنَ للبصرِ السامي، ومن عجبٍ
|
|
في العفو عن فاسق فضلٌ ولا كرم
|
|
| باسم الحنيفة ِ بالمزيد مُبشرا |
|
|
| يزهو بلألاءِ العزيزِ ويُشرق |
|
والسابقين إلى المفاخروالعُلا | |
|
| بَلْهَ المكارمَ والندى أَهلوك |
|
قالوا: جلبت لنا الرفاهة والغنى | |
|
| جحدوا الإله، وصنعه، والنيلا |
|
|
|
من عادة الإِسلام يرفعُ عاملاً | |
|
|
عُوّادُه يتسّمحون برُدْنه | |
|
| كالوفد مَسَّحَ بالحطِيم الأطهر |
|
سالت دماءٌ فيكِ حول مساجدٍ | |
|
|
رجعت إِلى آياتِه الأَقوام
|
|
|
ومشى عليه الوحيُ والإِلهام | |
|
| وبنو العصر، والولاة ُ الفِخام |
|
|
|
على جَناحٍ، ولا يُسْعَى على قَدم | |
|
|
هكذا الدَّهر: حالة ٌ، ثم ضدٌّ | |
|
| فإِذا غفلنَ فما عليهِ مَلام |
|
أراعَكَ مقتلٌ من مصرَ باقٍ | |
|
| فقمت تزيدُ سهماً في السهام؟ |
|
كنا نؤمِّل أَن يُمَدّ بقاؤها | |
|
| حتى تَبِلَّ صدَى القنا المشبوك |
|
والروحُ يكلأ، والملائكُ حُرَّس | |
|
| شجاها النَّفاعُ وفيه التلف |
|
واخلف هناك غِرايَ أَو كمبيلا
|
|
يُفنِي الزمانَ، ويُنفِد الأَجيالا
|
وسَما بأروِقَة ِ الهُدى، فأحلَّها | |
|
| فرعَ الثُّرَايّا، وهي في أصل الثرى |
|
الرافعين الملكَ اوجَ كماله
|
يا دولة َ السيف، كوني دولة َ القلم
|
مَنْ أنبتَ الغصن مِنْ صَمصامة ٍ ذكرٍ؟ | |
|
| وأخرج الريمَ مِن ضِرغامة قرِم؟ |
|
وهل تركت لك السبعون عقلاً | |
|
| لعرفانِ الحلالِ من الحرام؟ |
|
لكِ في رُبَى النيلِ المبارَك جِيرة | |
|
|
|
| ولم نعد الجزاء والانتقاما |
|
ولأنت الذي رعيَّتُه الأُسْ | |
|
|
|
|
|
| خيرٌ، عسى أن تصدق الأحلام |
|
والناسُ أنك مُحيي رسمِها البالي
|
|
توفيقُ مصر وانتِ، أصلٌ في الندى | |
|
| وفتاكما الفَرْعُ الكريمُ العُنصُر |
|
|
ونبذل المال لم نُحمَل عليه، كما | |
|
| يقضي الكريمُ حقوقَ الأعل والذِّمما |
|
أمة الترك، والعراقُ، وأهلو | |
|
| ه، ولبنانُ، والربى، والخيام |
|
ما يحتذي الخلفاء حذو مثاله
|
والحاملينَ إذا دُعوا ليعلَّموا | |
|
| أَسمعتَ بالحكَمَيْن في ال |
|
|
|
إذا التصريح كان براح كفرٍ | |
|
| فلم جُنَّ الرجالُ به غراما؟ |
|
ينعي إِلينا الملكَ ناع لم يطأ
|
|
| للبغي سيفاً في الورى مسلولا |
|
المعرضين ولو بساحة يَلْدزٍ | |
|
| في مصر محلوجاً بها مغزولا |
|
|
|
|
|
يا نفسُ، دنياكِ تُخْفي كلَّ مُبكية ٍ | |
|
| يُريكَ الحبَّ، أو باغي حُطام |
|
إِن القُوَى عزٌّ لهم وقوام
|
هذبته السيوفُ في الدهر، واليو | |
|
|
ولو استطاعوا في المجامع أَنكروا | |
|
|
ومن المهابة ِ بين أَلفِ معسكر | |
|
| تَتْرُكْ لصُنَّاعِ المآثر مَفْخَرا |
|
زال الشباب عن الديارِ وخلفوا | |
|
| للباكياتِ الثكل والترميلا |
|
كانتْ لنا قدمٌ إليه حفيفة ٌ | |
|
| ورمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيلا |
|
في الملك أَقوامٌ عِدادُ رماله
|
فُضِّي بتقواكِ فاهاً كلما ضَحكتْ | |
|
| يا شبابَ الديار، مصرُ إِليكم |
|
أرى أثر البراقِ ركا وضاعا
|
|
|
لما طلعتَ عليها قال سيِّدها | |
|
| على يدِ اللهِ في حلٍّ وترحال |
|
أُضِيفَ إِلى مصائبنا العِظام | |
|
| أن يعلم الشامتون اليومَ ما علموا |
|
بالأمس أفريقا تولتْ، وانقضى | |
|
| ملكٌ على جيدِ الخضمِّ جسام |
|
|
تَشرُف الكأسُ عنده والمدام
|
إن قيس في جودٍ وفي سرفٍ إلى | |
|
| في عدلِ فاتحهم وقانونيِّهم |
|
|
ضلوا عقولاً بعد عرفانِ الهدى
|
أقام على الشفاه بها غريباً | |
|
|
سيجمعُني بكِ التاريخُ يوماً
|
|
|
تلك الكفورُ وحَشوُها أميَّة ٌ
|
|
ما السُّفنُ في عدد الحصى بنوافع
|
في ذا المقامِ ولا حجدت جميلا
|
لا تذكرِ الكرباجَ في أيامِهِ
|
أُولئك مَرُّوا كدود الحرير | |
|
|
وهو العليم بأن قلبي موجعٌ | |
|
| وجعاً كداء الثاكلات دخيلا |
|
تجد الذين بنى المسلة جدُّهم | |
|
| لأا يُحسنون لإبرة ٍ تشكيلا |
|
فما على المرءِ في الأخلاق من حرج | |
|
| إذا رعى صِلة ً في الله، أو رَحما |
|
إني رأيت على الرجالِ مظاهراً
|
فغطى الأرضَ، وانتظم الأناما
|
|
|
فينا تلك الليالي، لا تعودي | |
|
| ويا زمنَ النفاق، بلا سلام |
|
وعلمتُ أنّ من النساء ذخيرة ً
|
في الثرى ملؤها حصى ً ورغام؟
|
وترى بإِذن الله حُسنَ مآله | |
|
| منها المضاربَ والخيامَ بديلا |
|
ولو وهبتُم لنا عُليَا سيادتكم
|
والجِدُّ روحٌ منه والإِقدام
|
طُوِيَتْ، وعمَّ العالمين ظلام
|
وكيف ينالُ عونَ الله قومٌ | |
|
| عرابي اليوم في نظر الأَنام؟ |
|
|
|
الجهلُ لا تحيا عليه جماعة ٌ | |
|
|
|
| دارت على فِطنِ الشباب شَمولا |
|
|
ولكم دعوتِ ننساءَ مصرَ لصالح | |
|
| فنهضن فيه يلقنَ عائشة ُ أؤمري |
|
خيرٌ، عسى أَن تصدقَ الأَحلام
|
|
| وعلى الغزاة المتقين رجاله |
|
هذي كرائم أشياءِ الشعوب، فإن | |
|
| ماتت فكلُّ وجود يشبه العَدما |
|
|
|
رأْساً سوى النفرِ الأُلى رفعوك | |
|
| كانوا له الاوتادَ في زلزالهِ |
|
|
نَسْلاً، ولا بغدادُ من أَمثاله | |
|
| تذرُ العلومَ، وتأْخذ الفوتبولا؟ |
|
إذا جئتَ المنابَر كنتَ قساً | |
|
| إذا هو في عكاظ علا السَّناما |
|
حبُّ السيادة في شمائِل دينكم | |
|
| أنَّى مشى، والبغي، والإجرام |
|
إِنّ الغرورَ إِذا تملَّك أُمة ً | |
|
| وعلوِّهم يتخايلُ الإِسلام؟ |
|
|
|
لنثرتُ دمعي اليوم في أطلاله
|
هامت على أثرِ اللَّذاتِ تطلبهُها | |
|
| والنفس إن يدعُها داعي الصِّبا تَهم |
|
وأنظر جنَّة ً جمعتْ ذِئاباً | |
|
| فيصرُفُني الإباءُ عن الزحام |
|
عرفت مواضع جدبهم، فتتابعتْ | |
|
|
|
|
|
بأَضلَّ عقلاً وهي في أَيْمانكم
|
أَم هل يَعُدُّ لك الإِضاعة َ منة ً
|
أشدَّ على العدو من الحسام
|
ومسيطرون على الممالك، سخرت
|
كانوا أَجلَّ من الملوكِ جلالة ً | |
|
| وقدماً زين الحلمُ الشجاعا |
|
وتحملُ من أديمِ الحقّ وجهاً | |
|
|
|
فُوفِ الرياضِ، ووَشْيِها المحبوك | |
|
| خاض الغمارَ دماً إلى آماله |
|
|
| يا أُختَ أَندلسٍ، عليكِ سلامُ |
|
|
حرمتهم أن يبلغوا رتبَ العُلا | |
|
|
|
|
ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحمَى
|
|
فهو الذي يبني الطباعَ قويمة ً | |
|
|
|
|
|
ويقيمُ الرجالُ وزنَ الرجال | |
|
| مُفرِّج الكرب في الدارينِ والغمَم |
|
|
وإذا المعلم ساء لحظّ بصيرة ٍ | |
|
| جاءت على يده البصائرُ حُولا |
|
رَحِماً، وباسمك تقطع الأرحام
|
|
|
| ومن الغرورِ º فسمِّه التضليلا |
|
إِني أَعيذُكِ أَن تُرَيْ جبارة ً
|
لك الخطبُ التي غصَّ الأعادي | |
|
|
كم هاجه صيدُ الملوكِ وهاجهم | |
|
| عزٌّ لكم، ووقاية ٌ، وسلام |
|
أَو سالَ من عِقْيانه شاطيك
|
|
إني لأعذُركم وأحسبُ عِبْئكم | |
|
| من بين أعباءِ الرجال ثقيلا |
|
واجعل مكانَ الدرِّ إِن فصّلتَه
|
|
| هل رأيت القُرى علاها الجهام؟ |
|
فمللنا، ولم يك الدواءُ يحمي | |
|
| أن تملَّ الأرواحُ والأجسام |
|
بنيتَ قضيَّة َ الأوطانِ منها | |
|
|
وجد المساعدَ غيركم، وحُرمتمُ | |
|
| في مصرَ عونَ الأُمهاتِ جليلا |
|
يُزِري قَرِيضي زُهيراً حين أمدحُه | |
|
| فهو أَصلٌ، وآدمُ الجدُّ تالي |
|
وطوَى اللياليَ ركنُهُ والأَعْصُرا | |
|
|
في كلِّ عامٍ أَنتِ نزهة ُ روحِه | |
|
| سبحتُ باسمك بكرة ً واصيلا |
|
محمدٌ صفوة ُ الباري، ورحمته | |
|
| وبغية ُ الله من خلقٍ ومن نَسَم |
|
يمنع القيدُ أن تقوم، فهل تا | |
|
|
|
|
ليس اليتيمُ من انتهى أبواهُ من | |
|
|
فارفع الصوتَ: إنها هي مصرٌ | |
|
| هانَ الضِّعافُ عليه والأَيتام |
|
فيا رَعى الله وفداً بين أَعيننا
|
|
كم مرضعٍ في حجر نعمته غدا | |
|
| صَلَّوْا على حَدِّ السيوف، وصاموا |
|
كا مان من عقباتها، وصعابها | |
|
|
أَسفاً لفرقتكم، بُكاً، وعويلا
|
|
|
وكأنما البوسفورُ حوضُ محمدٍ
|
|
| أمّاً تخلَّتْ، أو أباً مشغولا |
|
وليوصوا بمن له الدهرُ عبدٌ | |
|
|
وتخفض رأسك العالي احتشاما
|
إن جئت مرمرة ً تحثُّ الفلكَ في | |
|
|
مثَّلتَ فيه المُبكياتِ فصولا
|
لم يغف ضدُّك، أَو يَنم شانيكِ | |
|
|
تبعي بعيدك في الممالك، واسلمي
|
|
أبا الفاروقِ أدركها جراحاً | |
|
|
دار السعادة أنتِ، ذلك بابُها | |
|
|
|
حيُّوا من الشهداءِ كلَّ مغيَّبٍ | |
|
|
إلى الإصلاح فامنحه الغماما
|
سيلُ الممالكِ جارفٌ من شدَّة ٍ | |
|
| في الرُّزءِ لا شيعٌ ولا أحزام |
|
|
| سرت النبوّة ُ في طَهور فضائِه |
|
|
فلا أسُس التجارة فيه قرَّتْ | |
|
|
حظٌّ رجونا الخيرَ من إقباله
|
ويُهابُ بين قيوده الضرغام | |
|
| رجعى إلى الأقدار واستسلام |
|
قبل البَنِيَّة ِ والحَطيم
|
لِ إِذا لاحَ وهو بالزهر حالي | |
|
| قعائدُ الدَّيْرِ، والرُّهبانُ في القِمم |
|
فالزم التمَّ أيها البدرُ دوماً
|
إنّ الشمائلَ إن رَقَّتْ يكاد بها
|
لا يأخذن على العواقب بعضكم | |
|
| ما توجبُ الأَعلاقُ والأَرحام |
|
ونودي: اقرأ تعالى الله قائلها | |
|
| لم تتصل قبل مَن قيلتْ له بفم |
|
فخذ ما شئت في الإصلاح عنهم | |
|
|
|
|
كرمٌ وصفحٌ في الشباب، وطالما | |
|
| كرمَ الشبابُ شمائلاً وميولا |
|
دَ، ولم تزلْ أَوْفَى خَديم | |
|
|
والدينُ ليس برافعٍ ملكاً إِذا
|
ما أبعد الغايات!! إلا أنني | |
|
| أجد الثباتَ لكم بعنّ كفيلا |
|
ودعوا التفاخر بالتُّراث وإن غلا | |
|
| فالمجدُ كسبٌ، والزمانُ عصام |
|
إنّ الغرورَ إذا تملَّك أمة ً
|
نحتفي بالأَديب، والحق يقضي
|
|
| وتصدُّها الأَخلاقُ والأحلام |
|
وتُضاعُ البلادُ بالنومِ عنها
|
بلِيتْ هاشِمٌ، وبادتْ نزارٌ
|
ساد البرية َ فيه وهو عِصام | |
|
|
لكلّ طاغية ٍ في الخلق مُحتكِم
|
وإِذا عظَّمَ البلادَ بَنوها | |
|
| ويذبحان كما ضحَّيتَ بالغَنَم |
|
جُبتَ السمواتِ أو ما فوقهم بهم | |
|
| عر، وأَوعى جوائزَ الأَمثالِ |
|
ركوبة لك من عزٍّ ومن شرفٍ | |
|
| لا في الجيادِ، ولا في الأيْنُق الرسُم |
|
تهفو إليكَ وإن أدميتَ حبَّتَها
|
|
سِ، وحَثْوِ التراب، والإِعوال | |
|
| تكفَّلَ السيفُ بالجهالِ والعَمَم |
|
لو لاه لم نر للدولاتِ في زمن
|
دِ، ودعوى من العِراض الطوال | |
|
| بعزمِهِ في رحالِ الدهرِ لم يَرِم |
|
واهبُ المالِ والشبابِ لما يَن
|
واللسانُ المبين ليس ببالي | |
|
| تكفَّلتْ بشباب الدهرِ والهَرَم |
|
وعاّمتْ أُمة ً بالقفر نازلة ً
|
ساروا عليها هُداة َ الناس، فهي بهم | |
|
| وجلالُ الأَخلاق والأَعمال |
|
هوى كل أثَرِ النيران والأيُم | |
|
| جِدِ، كالسيفِ يزدهي بالصِّقال |
|