|
|
|
| في حين تنهى الناس عن ان يذنبوا |
|
فحاشةٌ في القول تنفث سمها | |
|
|
تخذت لباس الدين درعاً وانثنت | |
|
| بالزور تطعن من تشاء وتضرب |
|
|
|
أو لم يعاقبها القضاء بما جنت | |
|
| فعقابها في الحشر مما يرهب |
|
لولا دسائسها لما اقترف امرؤ | |
|
| إثماً ولا أشقى البلاد تعصب |
|
سترت جرائمها بأثواب التقى | |
|
| خبثاً وكم ستر الجرائم غيهب |
|
وإذا صفا للناس مشرب ألفةٍ | |
|
| جهدت ليكدر بالفساد المشرب |
|
وإذا أعاصير الشقاق تناوحت | |
|
| راحت على ذكر التضاغن تشرب |
|
كلفت بإغواء النساء فأصبحت | |
|
|
|
|
|
| سلكٌ تقاد به القلوب مكهرب |
|
سل عن مكايدها الرواة بأسرهم | |
|
|
سل عن مفاسدها المدائن والقرى | |
|
| والبر والبحر الذي لا ينضب |
|
سل عن قبائحها الألى سلبتهم | |
|
| بالمكر ما ملكوا فإنك تعجب |
|
يا ويح هذا الدين تلبس ثوبه | |
|
|
تعني بذكر الله في صلواتها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تحسب اللمعان في جبهاتها | |
|
|
كم عالمٍ منها على الشر انطوى | |
|
|
|
|
|
| لوناً لما طلع الصباح الأشهب |
|
أيكون اهل الدين قوماً ما لهم | |
|
|
من كل جهم الوجه يرعف انفه | |
|
| حقداً وينطق بالهراء فيسهب |
|
ورضيع لؤمٍ سافلٍ جعد القفا | |
|
| لم تهده الأم الصراط ولا الأب |
|
|
| والدين يأمرهم بأن لا يغضبوا |
|
سلهم لماذا يكذبون على الورى | |
|
| والله ينهى الناس عن ان يكذبوا |
|
|
| وهوى النفوس مطيةٌ لا تركب |
|
إن كان ذلك شأن ارباب التقى | |
|
|
يأتون باسم الدين كل فزيةٍ | |
|
|
|
| إن لم يصاحبه الخلاق الطيب |
|
والدين لم يك بالمآثم آمراً | |
|
|