بدا للورى شمس الضحى واحدُ العصر | |
|
| وكيف تضارُ الشمس بالنظم والنثر |
|
وجدّد من دين الحنيفة ما عفت | |
|
| أعاصيرُ أهواء تناوحن في العصر |
|
|
| فهن على اللبات مثنى من الدر |
|
|
| ولم يبق خلفا في أنابيبها السمر |
|
وأمضى الظبي لما تكَهّمَ حدّها | |
|
| فهن على هام الأباطيل في شهر |
|
وأصبح في الأقطار كالغيث ينتحى | |
|
| ويرجى توخيه إلى القطر بالقطر |
|
واصبح بين الشرق والغرب آية | |
|
| وشمسا تهاداها البلاد على كثر |
|
|
| إلى اللّه بين المستغيث وذي الفقر |
|
|
| وما زال سر الليث في نسله يسرى |
|
وكم علم في الأرض قبل أجلّه | |
|
| واثنى على نعماء لقياهُ بالشكر |
|
|
| بغير نزاع في الحجاز ولا مصر |
|
|
| وأفرغ فيها من ذخائره الغر |
|
وما هدّ فيهم من منار لفضله | |
|
| ولم يحظ انكارا ولا حط من قدر |
|
وباسم كمال الدين صح ارتسامه | |
|
| لديهم كما شاعت له شية الجدرى |
|
وترجم فيه الحافظ المرتضى الرضى | |
|
| بما ينزل العصماء من قنة الوعر |
|
وما برحت مذ حازه الغرب عنهم | |
|
| رسائلهم تهدى له حسن الذكر |
|
|
|
وحلّته فاس اللازَوَردِيّ يعدَهُم | |
|
| وبعد كسته حلة السند البكرى |
|
هناك تلقى النور منهم سراجُه | |
|
| وأودع أسرار الملاقنَةِ الزهر |
|
أولئك أصداف اليقين كنوزُه | |
|
| دوانِقُهُم فوق القناطير في الأجر |
|
تبارك علّام الغيوب منيلهم | |
|
| خصوصيّةَ السر الموقّر في الصدر |
|
|
| وعاشره بالبحث حينا من الدهر |
|
وقد كان للاسلام بالنصح راعيا | |
|
| وناهيك من ذي فطنَة عالم حبر |
|
فنادى عليه في نوادي حضارة | |
|
| بما ضمّنَ استحقاقَه رتبَةَ الصدر |
|
يلومونني واللّه يعلم أنني | |
|
| على الحق فيه غير عاد ولا مطر |
|
لو اختبروه منصفين وأمعَنوا | |
|
| أبان لهم ما انكروا صادق الخبر |
|
ولو انصفوا ترجمت باللّه صادقا | |
|
| به سد فكر عن سداد بلا نكر |
|
ولكن ببادي الرأي أو باشاعة | |
|
| تراماه عن قوس طوائف ذا العصر |
|
وقاسوا على أشبارهم طول باعه | |
|
| فما قدروا ءالاء ذي المنح البرّ |
|
وما كان في كل العقائد لو دروا | |
|
| يخالف أسلاف الائمة في فتر |
|
وما كان مقرونا بها منطقٌ رمى | |
|
| به وطوى عنه الكتاب على الغرّ |
|
قفوا فانظوا في نكره أعقائد | |
|
| من الدين أم من منطق سيق للسبر |
|
أبان السيوطي نهجهم فيه جملة | |
|
| وللقرطبي من قبله الاخذ بالحذر |
|
وأسمع سمعانيّهم فيه من وعى | |
|
| كما العارف الجمريّ يرميه بالجمر |
|
كما ملأ الباجي وصاياه غرة | |
|
| وعهدا على أبنائه منه بالهجر |
|
وما زال حفاظ الأحاديث هكذا | |
|
| ولم يغفلوه كلما عنّ في سفر |
|
لما صح من نهى النبي عن الذي | |
|
| يترجم عن أهل الكتاب ذوي الكفر |
|
وكان اعتراء المنطق الدين هكذا | |
|
| كما تتوخى كسفَةٌ طرُقَ البدر |
|
ومن رخص استعمالهُ بعد لم يسغ | |
|
| له الطعن في انكاره الواضح الامر |
|
وإذ بان توفيق العقائد فالذي | |
|
| يشيعون في بعض المقال من النكر |
|
فمنه قرى نادي عليها وبعضه | |
|
| على الصرف عن وجه المراد به يجري |
|
كذا قاله والقول يحوى محاملا | |
|
| كثيرا وليس البطن في القصد كالظهر |
|
|
| صريحا لو القى السمع للحق ذو حجر |
|
وحمل أخي الاسلام أحسن محمل | |
|
| وتوجيهه للبر من واجب البر |
|
وصح عن السادات سبعون محملا | |
|
| وقد عكست في العصر حملا على الشر |
|
على مطلق الاسلام هذا مرتب | |
|
| من الحمل اجماعا على الرشد لا الخسر |
|
وأحرى بذا القوم الذين حديثهم | |
|
|
وما يستوى في النكر غمرٌ وعارف | |
|
| كما منع اللّه التساوي في الذكر |
|
فهذا على الاذلال زعه معلما | |
|
| وهذا على الادلال عن طلب السفر |
|
|
| تلطف موسى في محاورة الخضر |
|