وَقَعت يا بَيضة الإِسلام فَانصدعي | |
|
| بِفقد مِن يَده صانَتكَ أَن تَقعي |
|
وَطأطئي لِسيوف الكُفر ضارعة | |
|
| وَاستهدفي لسهام الشرك وَالبدع |
|
قَد راعكِ الدَهر يا دين النَبي بِمَن | |
|
| يَذب عَنكِ بِقَلب قَط لَم يَرع |
|
|
| اليَوم حصّ جَناحيك الرَدى فقعي |
|
هوى دعام الهدى العباس فَاِنهدمت | |
|
| قَواعد العلم وَالإِيمان وَالوَرَع |
|
ما بَعدهُ بغية يَرجى لذي أَمل | |
|
| يَوماً وَلا نجعة تَبقى وَمستمع |
|
وَالقائل الفصل لَم تَخدعه لائِمة | |
|
| وَربما هَلك النسّاك بِالخدع |
|
قَد كانَ غيث سَماح ممطرا وَلذا | |
|
| بِآية البَرق وَالوَحي الخَفي نَعي |
|
كَأَن أَول حَرف بِالحَديد جَرى | |
|
| مِن اسمه قال يا عَين انقلعي |
|
طاحضت شَظايا قُلوب الناس وَاختطفت | |
|
| أَبصارَها بِيد الأَرزاء وَالفَجع |
|
مشوا لدهشتهم عميا وَأَرجلهم | |
|
| عَلى سوى قَطع الأَحشاء لَم تَقع |
|
قامَت قيامتهم حَتّى إِذا طَلعت | |
|
| أُولى السَرير أَرتهم هول مطلع |
|
فَاعجب لحراقة في البحر قَد وَسعت | |
|
| طوداً لو احتل صَدر الرَحب لَم يَسع |
|
تَرنوا إِلَيها عُيون الناس موقنة | |
|
| إِن العَذاب اتاهم غَير مندفع |
|
طار الشراع وَخفاق النَسيم بِها | |
|
| يا ضَيعة الشَرع بَين الريح وَالشَرع |
|
جَرت بِبَحرين وَالبَحر المقيم بِها | |
|
| أَوفى وَأَشفى لمستجد وَمنتجع |
|
تَبّاً لِقَوم قَضى ما بَين أَظهرهم | |
|
| وَلم تَخب جَواريهم وَلم تَضع |
|
كلا وَلا احتملوا في هدب أَعينهم | |
|
| نَعشاً تَشيعه الأَملاك في شيع |
|
عمىً لاعينهم إِذ ضيعوا قمرا | |
|
| عَلى سِوى البَصر المَكفوف لَم يَضع |
|
لا طيب اللَه أَنفاس النَسيم لَهُم | |
|
| وَلا سَقاهم بمصطاف وَمرتبع |
|
اللَه صانَ أَبا الهادي وَمحمله | |
|
| عن أَن يدنس يوماً في يدي لكع |
|
كانت يد العرب فيهِ وَهِي عالية | |
|
| نَيل النُجوم عَلَيها غَير ممتنع |
|
حَتّى حماهم فَلا رحل بمنتهب | |
|
| لَدى الغزاة وَلا سرح بمقتطع |
|
كَأَن عمَّته مَعقودة علما | |
|
| للامن يومي بِها للخائف الفزع |
|
عادَت مَنازلهم مِن بَعده هَملا | |
|
| الماء غيّض مِنهُم وَالكلاء رعي |
|
وَاليَوم أَن يَمشي مِنهُم واحد مرحا | |
|
| يَقل لَهُ حَظُّه أَربَع عَلى ضلع |
|
ما بَعد وضع أَبي الهادي بحفرته | |
|
| وجه نقول به يا أَزمة ارتفعي |
|
قَد فرق الفكر أَيام الحياة عَلى | |
|
| علم يقول لا شتات العلى اجتمعي |
|
وَلَّت عَلى أَثره الدُنيا وَزينتها | |
|
| ما لامرئ بعده بالعيش مِن طَمع |
|
عدنا نرقعها مِن بَعد ما سملت | |
|
| وَلم تعد جدة الأَسمال بالرقع |
|
يا أسهم الدهر كفي قَد أَصَبت حَشى ال | |
|
| جَميع من حاسر منا وَمدَّرع |
|
أَولا فَبَعد أبي الهادي نَرى شَرعا | |
|
| أَن تَأخذي كُل أَهل الاَرض أَو تدعي |
|
خَبطت وَالناس مثلي حَول حفرته | |
|
| كَخبط عشواء لَم أَبصر وَلَست أَعي |
|
وَمُذ لمحنا سنا الهادي وَنُور هُدى | |
|
| أَبيه فيه اتبعنا خَير متبع |
|
الكامل العقل وَالعشرون ما كملت | |
|
| وَالقارح الرأي في سن الفتى الجذع |
|
وَما لَهُ بِسوى بكر العُلا وَلع | |
|
| وَللعُلا فيهِ أَضعاف مِن الوَلَع |
|
سمات والده في وَجهِهِ ظَهَرت | |
|
| وَالشبل تَعرف فيهِ هَيبة السبع |
|
أَصفيتهُ الحُب محضاً لا عَلى طَمع | |
|
| وَالحُب أَحسنه الخالي مِن الطَمع |
|
إِذا مسكت مِن الهادي بحبل أَخا | |
|
| فَقَد مَسَكت بحبل غَير مُنقطع |
|
وَما أُبالي وَلو كُل الوَرى صرفت | |
|
| عَني بِأَوجهها وَاللَه وَهوَ مَعي |
|
المَجد لَم يَنتَسب إِلّا لَهُ وَإِذا | |
|
| رَضا بنسبته للغير فَهوَ دَعي |
|