|
| رسوم بأعلى الرقمتين دواثرُ |
|
|
| إذا انفك عنها للجديدين صادر |
|
ذكرت لها الشوق القديم بخاطرٍ | |
|
|
وإن لم تراع للوداد أوائلاً | |
|
| فما لك في دعوى الوداد أواخر |
|
وتلك التي لو لم تهمّ بمهجتي | |
|
| لما أنبأت أن اللحاظ سواحر |
|
لحاظ كألحاظ المها أن أتيتها | |
|
|
وجيد يريك الظبي عند التفاتها | |
|
| هي الظبي ما بين الكثيبين نافر |
|
تحملتُ حتى ضاق ذرعاً تحمّلي | |
|
| وملَّ اصطباري عُظم ما أنا صابر |
|
عدتك فاقلعْ عن ملائمة الهوى | |
|
| ألم يعتبر بالأولين الأواخر |
|
أهل جاء أن ذو صبوة نال طائلاً | |
|
| وإن جاء فاعلم أن تلك نوادر |
|
فإن شئت أن توري بقلبك جذوة | |
|
| يصاعدُ هماً بين جنبيك ساجر |
|
فبادر على رغم المسرة فادحاً | |
|
| عظيماً له قلب الوجودين ذاعر |
|
غداة أبو السجاد والموت باسط | |
|
| موارد لا تلفى لهنَّ مصادر |
|
أطلَّ على وجه العراق بفتية | |
|
| تباهت بهم للفرقدين الأواصر |
|
يقيم بهم ركن الهدى وهو والد | |
|
| ويحيي بهم ربع العلى وهو داثر |
|
فطاف بهم والجيش تأكله القنا | |
|
| وتعبث فيه الماضيات البواتر |
|
على معرك قد زلزل الكون هوله | |
|
| وأحجمن عنه الضاريات الخوادر |
|
يزلزل أعلام المنايا بمثلها | |
|
| فتقضي بهول الأولين الأواخر |
|
|
| فكيف جرت فيما لقيت المقادر |
|
وأنَّ اضطرابي كيف يصرعك القضا | |
|
| وأن القضا انفاذ ما أنت آمر |
|
|
|
بأن ابن بنت الوحي قد أجهزت به | |
|
| معاشر تنميها الأماء العواهر |
|
فما كان يرسو الدهر في خلدي بأن | |
|
| تدور على قطب النظام الدوائر |
|
وتلك الرفيعات الحجاب عواثر | |
|
| بأذيالها بل إنما الدهر عاثر |
|
تجلى بها نور الجلال إلى الورى | |
|
|
يطوف على وجهِ البراقع نورها | |
|
|
وهب أنها مرويةُ عن حجابها | |
|
| وقاهرها عن لطمة الخد قاهر |
|
فماذا يهين البدر وهو بأفقه | |
|
| بأن الورى كلاً إلى البدر ناظر |
|
ولكن عناها حين وافت حميّها | |
|
| رأته صريعاً فوقه النقع ثائر |
|
شكت وتشاكت حين وافت حميّها | |
|
| فألفته ملقى فوقه النقع ثائر |
|
فطوراً تواريه الوادي وتارة | |
|
| تشاكل فيه الماضيات البواتر |
|
فيا محكم الكونين أوهى احتكامها | |
|
| بأنك ما بين الفريقين عافر |
|
وأنَّكَ للجرد الضوامر حلبة | |
|
| ألا عقرت من دون ذاك الضوامر |
|
ألست الذي أوردتها مورد الردى | |
|
| فيا ليتها ضاقت عليها المصادر |
|
فيا ليتَ صدري دون صدرك موطىءٌ | |
|
| ويا ليت خدّي دون خدّك عافر |
|