يهيجني تذكار خلّ كما البدر | |
|
| فليت التنائي لم نجده ولم ندر |
|
أحنّ إذا ما ناح قمريّ روضة | |
|
| حنيناً بأشجان يزدن على الصبر |
|
رعى اللَه أياماً مضين فلم يكن | |
|
| لنا بعدها إلا التلذذ بالذكر |
|
|
| وعصر هنيّ كان يحسب من عمري |
|
|
| غراما واشواقا توقدن بالجمر |
|
خليليّ عوجا بالمنازل والحمى | |
|
| وقولا لمن أهواه صبك بالأسر |
|
وخود سبتنا باللحاظ فلم تدع | |
|
| لناظر جفنيها فواداً بلا سحر |
|
|
| إذا أظلم الديجور يغني عن البدر |
|
كأن الثريا طوق عقد بجيدها | |
|
| توارت حياء من ضيا المبسم الدري |
|
إذا افترّ منها الثغر وجهها | |
|
| ارتك سهيلا قد تصور بالثغر |
|
وفي فمها المعطار كاس مدامة | |
|
| سلاف رضاب لا السلاف من الخمر |
|
أذا هزّ بأن القد منها دلالها | |
|
|
|
| فؤادي وأحشاي تصدّت إلى الهجر |
|
تثنت فبان البان خيفة قدها | |
|
| وماست فازرت بالردينة السمر |
|
راتني فقالت من أرى قلت مغرما | |
|
| قتيل الهوى بين القلادة والخصر |
|
شكوت لها ما بي من الهجر والنوى | |
|
| فصمت كاني قد شكوت إلى الصخر |
|
ارتنا من الأجفان سحرا كأنه | |
|
| أساطير عبد الله ذي القلم البحري |
|
هو الجوهر المكنون دلّت صفاته | |
|
| عليه كما دل السحاب على البر |
|
به افترّ ثغر للبراعة مشرق | |
|
| كما افتر ثغر الروض من مزنة القطر |
|
اذا سنّ أقلاماً وقطّ رؤوسها | |
|
| يقول الرديني خجلة قط لا أجري |
|
وإن ضمت القرطاس خطّاً تخاله | |
|
| جبين مليح قد تلألأ بالشعر |
|
|
| بإنشائه الباهي كعقد على نحر |
|
|
| على الرق تشبيه الوشام على صدري |
|
فكم قلم هندي بدا في بنانه | |
|
| يفاخر هنديا صقيلا إذا يسري |
|
ويبدو لنا من رقمه كل مطرف | |
|
|
أليس من الإعجاب أن جواهراً | |
|
| ودرّا يرينا في الطروس من الحبر |
|
إذا مدّ قرطاسا وانشا رسالة | |
|
| يجر على سحبان اردية الستر |
|
|
| عبارته الفصحاء تغني عن القطر |
|
|
|
فكم وشح القرطاس برد رسالة | |
|
|
تقرّ له الأتراك بالفضل أنها | |
|
| لهم تحفة جاءت تفوق على الزهر |
|
لقد كان للكتاب يا قوت قدوة | |
|
| قديما واما الآن ذا ندوة العصر |
|
ألا أيها الكتاب عوجوا لنحوه | |
|
| تروا مورداً عذبا فمورد كم يجري |
|