تحِيَّةُ ناء من شَذَى المسكِ أطيبُ | |
|
| ومن قَطَراتِ المزْنِ أصفَى وأعذبُ |
|
وتبريحُ أشواقٍ إذا ما تَنفّسَتْ | |
|
| يكادُ لها فحمُ الدجَى يتلهَّبُ |
|
وقلبٌ يضيقُ الصدرُ عن نَبَضاتِهِ | |
|
| فيخفِقُ غيظاً بالْجَناحِ ويَضْرِبُ |
|
تلفَّتَ في الأضلاعِ حَيْرانَ يائساً | |
|
| وأنَّ كما أنَّ السجينُ المُعذَّبُ |
|
تعاوِدُه الذكْرَى فتنْكَاُ جُرحَه | |
|
| ويا ربَّ جُرْحٍ حارَ فيه المُطَبِّبُ |
|
ويخدَعُه طَيْفُ الخيالِ إذا سَرى | |
|
| فيبعَثُ آمالَ الشجيّ ويذهَبُ |
|
ومَنْ أبصرَ اليامَ خَلْفَ قِناعِهَا | |
|
| رأى الدَّهرَ يلهو والأمانيّ تكذِبُ |
|
عجائبُ أحداثٍ تليها عجائبٌ | |
|
| وصَبْري على تلكَ العجائب أعْجَب |
|
ولولا حياةُ الوَهْمِ أودَى بأهله | |
|
| زمانٌ بأشواكِ الحقائقِ مُخْصِب |
|
تَبَسَّمْ إذا ما الدّهرُ قطّبَ وجهه | |
|
| وصَفّقْ له في دورِه حينَ يلْعَب |
|
يموتُ الفتَى من قَبْلِ أنْ يعرِفَ الفتَى | |
|
| من الأمرِ ما يأتي وما يتجنَّب |
|
وسيان ما يدريه والشَّعْرُ فاحمٌ | |
|
| أثيثٌ وما يَدْريه والشَّعْرُ أشْيَبُ |
|
وقالوا حياةُ المرءِ درسٌ فقهقهتْ | |
|
| صُروفُ الليالي والقَضاءُ المُغَيِّب |
|
إذا ما جهِلتَ النفسَ وهي قريبةٌ | |
|
| فأيُّ المعاني بعد نفسِكَ أقْرَب |
|
حَناناً لقلبي كيف طاحتْ به المنَى | |
|
| وعزّ على الأيامِ ما يتطَلَّبُ |
|
يغازِلُه في مطرَحِ النسْرِ مأرَبٌ | |
|
| ويختِلُهُ في مسبَحِ الحوت مأرَبُ |
|
يكادُ إذا مرَّ الحِجازُ بذكْرِهه | |
|
| وجِيرتُهُ من صدرِه يتوثّبُ |
|
بلادٌ بها الرحمنُ القى ضياءه | |
|
| على لابَتَيها والعوالِمُ غَيْهَبُ |
|
تكادُ إذا مرَّتْ بها الشمسُ غُدوةً | |
|
| حياءً بأهدابِ السحابِ تَنقَّبُ |
|
يجلِّلُها قُدْسٌ من اللّه سابغٌ | |
|
| وينفَحُهَا نَشْرٌ من الْخُلد طيِّبُ |
|
إذا نَسَبَ الناسُ البلادَ رأيتَها | |
|
| إلى جَنَّة الفردوس تُعْزَى وتُنْسَبُ |
|
وإن نَضَبَتْ أنهارُها فَبحَسْبِهَا | |
|
| من الدِّين نَهر للهُدَى ليس ينضُبُ |
|
إذا ما جرَى في الأرض فالجدب مُخْصبٌ | |
|
| وإنْ هو جافَى الأرضَ فالخِصْبُ مجدبُ |
|
يفيضُ على الأقطارِ يُمناً ورحمةً | |
|
| ويزأرُ في أُذْنِ العُتَاةِ ويصْخَب |
|
تفجَّرَ من نَبْع النُبُوَّة ماؤُه | |
|
| له الحقُّ وِرْدٌ والسماحةُ مَشْرب |
|
ووحَّدَ بين الناس لا البُعد مُبْعِدٌ | |
|
| عن الساحةِ الكبرى ولا القُرْب مُقْربُ |
|
فليس لدَى الإسلامِ شرقٌ ومَشْرقٌ | |
|
| وليس لدى الإسلامِ غَرْبٌ ومَغْرِبُ |
|
همُ الناسُ إخوانٌ سواءٌ على الهدى | |
|
| بطيءُ المساعي والشريفُ المهيَّب |
|
فما حَطّ من قَدْرِ الفَزَاريّ فاقَةٌ | |
|
| ولا زاد في قدْرِ ابن أيهم مَنْصِب |
|
يجمِّعُهُم قلب عُلى الحقِّ واحدٌ | |
|
| وإن فُرقتْ أوطانُهم وتَشَعّبُوا |
|
إذا صاح في جَيْجُونَ يوماً مُؤَذِّنٌ | |
|
| أجاب على التاميز داعٍ مثَوِّبُ |
|
وإن ذَرَفَتْ من جَفْن دِجْلَةَ دمْعَةٌ | |
|
| رأيتَ دموعَ النيلِ حَيْرَى تَصَبَّبُ |
|
وإن مسَّ جُرْحٌ من فِلَسْطين إصْبعاً | |
|
| شكا حاجِرٌ منه وأنّ المحَصَّبُ |
|
بنفسي وليداً في أباطح مكةٍ | |
|
| تتيه به الدنيا ويشرُفُ يَعْرُبُ |
|
أطلَّ عليها مثلما تبسِمُ المنَى | |
|
| ويسطَعُ في الليل الخُدَاريِّ كوكَبُ |
|
وكان لها رمزَ الحياة فأشرقتْ | |
|
| كما هز أفنانَ الخمائل صَيِّبُ |
|
وكم مدَّتِ الأعناقَ ترقُبُ لمحةً | |
|
| فطال عليها صبرُها والترقُّبُ |
|
توالت بها الأيامُ تذهَب أَحْقُبٌ | |
|
| وتأتي على اليأس المبرح أحْقُبُ |
|
إلى أنْ بدا نورُ الإله فأقبلتْ | |
|
| عوالمها تشدو بطه وتَطْرَبُ |
|
وليدٌ له عُلْيَا معدّ ذُوابةٌ | |
|
| جلالةُ أنسابٍ ومجدٌ مُؤشَّب |
|
حوته كما اعتاد الأعاريبُ جَفْنَةٌ | |
|
| وقد ضاق عن آماله الفِيح سَبْسَب |
|
يحيِّيه من طَيْفِ الملائِك مَوْكِبٌ | |
|
| ويرعاه من طَيْفِ النبينَ مَوْكب |
|
فهل علم الرومانُ أنَّ مهادَه | |
|
| قِرابٌ به ماضي الغرارِ مُشَطّب |
|
وأنّ به نفساً يحطّمُ دونها | |
|
| منيعُ الصياصي والحديد المَذرَّب |
|
وأن به من صَوْلةِ اللّه جَحْفَلاً | |
|
| يَثُل عُروشَ القاسطينَ ويَسْلُب |
|
له الكونُ مَيْدانٌ إذا سلَّ سيفَه | |
|
| وقال لِفُرْسانِ الملائِكةِ اركبُوا |
|
يطيرُ عِداهُ منه ذُعْراً وخَشْيةً | |
|
| وإنْ مَلأُوا الأرضَ الفضاء وأجْلبُوا |
|
ومَنْ لم يُؤَدِّبْهُ البيانُ وهَدْيُه | |
|
| فإنَّ الحسامَ العَضبَ نعمَ المؤَدِّبُ |
|
فقد أنزلَ اللّهُ الحديدَ وبأسَه | |
|
| لمن سَدّ أُذنَيْهِ الهوى والتعصّبُ |
|
وفي صَدْعَةِ الإيوانِ إنذارُ أمةٍ | |
|
| بأنَّ من الأشياء ما ليس يُشعَبُ |
|
محمد أنقذتَ الخلائقَ بعد ما | |
|
| تنكَّبَتِ الدّنيا بهم وتنكَّبوا |
|
وأطلقتَ عقلاً كان بالأمس مُصْفَداً | |
|
| فدان له سرُّ الوجودِ المحجَّبُ |
|
وأرسلتها من صَيْحةٍ نبويَّةٍ | |
|
| يَمُور لها قَلْبُ الجبالِ ويُرْعَبُ |
|
إذا كان صوتُ اللّهِ في صيحةِ الفَتى | |
|
| فأيَّ عبادِ اللّهِ يخشَى وَيرهَبُ |
|
وبلَّغْتَ آياتٍ روائعُ لفظِها | |
|
| من الصبحِ أهدَى أو من النجم أثْقبُ |
|
كأنّ وما تُغْنِي كأنّ فَخلِّها | |
|
| فإنّ من التشبيه ما يتصعَّبُ |
|
وماذا يقولُ الشِّعْرُ في آيِ رحمةٍ | |
|
| لها اللّه يُمْلِي والملائكُ تكتُبُ |
|
خطبتَ لنا يومَ الوَداعِ مشَرِّعاً | |
|
| وهل لكَ نِدٌّ في الوَرى حين تخطب |
|
فكشَّفْتَ أسرارَ السياسةِ مُوجِزاً | |
|
| وجئتَ بما يَعْيَا به اليومَ مُسهبُ |
|
وأمليتَ دُسْتُوراً شَقِينا بتَرْكِه | |
|
| فَثُرنا على الأيام نشكو ونعتبُ |
|
إليكَ رسولَ اللّهِ طار بنا الهوَى | |
|
| وحُلُو الأماني والرجاءُ المحبَّبُ |
|
أفِضْها علينا نَفحةً هاشميةً | |
|
| تَلُم شتَاتَ المسلمينَ وترأبُ |
|
وترجعُ فيهم مثلَ سعدٍ وخالدٍ | |
|
| وترفَعُ من راياتهم حينَ تُنصَبُ |
|
سنصحو فقد ملَّ الطريحُ وِسَادَه | |
|
| وفي نورِك القدسيِّ نسعى وندأبُ |
|
عليكَ سلامُ اللّهِ ما حَنّ واجدٌ | |
|
| وفاخرتِ الدّنيا بقبركَ يَثْرِبُ |
|