|
| قد أشرق الكون البهيم المظلم |
|
ليل عليه الشرك مَدَّ رواقه | |
|
| فهوت به شُهُبٌ وخرت أَنجم |
|
هي كالنِّثار من الملائك للورى | |
|
|
|
| شَدَه القُسوسُ لها وحار القيّم |
|
نور الهدى كالصبح لاح فأُخمِدَت | |
|
| نارُ المجوس ولم تعد تتضرم |
|
وتهاوتِ الأصنام من عليائها | |
|
|
وكأنما الارهاص ينطق واعظا | |
|
| لو يفهم القولَ الأصمُّ الأبكم |
|
|
|
وعليه من سيما الكمال مخائل | |
|
| تُجلَى إذا ما شامها المتوسم |
|
|
| خُلُقَاً وخَلقَاً ذا لذاك متمم |
|
بُعِثَ النبي محمد في فترة | |
|
|
لم يبق فوق اَلأرض إلا مشرك | |
|
|
وتُنُوسيَ الدينُ الحنيفُ وحرَّف ال | |
|
| كتبَ العتيقةَ راهب ومترجم |
|
فأَبيحت الحرمات والأرواح وال | |
|
| أعراض إذ لم يبق ثَمَّ محرم |
|
كسرى يعمُّ على المشارق ظلمه | |
|
| وهرقل منه في المغارب أظلم |
|
والناس بين القيصرين كأنهم | |
|
|
حتى تمنى الفرس عودة مُزدّك | |
|
| وتعوَّذَ البيت العتيق وزمزم |
|
وفجاءَةً أَصغى حراءُ لرنة | |
|
|
غار غدا لهدى الوجود محارة | |
|
|
في جوفه اضطجع الأمين مفكرا | |
|
|
|
| مِن خوفه وهو الشجاع المعلم |
|
وتضاحك القوم الطغاة لقوله | |
|
|
|
| اَلأَوّلُ المتأخر المتقدم |
|
|
| قد جاءَه منه الكتاب المحكم |
|
يا قوم لا تَدعُو إلهاً غيره | |
|
|
|
|
|
|
قد عاندوه مكابرين وبالغوا | |
|
| حيث السفيه من الأكابر أحلم |
|
|
| فاستعذبوا فيه العذاب وصمموا |
|
|
| في داره وقت الصلاة الأرقم |
|
حتى أتاه اصدع بما تؤمر به | |
|
| فبدوا برغم القوم لم يتكتموا |
|
|
| قد بايعوه على الجهاد وأسلموا |
|
في غار ثور ثاني اثنين اختفى | |
|
| وكأنما الأعداءُ دونهما عموا |
|
هي هجرةٌ بين الضلالة فيصلٌ | |
|
| والهدي فاتضحَ السبيلُ الأقوم |
|
فبطيبة انبَثَقَ الضيا متألقاً | |
|
| لمع الخليج به وضاءَ القلزم |
|
وإذا بأركان الضلالة والعمى | |
|
|
|
|
|
|
صلوا وصوموا وادفعوا صدقاتكم | |
|
| وإليه بالحج المقدس أحرِموا |
|
|
|
|
|
ولو أننا نؤتي الزكاة بحقها | |
|
|
والحج مؤتمر التعارف والولا | |
|
| للناس إن جَمَعَ الوفودَ الموسم |
|
|
|
والنفس فيما قد جنته رهينة | |
|
| يوم القيامة إذ يجازى المجرم |
|
دين يلائم كل شعب في الورى | |
|
|
يدعو إلى أسمى الكمال وأعدل | |
|
|
قد جاءَ يأمر بالعبادة والتقى | |
|
|
|
|
|
|
|
| ضاع التراث ووارِثُوهُ نُوَّم |
|
|
| ما أمسكوه وويلهم إن أحجموا |
|