|
|
|
فَخُذْ أَخْبارَهُم مِنِّي شِفاهاً | |
|
|
فقد عاشرتهمْ ولبثتُ فيهمْ | |
|
| مع التجريبِ من عمري سِنِينا |
|
حَوَتْ بُلْبَيْسُ طائِفَة ً لُصُوصاً | |
|
|
فُرَيجى والصفيَّ وصاحبيهِ | |
|
| أبا يقطونَ والنشوَ السَّمينا |
|
فكُتَّابُ الشَّالِ هم جميعاً | |
|
| فلا صَحِبَتْ شِمالُهُمُ اليَمِينا |
|
وَقَدْ سَرقُوا الْغِلالَ وما عَلِمْنا | |
|
|
وكيف يُلامُ فُسَّاقُ النصارى | |
|
|
|
| أُناسٌ مِنْهُمْ لا يَسْتُرُونا |
|
|
| ولا شَرِبُوا خُمُورَ الأندَرِينا |
|
ولا رَبَّوا من المردانِ قوماً | |
|
| كَأَغْصانٍ يَقُمْنَ وَيَنْحَنِينا |
|
وَقَدْ طَلَعَتْ لِبَعْضِهِمُ ذُقونٌ | |
|
| ولكِنْ بَعْدَما نَتَفُوا ذُقونا |
|
بأَيِّ أَمَانَة ٍ وبِأَيِّ ضَبْطٍ | |
|
| أَرُدُّ عَنه الخِيَانَة ِ فاسقِينا |
|
ولا كِيساً وَضَعْتُ عَلَيْهِ شَمْعاً | |
|
| ولا بَيْتاً وضَعْتُ عَلَيْهِ طِينا |
|
وَأَقْلاَمُ الجَماعَة ِ جائِلاتٌ | |
|
| كأَسْيَافٍ بأَيْدِي لاعِبِينا |
|
فإِنْ ساوقْتَهُمْ حَرْفاً بحَرْفٍ | |
|
|
|
| فإن بخصمهِ الداءَ الدفينا |
|
ألم ترَ بعضهم قد خانَ بعضاً | |
|
| وعَنْ فِعْلِ الصَّفا سَلَّ المَكِينا |
|
ولم يتقاسموا الأسفالَ إلا | |
|
| لأنَّ الشَّيْخَ مَا احْتَمَلَ الْغُبُونا |
|
أقاموا في البلادِ لهم جباة ٌ | |
|
|
وَإنْ كَتَبُوا لِجُنْدِيِّ وُصُولاً | |
|
| عَلَى بَلَدٍ أصابَ بِهِ كَمِينا |
|
ومَا نَقْدِيَّة ُ السُّلْطانِ إلاَّ | |
|
|
|
|
|
| عَلَى أَسْيافِهِمْ مُتَوَكِّئِينا |
|
وكَأنُّهُمُ عَلَى مَالِ الرَّعايا | |
|
|
كأنَّهُمُ نِساءٌ مَاتَ بَعْلٌ | |
|
| لَهُ وَلَدٌ فَوُرِّثْنَ الثُّمَيْنا |
|
|
| مما يَطُوفُونَ الْبلادَ وَيَرْجِعُونا |
|
عذرتهمْ إذا باعوا حوالا تهم | |
|
|
وأعطوهمْ بها عوضاً فكانوا | |
|
| لنِصْفِ الرُّبْعِ فيهِ خاسِرِينا |
|
أمولانا الوزير غفلتَ عما يُهِمُّ | |
|
| مِنَ الكِلاَبِ الخَائِنينا |
|
أتُطْلِقُ جامِكيَّاتٍ لِقَوْمٍ | |
|
| وتُنْفِقُ فَيْءَ قَوْمٍ آخَرِينا |
|
فلا تهملْ أمورَ الملكِ حتى | |
|
|
فَهَلْ مَلَكُوا بأَقْلامٍ قِلاعاً | |
|
| وهَلْ فَتَحُوا بأَوْرَاقٍ حُصُونا |
|
|
| ومن أسرَ الفرنسيسَ اللعينا |
|
ومن خاضَ الهواجرَ وهو ظامٍ | |
|
| إلَى أَنْ أَوْرَثَ التَّتَرَ المَنُونا |
|
ولاقُوا المَوْتَ دُونَ حريمِ مِصْرٍ | |
|
| وَصانُوا المَالَ مِنْهُمْ وَالْبَنِينا |
|
ولم تؤخذْ كما أخذتْ دمشقٌ | |
|
| ولا حُصِرَتْ كَميَّا فارِقِينا |
|
وَمَا أحَدٌ أَحَقَّ بأَخْذِ مَالٍ | |
|
| مِنَ الأَتْرَاكِ وَالمُتَجَنِّدِينا |
|
|
| لِوَاقَعَة ٍ وَلا سَيْفاً ثَمِيناً |
|
فَبَعْدَ المَوْتِ قُلْ لِي أيُّ شَيءٍ | |
|
|
إذا أمناؤنا قبلوا الهدايا | |
|
|
فلِمْ لا شاطَرُوا فيما اسْتَفادوا | |
|
| كما كان الصحابة ُ يفعلونا |
|
|
| ومَالِ رُعاتِهِمْ يَتَحَيَّلُونا |
|
تحيَّلتِ القضاة ُ فخانَ كلٌّ | |
|
|
وكَمْ جَعَلَ الْفقِيهُ الْعَدْلَ ظُلْماً | |
|
| وَصَيَّرَ بَاطِلاً حَقَّاً مُبِينا |
|
وما أَخْشَى عَلَى أَمْوَالِ مِصْرٍ | |
|
|
يَقُولُ المُسْلِمُونَ لنَا حُقُوقٌ | |
|
|
وَقالَ الْقِبْطُ إنَّهُمُ بِمِصْرَ الْ | |
|
| مُلُوكُ ومَنْ سوَاهُمْ غاصِبُونا |
|
وَحَلَّلتِ الْيَهُودُ بِحِفْظِ سَبْتٍ | |
|
| لهم مالَ الطوائفِ أجمعينا |
|
فلا تقبلْ من النوابِ عذراً | |
|
| ولا النُّظَّارِ فِيما يُهْمِلُونا |
|
فلا تَسْتَأْصِلِ الأمْوَالَ حَتَّى | |
|
| يَكُونُوا كلُّهُمْ مُتَواطِئِينَا |
|
وَإلاَّ أيُّ مَنْفَعَة ٍ بِقَوْمٍ | |
|
|
ألَيْسَ الآخِذُونَ بِغَيْرِ حَقٍّ | |
|
|
وأنَّ الكانزين المال منهم | |
|
|
تَوَرَّعَ مَعْشَرٌ مِنْهُمْ وَعُدُّوا | |
|
| مِنَ الزُّهَّاد وَالمُتَوَرِّعِينَا |
|
وَقِيلَ لَهُمْ دُعاءُ مُسْتَجَابٌ | |
|
| وَقَدْ مَلَئُوا مِنَ السُّحْتِ البُطُونا |
|
|
|
ولا تُثْبِتْ لهُمْ عُسْراً إذَا مَا | |
|
| غَدَتْ ألْزَامَهُ مُتَمَوِّلِينا |
|
فإنَّ الأصْلَ يَعْرَى عَنْ ثِمَارٍ | |
|
|
فإنّ قطائعَ العُربانِ صارت | |
|
| لِعُمَّالٍ لها ومُشارِفِينا |
|
فَوُلِّيَ أمْرَها ابْنُ أبِي مُلَيْحٍ | |
|
| فأَصْبَحَ لا هَزِيلَ وَلاَ سَمِينا |
|
|
|
|
| وَهُلْبا بعْجَة ٍ حَرْباً زَبُونا |
|
|
|
|
| من البحرِ الكبيرِ لطور سينا |
|
إذَا نَثَرُوا الدَّرَاهِمَ في مَقامٍ | |
|
| ظَنَنْتَ بِه الدَّرَاهِمَ ياسَمِينا |
|
إذا جَيَّشْتَ جَيْشاً في غَزاة ٍ | |
|
| تَرَى كُتَّابَهُمْ مُتَباشِرينا |
|
وَإنْ رَجَعُوا لأرْضِهِمُ بخَيْرٍ فَلَم | |
|
| تَرَ كاتِباً إلاّ حَزِينا |
|
وَقَدْ ثَبَتَتْ عَداوَتُهُمْ فَمَيِّزْ بِعَيْنكَ | |
|
|
ولمَّا أنْ دُعُوا للْبَابِ قُلْنا | |
|
|
وكانُوا قدْ مَضَوْا وَهُمُ عُرَاة | |
|
| ٌ فَجاءوا بَعْدَ ذَلكَ مُكْتَسِينا |
|
وصاروا يشكرونَ السجنَّ حتى | |
|
| تمنَّى النَّاسُ لوْ سكَنَوْا السُّجُونا |
|
|
|
بأنْفُسِنا وَخالَفْنا الظُّنُونا
|
وَقُلْنا: المَوْتُ ما لا بُدَّ منه | |
|
|
|
| وخاطَرْنا وّجئنا سَالِمِينا |
|
نحِيلُ عَلَى البِلاد بِغَيْر حَقٍّ | |
|
|
|
| بأنَّهُمُ عُصَاة ٌ مُفْسِدُونا |
|
وجهَّزنا ولاة َ الحربِ ليلا | |
|
| عَلَى أنْ يكْبِسُوهُمْ مُصْبِحينا |
|
فَصَالُوا صَوْلة ً فِيمَنْ يَلِيهِمْ | |
|
|
فَجِئنا بالنِّهابِ وبالسَّبايا | |
|
| وجاءوا بالرِّجالِ مُصَفَّدينا |
|
وجنُّ مشارفٍ بعثوا شهوداً | |
|
| فإنَّ من الوثوقِ بهم جنونا |
|
ومن ألفَ الخيانة َ كيف يرجى | |
|
| له أن يحفظ اللصَّ الخئونا |
|
وما ابنُ قُطَيَّة ٍ إلاّ شَرِيكٌ | |
|
| لهُمْ في كُلِّ ما يتَخَطَّفُونا |
|
أغَارَ عَلَى قُرَى فَاقوسَ مِنْهُ | |
|
| بِجَوْرٍ يَمْنَعُ النَّوْمَ الجُفُونا |
|
وَجاسَ خِلالها طُولاً وعَرْضاً | |
|
| وغادَرَ عالِياً مِنْها حُزُونا |
|
|
| ومنزلَ حاتمٍ وسلِ العرينا |
|
فقد نسفَ التلالَ الحُمرَ نسفاً | |
|
|
وصَيَّرَ عَيْنَها حِمْلاً ولكِنْ لِمَنْزِلهِ | |
|
|
وأصبحَ شغلهُ تحصيلَ تبرْ وكانَتْ | |
|
|
|
| فَتَمَّمَ نَقْصَهُ صِلَة ُ اللذينا |
|
وفي دَارِ الوِلايَة ِ أيُّ نَهْبٍ | |
|
| فَلَيْتَكَ لَوْ نَهَبْتَ النَّاهِبِينا |
|
|
| يِسُومُ المُسْلِمِينَ أذًى وهُونا |
|
إذَا ألْقَى بِها مُوسى عَصاهُ | |
|
|
وَفيها عُصْبَة ٌ لا خَيْرَ فِيهمْ | |
|
|
|
| عن الكلِّ الشهادة َ واليمينا |
|
ومن يستعطِ بالأقلامِ رزقاً | |
|
| تَجِدْهُ عَلَى أمانَتِه ضنينا |
|
ولستُ مبرئاً كُتَّابَ درجٍ | |
|
|
فهاك قصيدة ً في السرِّ مني | |
|
| حَوَتْ مِنْ كلِّ وَاقِعَة ٍ فُنُونا |
|