يا أمةَ العربِ الأمجادِ في القدمِ | |
|
| قد كنتِ معدودةً من أعظمِ الأممِ |
|
قومي استنيري فشمسُ العلمِ قد بزغت | |
|
| في شرقنا فنجا من حالكِ الظلمِ |
|
قومي استنيري وسيري في أشعتها | |
|
| سعياً على قدمِ الإقدامِ تغتنمي |
|
قومي أستعيدي مكاناتٍ سمت خطراً | |
|
| قومي أسترّدي مقاماً باذخَ العظمِ |
|
وبالرئيسِ الأصيلِ الرأي من دعمت | |
|
| على فضائلهِ علياؤهُ اعتصمي |
|
هذه فرنسا وبالأفرنجِ قد عرفت | |
|
| ما بيننا قدماً من عهدِ شر لهمِ |
|
هرونُ للوفدِ قد لاقى وها عكست | |
|
| آياتنا فبهم في عصرنا أحتكمي |
|
كانت مكانتكِ الشّماءً باهرةً | |
|
| وكانَ مجدكِ بالأخلاقِ والشيمِ |
|
وإنما الأممُ الأخلاقُ لهُ وبها | |
|
| يلفى التفاوتُ بين القومِ في القيمِ |
|
أخلاقكِ الغرُّ كانت خيرَ ما اتّسمت | |
|
| به الشعوبُ فأضحت حليةَ النسيمِ |
|
نعم بها وبأوصافٍ لها ضربت | |
|
| أمثالنا فاستفدنا عادةَ الكرمِ |
|
وذاكَ حاتمُ طيٍ قدوةٌ لكمُ | |
|
| يا قومُ وهو عليكم صاحبُ العلمِ |
|
لو جاءَ في عصرنا المالّي لأقتبست | |
|
| سراتكم منه غمرَ الفقرِ بالنعمِ |
|
لكنّهُ الطمعُ المذمومُ أوقعكم | |
|
| في خلّةِ البخلِ ذاتِ اللؤم والقزم |
|
تعلّموا الجودَ منهُ يا بني وطني | |
|
| إذا رفدتم ومن معنٍ ومن هرمِ |
|
والحلمَ من أحنفٍ والعدلَ من عمرٍ | |
|
| ومن عليٍ علوَّ الخيمِ والهممِ |
|
أما الشجاعة فلعبسي أسوتها | |
|
| وكلّهم شرعٌ في الرعي للذممِ |
|
وفي وفاءٍ وإخلاصٍ ومصطبرٍ | |
|
| على الشدائدِ في حربٍ وفي سلمِ |
|
والصدقُ نزعتهم والعفو شرعتهم | |
|
| وما المروءةُ إلاَّ شرعُ فعلهمِ |
|
وما القناعة إلاّ نهجُ سيرتهم | |
|
| وما البلاغةُ إلاّ زينُ قولهمِ |
|
بعفّةٍ في الهوى العذريّ قد عرفوا | |
|
| وفي العفافِ كمالُ السادةِ القدمِ |
|
تشبّهوا بهمِ وأغدوا كمثلهم | |
|
| شمَّ الأنوفِ أباةَ الضيمِ بالشممِ |
|
وأحذروا مثالهمُ في العلمِ واجتهدوا | |
|
| حتّى تعودا مكشكاةٍ على علمِ |
|
وما أساتذةُ العربِ الكرامِ سوى | |
|
| أسلافِ ناظمِ هذه صفوةِ الكلمِ |
|
هم لقنوا العربَ الأجوادَ فلسلفةَ | |
|
| وعلم طبٍ بهِ المنجاةُ من سقمِ |
|
هم عّربوا كتب اليونانِ واجتهدوا | |
|
| في النقلِ عنهم بلا عجزٍ ولا سأمِ |
|
يحيى هو العالمُ النحويُّ أكرمهُ | |
|
| عمروُ بمصرَ فأمسى النجمَ في الغسمِ |
|
ماسر جويهِ طبيباً كانَ للحكمِ | |
|
| ممهداً عهدَ منصورٍ فمعتصمِ |
|
وجرجسٌ نجل جبريل بدا علماً | |
|
| بغدادُ ضاءت بهِ في سدفةِ العتمِ |
|
|
| أبحاثها قد شفى في العلمِ كلّ ظمي |
|
حنينُ تلميذهُ أحيا بفسلفةٍ | |
|
| أخذاً عن الروم درساً دارس الرممٍ |
|
قسطا بن لوقا وثاووفيل قد برعا | |
|
| وثابتٌ علمهُ كالدرّ في نظمِ |
|
وبابن طيّبنا قد طاب منهلكم | |
|
| من حكمةٍ غدقت بالسلسلِ الشبمِ |
|
وجاءَ آخرهم من عدَّ أوّلهم | |
|
| في كلِ علمٍ منيرٍ دركَ مفتهمِ |
|
أعني بهِ عالمَ السريانِ قل ختمتُ | |
|
| علومنا بابن عبريّ النهي الفهمِ |
|
هذا أبو فرجٍ علَّ الزمانَ بهِ | |
|
| يعيدُ مجدَ جدودي الفارجَ الغممِ |
|
بهؤلاءِ وأمثالٍ لهم نبغوا | |
|
| توزّعَ العلم في عربٍ وفي عجمِ |
|
في عهدِ مأمونكم دارُ السلامِ غدت | |
|
| منارةَ العلمِ بينَ الأعصرُ الدهممُ |
|
دع عنكَ روما وآثينا وما حوتا | |
|
| كلُّ اليواقيتِ في بغدادَ والتوم |
|
كم من معارفَ زانت جيدها فحكت | |
|
| عقداً فريداً فقل يا خير منتظم |
|
وما تقصيرُ عن بغدادَ قرطبتهُ | |
|
| دارُ التصانيف ذات المنصب السنم |
|
أبناء زهرٍ حكوا في الغربِ إذ زهروا | |
|
| أبناءَ شاكرِ في شرقٍ زها بهم |
|
فالشرق والغرب قد ضاءت صروحهما | |
|
| بنور علم أُلي العرفان والحرم |
|
من مثل يعقوب بالكندي لقبه | |
|
| تاريخكم وهو شيخ العلم والحكم |
|
بفيلسوف بني العرب السراة دعا | |
|
| ه فانثنى شبه بدر لاح في القتم |
|
والفاربي أتى من بعده فعلا | |
|
| متن السهى وابن سينا الراسخ القدم |
|
تلا ابن رشد بآيات له بهرت | |
|
| المجد للعلم ليس المجد للعلم |
|
بعلمهم كذبوا الأمثال قائلة | |
|
| المجد للسيف ليس المجد للقلم |
|