زارت سعاد وثوب الليل مسدول | |
|
| فما الرقيب بغير النشر مدلول |
|
وما سعاد وقد زارت باسكن من | |
|
|
ترمى سعاد بسهم عن حواجبها | |
|
|
وشاحها مثل قلبي لم يزل قلقا | |
|
| وزندها اخرس الدملوج مجدول |
|
يا ليلة قصرت بالعتب احسبها | |
|
| من لامها العتب او من يائها الطول |
|
طال التشاكي بنا حتى كان تبا | |
|
| شير الصباح وقد لاحت تهاويل |
|
|
| عن النقاب وبعض النقب مبذول |
|
|
| يقعدها الحلى عند المشي عطبول |
|
ما ان ترى اللين الا من معاطفها | |
|
| وليس يعقب منها الملث تنويل |
|
لم اعرف الهم الا مذ كلفت بها | |
|
| وصار في وصلها للنفس تسويل |
|
لم اخل من حاسد عند الوصال وان | |
|
| نات فاني لفرط الوجد معذول |
|
ما عاذلي في هواها غير ذي سفه | |
|
| لم يدر ان الهوى للمرء تجميل |
|
وهل يليق الهوى الا بذي ادب | |
|
| على الوفاء وحفظ العهد مجبول |
|
ام كيف ينجع قول في شج ذهبت | |
|
| به الصبابة حيث العقل معقول |
|
ما لامرء في الهوى قلبان مشتغل | |
|
|
ما بعد انذار شيبي ما يحولني | |
|
| عن حبها لو بدا لي عنه تحويل |
|
ما الحب الاغذاء الصب مكتهلا | |
|
|
اجدر بمن قد درى شيا واتقنه | |
|
|
قد شاقني من سعاد انس معهدها | |
|
|
وهاجني من حمام الايك ساجعة | |
|
| تشكو اذا الليل اصبى منه تطفيل |
|
كأنها لا ترى من الفها بدلا | |
|
| ان شاق الفا من العشاق تبديل |
|
أو انها الهمت ان بيننا نسب | |
|
| في السجع والوجد حيث القلب متبول |
|
أما المديح فإني قد خصصت به | |
|
| في وصف احمد ما تتلى اقاويل |
|
هو المليك الذي طلب الزمان به | |
|
|
من قال في مدحه او ظله بلغ الاقوال | |
|
|
ملك يجبر اذا دهر يجور فمن | |
|
| ناداه كان له كالجار تنفيل |
|
يعطى الجزيل ابتداء وهو معتذر | |
|
| حتى الكثير من الاطراء تقليل |
|
الناس ما بين راج باسه وندى | |
|
| كفيه وهو على الحالين موول |
|
|
|
غار الحيا منه حتى قال قائلهم | |
|
|
لو كان امسك اجلالا لراحته | |
|
| لما عدا من نداها الارض تجليل |
|
في حسن اخلاقه اللآي زكت لهم | |
|
|
ولم يزل عندهم شان له نبها | |
|
|
|
|
لم يبق في الشرق او في الغرب من احد | |
|
|
وما يفي من بديع القول في ملك | |
|
| او في على المدح اجمال وتفصيل |
|
|
| من الثنا ما به لم يول تطويل |
|
ان يشرك الناس في الاسماء فهو بما | |
|
| له من الفضل لم يشركه تفضيل |
|
في مدحه شعراء العرب قد فضلت | |
|
| فلاسف العجم حيث الشعر مفضول |
|
من كان في النظم موضوعا ولاذ به | |
|
| تحمل قوافيه فالموضوع محمول |
|
ما زال في قومه تالي مدائحه | |
|
|
ساس البلاد بعدل ليس يصرفه | |
|
| لهو المعيشة عنه والاباطيل |
|
وقام بالدين والدنيا فما برحا | |
|
|
ما عال الا على مال يجود به | |
|
|
لو جاز تسوية الصر عين ما اختلفا | |
|
| تعادلا كان منه اليوم تعديل |
|
او لو تهادى الورى بالعمر عن مقة | |
|
|
مليت يا تونس الخضراء حضرته | |
|
| ما دام في الارض قطر وهو ما هول |
|
إن كان في مصر يرحى النيل آونة | |
|
|
أو ان تكن عجم تزهى بأرضهم | |
|
|
حمدا على عوده الميمون يقدمه | |
|
|
|
| فيه مقيم به الايسار مكفول |
|
في الغرب حضرته والأرض قاطبة | |
|
| ثناؤه بالدعاء الدهر موصول |
|
|
|
وهل يناويه إلا الأخسرون ومن | |
|
| لهم إلى الحتف قبل الفتح تعجيل |
|
|
| مسدد الراي والمقدور مجهول |
|
إن ينو أمرا فإن لاحق مقصده | |
|
| أو يقض أمرا فبالتوفيق مفعول |
|
|
| جليل القدر مرضاته لله توسيل |
|
أدامه الله فخرا للورى وعلى | |
|
|
ودام مبتهجا هذا الزمان به | |
|
|
إن المؤمن من بعد الدعاء له | |
|
|