إن تقصر اللوم في شأني وإن تزد | |
|
| فما بقي موضع للصبر في كبدي |
|
دعني أنوح على هذا المصاب أسى | |
|
| فقد تزعزع ذاك الطود من جلدي |
|
|
| إذا بكت بعده يوما على أحد |
|
فأنت يا عين هلي ما بقيت دما | |
|
| وأنت يا جذوة الأحزان فاتقد |
|
فاليوم أحمد سيف للهدى خذم | |
|
| والسيف يغمد لو يبقى بلا عضد |
|
واليوم غارت بحور في مشارعها | |
|
| ري العطاش ولن يبقى سوى الثمد |
|
وأظلمت عرصات العلم وانطمست | |
|
| تلك الرسوم فلن يبقى سوى الوتد |
|
وأصبح البيت بيت الدين منهدها | |
|
| والبيت ينهار لو يبقى بلا عمد |
|
وشرعة المصطفى قامت لتلطم في | |
|
| مصاب من كان فيها أعظم الرصد |
|
فما تيسر لطم الوجه في يدها | |
|
|
قضى أبو صالح المهدي خير فتى | |
|
| أبوه قد كان يدعى بيضة البلد |
|
كأنه والعلوم الروح في جسد | |
|
| فليدفن العلم إذ سلت من الجسد |
|
|
| فلتبك كل الورى حزنا على اللبد |
|
|
| بكر فالهيت عن حلمي وعن رشدي |
|
حتى تعسر إنشاء الرثاء بها | |
|
| لان نظم التهاني كان في خلدي |
|
|
| أكرم بكل فتى تلقاه من ولد |
|
|
| مخض الحليب فاضحى زبدة الحقب |
|
فما تبدد في المهدي شمل هدى | |
|
| من بعد أن قام منهم جامع البدد |
|
|
| نقص فمنه خذ الفتيا لمجتهد |
|
تروي أحاديث فضل فيه مسندة | |
|
| ويروي في غيره الراوي بلا سند |
|
عن الخناصر إن تلوى على عدد | |
|
| عليه تلوى ولا تلوى على أحد |
|
فإن أهل النهى شتى مراتبهم | |
|
|
فإن أردت له مثلا فلست ترى | |
|
|
|
|
حوى النهى قبل أن تلوى تمائمه | |
|
|
|
| وصاحب الفضل لا يخلو من الحسد |
|
مثل الحسين متى يسري إلى رشد | |
|
| يسير مسرى القطا الكدري للرشد |
|
هيهات أحصي مزاياه وأحصرها | |
|
| جلت مزاياه عن حصر وعن عدد |
|
أقول صبراً وإن كانت مصيبتكم | |
|
| عظمى تشيب لها الأطفال في المهد |
|
فإن أحلامكم في الخطب لو زنت | |
|
| بقود رضوى فلم تنقص ولم تزد |
|
سقت ضريحا على هام الضراح سما | |
|
| سحائب العفو تهمي دائم الأبد |
|