|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ذاك موسى بن جعفر الطهر من قد |
|
|
|
|
|
| هو نجل الوصيّ وابن المنبّى |
|
|
|
| لا تحيط الورى بمعناه خبرا |
|
|
|
|
|
|
|
| من دعى الخلق للرشاد وكانت |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كل فضل عن نيله الخلق خابت |
|
وهو غصن به الثمار استطابت | |
|
| ذو الأصول التي اشمخرّت وطابت |
|
|
|
|
مصدر الفيض ذاك إن كنت تعقل | |
|
| قبلة العارفين بل سر كن في |
|
الكون والشاهد الذي يرعاها
|
أنجم السبع عن سناه استبانت | |
|
| وذرى المجد عن معانيه زانت |
|
|
|
|
|
|
أم هو الجوهر العديم مثالا | |
|
| حار فكر الأنام في من تعالى |
|
|
|
|
|
| يا من انقادت الأمور جميعا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
في غيوب الخفى التي أخفاها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أنت حيّ تحيي جميع الوجودا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| يا ابن من في العلى دنا فتدلى |
|
|
|
|
|
| يا سليل الهداة من قد تساموا |
|
|
|
|
|
|
|
كم جبرتم للخلق في الغيب كسرا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
تعرف الخلق في الوجود إلها
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قبل إيجاد عالم الكون كنتم | |
|
| وعلى الخلق في الوجود سبقتم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فلأنتم حجب بها احتجب الله |
|
|
|
|
|
|
يوم عرض الأشياء مع اسماها
|
|
|
|
| يا آل طه يا من إذا ذكر الأس |
|
|
|
|
|
|
|
ينفد البحر قبل أن هي تنفد | |
|
|
فالحظوا من أتاكم قاصر اليد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|