|
| والطَّول والإفضال والنَّوال |
|
والحمد لله العلي المنَّان | |
|
|
|
|
|
|
|
| ما صاح قمريٌّ على الأعواد |
|
|
| نجل ابن عيثان الفتى الأخباري |
|
|
|
|
| من نظمه الدُّرِّ مع العقيان |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وقد علمت أنَّ خلاَّق الورى | |
|
|
|
|
|
|
قال أرسطو في الكلام المعتبر | |
|
| الشَّرُّ أمرٌ عدميٌّ لا مفر |
|
|
|
|
|
|
| فعلاً وتركاً يا كريم اللب |
|
لا يتأتَّى في ظنون المجتهد | |
|
| إذ قلَّما مع المرادِ يتّحد |
|
|
|
فيبقى تكليف الورى بلا عوض | |
|
| أو خالياً مع الخطأ عن الغرض |
|
إن نُسب الفعل إلى ربّ الورى | |
|
| فيلزم الثاني بلا شكٍّ عرى |
|
أو لا فلا شَك في لزوم الأول | |
|
| يا من عليه في الذكا معوَّلي |
|
مع أنَّ في الثاني خلاف الشيعة | |
|
|
ويلزم الأوّلَ تكليف الورى | |
|
| مع الوقوع في الألم يا من درى |
|
|
|
وكونث تكليفِ الورى لم يرتفع | |
|
| والقول بالعلم محالٌ ممتنع |
|
|
| يعزى إلى رب العباد ذي المنن |
|
وكن لحم الميت عند المخمصة | |
|
|
|
|
وأنَّ ظن المجتهد قد أجمعوا | |
|
| على اقتفائه وقِدماً أزمعوا |
|
|
|
|
| في أينما كانوا ولو في البحر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واسمع هُديتَ الرشدَ ما أقول | |
|
|
|
|
قد صيَّروا الظن شبيه الجيفه | |
|
|
|
|
|
|
|
| بأنّ فتح الباب أمرٌ بُدّي |
|
|
| فالفرع تلو الأصل بالملازمة |
|
|
|
مَن جاهد النفس وخاف ربَّهُ | |
|
| يُؤتى من العِلم الشريف إربه |
|
|
|
مَن سار من غير الطريق لم يصل | |
|
|
إن قيل إنَّ القبحَ قد يحول | |
|
|
إن قيل ما تقول في الشهادة | |
|
| بل كيف تصنع أنت في العبادة |
|
|
|
|
|
|
| بلا امتثال الأمر والنصِّ الجلي |
|
إن قيل كيف القطع في الآثار | |
|
| مع احتمال الكذب في الأخبار |
|
قلنا مناط الأخذ علم الوضعِ | |
|
|
إن قيل كيف الجمع في الأضداد | |
|
|
قلنا طريقُ العلم بالبرهان | |
|
|
|
|
إن قيل إنَّ الدسَّ في الآثار | |
|
|
|
|
أقول كيف القطع في هذا الزمن | |
|
| يحصل أنّ مقتدانا ابن الحسن |
|
|
| مَن شك في هذا هَوَى في النار |
|
|
| لو كان في مشيَّدِ البنيان |
|
مع ما جرى العادات في الطباع | |
|
|
|
| لا تبق هذي المدةَ الطويلة |
|
|
|
|
|
لكنَّ في التوقيف هذا يجري | |
|
|
|
|
|
| لحفظه التوقيفَ ذا المقدمة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إنَّ المناط ما يفيد النصُّ | |
|
| لا ما يؤدي ظنّنا المختصُّ |
|
إنَّ الكلام في الصدور القطعي | |
|
| لا سيَّما الكافي عظيم النفع |
|
|
| مَن عَمَلَ اليومَ به نال الهدى |
|
والواجب العقلي على الديَّان | |
|
| حفظ المعاني في مدى الأزمان |
|
|
|
|
| لا قشرة الملفوظ في الكلام |
|
ثم الكلام في الصدور القطعي | |
|
|
وصلي يا ربِّ على خير الورى | |
|
| محمّد المبعوث من اُم القرى |
|
|
|
|
|