أمولود طالع راجع الوقف واستمع | |
|
|
متى انقطع الأدنى ومن كان قلبه | |
|
| أو انقرضا من أنت في ذاك مقتفى |
|
أمن قال ذا من دون عقب كلاهما | |
|
| كبهرام والتوضيح معنىً به يفى |
|
كذا قاله الكافي ومصباح تونس | |
|
| به يكتفي من كان بالنص يكتفى |
|
ومعنى دروج الدارجين انقراضهم | |
|
| وقد درج المودى إذا لم يخلّف |
|
كذا قال مجد الدين للّه درّه | |
|
| ودرّكم من صفو قاموسه اغرف |
|
وان انقطاعاً لانقراض مرادفٌ | |
|
|
كما في ابن ناجي والتصانيف غيره | |
|
|
فمعنى انقطاع الأوّلين مسلّم | |
|
| فألحق به قطع القريب المخلّف |
|
|
| ففرقُهما بالراي محض التعسّف |
|
ألم يقتض التعقيب ما قد سطرته | |
|
| فقل ما تراه في الجواب وأنصف |
|
وإياك ان تصى لأسطورة أتوا | |
|
| بما لم تكن مشهورةً لمؤلّف |
|
فلا يسع الحكّام ان يحكموا بها | |
|
| ومن عزّرَ المفتى بها لم يعنّف |
|
نفى مالك أن يدخل الوقف نسل من | |
|
| إذا رجلّت كانت لذي العصب تقتفى |
|
كما قد نفى إدخال زوج وزوجه | |
|
| فغير أخى عصب له الوقف يم يف |
|
|
| فما قال تحقيق المباني له اقتفى |
|
وما قد طويت الآن من شبهاتهم | |
|
| قد ابطلت منه كل حرف بأحرف |
|
بمكتوب صدق لم يغادر شبيهة | |
|
| وميزان فقه خالصا من مزَيّف |
|
أبى اللّه أن يعلو على الحق باطلٌ | |
|
| تدارك حماه غيرةً لا تسوّف |
|
|
|
فلا تخشين في اللّه لومة لائم | |
|
|