إلى مجدك العلياء تعزى وتنسب | |
|
| وفي ذكرك التاريخ يملي ويَكتُبُ |
|
وفي عدلك الشرع الشريف ممثل | |
|
| وفي حكمك الأمثال تتلى وتضرب |
|
ولم يبق للإسلام غيرك ناصر | |
|
|
نَمتكَ جدود من ربيعة أصلهم | |
|
|
أساطين مجد من سعود بن مقرن | |
|
| إذا مات منهم طيب جاء أطيب |
|
|
| ومن عابد الرحمن مجدك أعقبوا |
|
أولئك در المجد في السلك نظّموا | |
|
| لقد ولدوا للباقيات فانجبوا |
|
فسادوا وشادوا المجد بالدين قائما | |
|
| فما وهنوا والدهر بالناس قلّب |
|
أساس متين ركنه العدل والتقى | |
|
| يد الله عنه بالعناية تضرب |
|
بناه على الدين القويم محمد | |
|
|
|
| فعز وجند الله بالنصر أغلب |
|
أجاب دعاء الشيخ لما نبت به | |
|
|
إمام أتى من بيت علم مسلسل | |
|
| توارثه عن جده الابن والأب |
|
|
| غزير له رأي ابن حنبل مذهب |
|
غذى بلبان العلم طفلا ويافعاً | |
|
|
تلقى عليه العلم والفكر ثاقب | |
|
| يطبق بالأعمال ما كان يطلب |
|
وما العلم إلا ما هدى الناس نوره | |
|
| إلى الحق لا أسفار تتلى وتكتب |
|
وقد خصه البارى بنور بصيرة | |
|
|
فما كاد أن يلقي إلى القوم نظرة | |
|
|
تناقض نص الدين أفعال قومه | |
|
| على أن ذاك الزيغ للدين ينسب |
|
على حين ضل الناس بالغي والعمى | |
|
| وكادت شموس الدين والهدى تغرب |
|
وغطت منار الدين سحب ضلالة | |
|
| كمثل نمير الماء غطاه طحلب |
|
عكوف على أجداثهم يعبدونها | |
|
|
|
|
أتى الشيخ والإيمان يملأ صدره | |
|
| على حين أن الناس للغي أقرب |
|
فنادى فصموا عن سماع ندائه | |
|
|
لقد خسرت فيه العيينة منقذا | |
|
| بابعاده والجهل بالعقل يلعب |
|
ولو أن عثمان الأمير أجاره | |
|
| للاح له بالعز والسعد كوكب |
|
|
|
لقد كان في الإحساء جلفاً صفت له | |
|
| زماناً به أهل البلاد تشعبوا |
|
فباعوه بالدنيا فجوزوا بفقدها | |
|
| وقد أغضبوا الله القدير فعوقبوا |
|
فاضحوا وها هي بالخراب ديارهم | |
|
| خوال على أطلالها البوم ينعب |
|
وآواه في الدرعية البطل الذي | |
|
|
محمد أصل المجد في آل مقرن | |
|
| به اشتد للشيخ المبجل منكب |
|
وبايعه في نصرة الدين والهدى | |
|
| كما بايعت في وفدها قبل يثرب |
|
|
|
|
| بأحكامه وهو العليم المسبب |
|
فعاد على الدرعية الخير والغنى | |
|
|
فشن السرايا بالسرايا مغيرة | |
|
| لأهل العمى في دورهم تتعقب |
|
وقام لهم عبد العزيز بصارم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ولاحت نجوم السعد وسط سمائه | |
|
|
ومن سنن الله التي في عباده | |
|
|
|
|
|
|
وكل دولة شادت من المجد والعلي | |
|
| لها العز ثوب والسيادة مركب |
|
فإن لم تثقفها الحوادث أخلدت | |
|
| إلى الذل واستولى عليها التشعب |
|
وجاءت إلى الأبناء عفواً فأترفوا | |
|
| وغايتهم في الملك ملهى وملعب |
|
|
| إلى أن قضوا في لهوهم وتشعبوا |
|
|
| ويبلوَهم كي يشكروا أو يكذبوا |
|
|
|
ويصدق فيهم قول من هو مادح | |
|
| إذا غاب عنهم كوكب لاح كوكب |
|
وفي مصر من بعد الفرنسيس نزعة | |
|
|
|
|
أتاها فأصلاها الخديوي محمد | |
|
|
|
| تقاصر عنه في المطامع أشعب |
|
فأردى الممالك الملوك بفتكه | |
|
|
|
| كما راوغ الصياد بالمرك ثعلب |
|
وما عاد والي مصر في مصر عاملا | |
|
|
غدا العاهل التركي وهو خليفة | |
|
|
يرى الضعف والأخطار محدقة به | |
|
|
ففي مصر قام الأرنؤوط بدولة | |
|
|
وقد أقلقت أبناء جنكيز فكرة | |
|
|
|
| سيغدو لها نحو الخلافة مأرب |
|
فقاموا يبثون الدسائس نحوها | |
|
| ولم يخجلوا أن يفتروها ويكذبوا |
|
تؤازرهم باسم الديانة عصبة | |
|
| لها الدين في الدنيا احتيال ومكسب |
|
وفرق تسد عند السياسة حكمة | |
|
| تراعى وضرب الضد بالضد أصوب |
|
|
| فقد ضربوا نجداً بمصر وحزبوا |
|
ولم يخش نجداً عاهل الترك وحده | |
|
| فإن جوار الأرض في مصر أرعب |
|
وقد صادفت دعوى فروق هوى لها | |
|
| بقلب الخديوي وهو يقظان يرقب |
|
|
|
|
| وفي نجد الجيش الجديد يجرب |
|
وقد وقفت نجدٌ لطوسون وقفة | |
|
| وكادت عليه الدائرات تدولب |
|
فطارت له وسط الحجاز حشاشة | |
|
| من الخوف حتى هاج في مصره الأب |
|
|
|
سحائب دهمٌ والمدافع رعدها | |
|
|
بجيش كقطر المزن عدَّاً وكثرة | |
|
| إذا زل منه صيِّب جاء صيّب |
|
بها اصطدمت آساد نجد فاثخنت | |
|
|
ولو قوبلوا وجهاً لوجه لبرهنوا | |
|
| على أنهم نعم الكماة وأعربوا |
|
|
| وهل يتقي نار القنابل أعضب |
|
وقد يقنص العقبان والأسد دارع | |
|
|
هم جاهدوا حق الجهاد بعزمهم | |
|
| وما استسلموا حتى أبادوا وأعطبوا |
|
لقد لاقت الدرعية الهدم والفنا | |
|
|
فأمست لدين الله لحداً مهدماً | |
|
| وعاراً بتاريخ الخديوي يكتب |
|
فوا عجباهم مسلمون وقد أتوا | |
|
| بما ليس يأتي الكافر المتعصب |
|
وهم نقموا من أهل نجد تاقهم | |
|
| فِلم دمروا لما تولوا وخربوا |
|
وكان عليهم أن يجيروا أسيرهم | |
|
| فلم قتّلوا من بعد ذاك وصلَّبوا |
|
وقد أنقذ المولى لشأن يريده | |
|
| من الترك تركيا له النصر مركب |
|
كأنّ اسمه رمزٌ لسرِّ قضاؤه | |
|
| عجيبٌ ولكن عزمُه منه أعجب |
|
أتى نجد والفوضى يعج عجيجُها | |
|
| بها زال ذاك الأمن والربع مجدب |
|
|
| قد افترقوا ما بينهم وتشعبوا |
|
وما عاد حتى استرجع الملك عنوة | |
|
| وبالأجرب المشهور يمناه تضرب |
|
فطَهَّرها بالسيف والسيف فيصل | |
|
| به المجد يبني والترات تطلب |
|
ولا يسلم الناجي السليم من الأذى | |
|
| وآفاته ما دام في الدار أجرب |
|
ومن بعده حاز الإمامة فيصل | |
|
|
وعاد به المجد القديم مؤثلا | |
|
| كما قد بدا كالتبر حين يذوب |
|
وخلف عبد الله والملك واسع | |
|
| دعا بذوي الأطماع أن يتألبوا |
|
|
| ولكن قضاء الله للمرء يغلب |
|
|
|
وما حال من يدني إليه عداته | |
|
| تدس له في الشهد سما فيشرب |
|
فأبدى عداه ابن الرشيد مكشرا | |
|
|
وما فتىء الطماع يلقي شباكه | |
|
|
وما زال حتى استحوذ الملك كله | |
|
| وشن السرايا فيه تغزو وتسلب |
|
وقد يكره الإنسان ما فيه خيره | |
|
|
|
| لكي يعرفوا من ضدهم فيحببوا |
|
وشتان ما بين المليكين شيمة | |
|
|
همُ أمَّرهم إذا تولوا بلادهم | |
|
| فما فعل الأعداء حين تغلبوا |
|
ومن يحم دين الله أيام عزه | |
|
|
وما فتحت عيناك إلا على علىً | |
|
| من المجد لا تألو لها تتطلب |
|
ولم يكفك الميراث حتى استعدته | |
|
| وعزمك كالفولاذ بل هو أصلب |
|
فأحييت ما عبد العزيز أقامه | |
|
| على أن هذا الوقت من ذاك أصعب |
|
|
| وكل يقول الفوز عنقاء مغرب |
|
|
|
|
| وفي كفه من صنعة الهند أعضب |
|
وقد أخذ المولى بيمناك مفردا | |
|
|
سريت بلا جيش سوى العزم والمضا | |
|
| لك الحق هاد والشجاعة مركب |
|
|
| فلاقى الذي لاقى بخيبر مرحب |
|
وأعظم ما تمنى به شيمة الفتى | |
|
|
|
| فعجلان في قصر الإمارات أعجب |
|
|
|
|
| ولم يبق في الحصن المحصن مهرب |
|
وأمست بعلياك الرياض عزيزة | |
|
| وغابا به الآساد للحرب وثب |
|
تعجب كل الناس منك وأكبروا | |
|
| وحق لهم أن يكبروك ويعجبوا |
|
|
| ليسترجعن الملك أو يتغربوا |
|
ووسوس للأتراك حتى أتى بهم | |
|
| إلى الموت في أرض القصيم ليعطبوا |
|
|
| مكرا مفرا لا يني وهو متعب |
|
إلى أن قضى بالسف وهو شفاؤه | |
|
|
|
| لجور الأعادي جولة ثم يذهب |
|
وقد كانت الإحساء للظلم مرتعاً | |
|
| من البدو والفوضى تئن وتصخب |
|
بها دخل الأتراك كالضب غارهم | |
|
| ولم يغن عنهم فيه جيش مدرب |
|
فللبدوا أرباض البلاد وريفها | |
|
| وللترك ما دون الجدار محجب |
|
يعيثون في السكان نهباً وغارة | |
|
| ونهبهم جهراً إلى السوق يجلب |
|
|
| ولم يحمها السوق المنيف المبوب |
|
وما ذكر التاريخ مثلك فاتحاً | |
|
| يغامر بالجند القليل فيغلب |
|
وما ليلة الإحساء إلا شقيقة | |
|
| لليلة عجلان بل الكوت أرهب |
|
|
|
فبدلتها بالخوف أمنا وبالفنا | |
|
| حياة وأضحى ربعها وهو مخصب |
|
ضربت ذوي الغايات والظلم ضربة | |
|
| فتشَّتَّتهم بالسيف لما تألبوا |
|
فقد خنسوا للهاربين ووسوسوا | |
|
| ولاح لهم من بارق الطيش خلب |
|
|
| يوسوس فيها الأعجم المتعرب |
|
|
| تلونه في الفعل حرباء تنضب |
|
فعادوا لكيما يستعيدون مجدهم | |
|
| وهيهات أن تلقى القساور أرنب |
|
فأضحوا لعمر الله أضحوكة الورى | |
|
|
فحلمك لولا أنك اليوم قادر | |
|
| لظنوه عجزاً بالتجاوز يحجب |
|
|
|
فرفرف في الإحساء عدلك شاملا | |
|
| وفي الخط بات الأمن وهو مطنب |
|
ومن قبل لم تنقم على الترك غدرهم | |
|
| وقد أوشكوا أن يستباحوا وينكبوا |
|
فواليتهم إذا خانهم أصدقاؤهم | |
|
| ومالوا إلى أعدائهم وتقربوا |
|
وما كنت في استرجاعك الإرث باغياً | |
|
| وما كنت في غير العدالة ترغب |
|
وغرت على الإسلام والحق وغيره | |
|
|
علاك إلى عليا الكواكب أقرب | |
|
|
ومازلت بالنصر العزيز مؤيداً | |
|
| وشخصك في نفس الرعايا محبب |
|
|
| وما اتعظوا والجهل جهل مركب |
|
يحيكون في طي الخفاءِ دسائساً | |
|
|
فمن حانق والحقد ملء إهابه | |
|
|
لهم من بني الأعداء والله حافظ | |
|
|
هم القوم خابوا فيالحروب وشردوا | |
|
|
إذا ما نشرت الأمن في الناس أقلقوا | |
|
| وإن جئت تبغي السلم بالحلم أحربوا |
|
|
| به الحق يعلو والحقيقة تخطب |
|
|
|
مشيت إلى وكر الدسائس حائل | |
|
| لأِنَّ اجتثاث الأصل أولى واوجب |
|
فمن شاء حرباً فهو قاتل نفسه | |
|
| ومن شاء سلماً نال ما يتطلب |
|
فأعتقت أرواحاً لديهم رخيصة | |
|
|
|
|
ملكت فميا عاقبتهم بل وصلتهم | |
|
| بوقت يكاد النصر بالحزم يلعب |
|
وما سمعت أذاني قبلك فاتحاً | |
|
| يفيض على الأعداء خيراً ويسكب |
|
أبحت لهم جوداً ولم تستبحهم | |
|
| فأصبحت منهوباً وأعداك تنهب |
|
ولو ئشت قابلت الفعال بمثله | |
|
| ونال جزاء الفعل عات ومذنب |
|
هنالك قامت في الحجاز دعاية | |
|
| تبث بستر الجنس والدين تحجب |
|
يقوم بها بين الحطيم وزمزم | |
|
|
وقد وقف الإسلام أحرج موقف | |
|
|
|
| ولو فكروا في أمرهم لتهيبوا |
|
وأغرتهم أحلامُ ملكٍ قوامها | |
|
| وعودٌ على ظهر القراطيس تكتب |
|
دعوا لأفاعيل الشقاق فطبلوا | |
|
| وللعرب فيما يزعمون تعصبوا |
|
فما هي إلا برهة ثم أصبحوا | |
|
| تقاذفهم أيدي الوعود وتكذب |
|
|
|
وكانوا بأموال الأجانب رتعاً | |
|
| فأسقط في أيديهم حين سيبوا |
|
فظلوا ملوكاً في المظاهر والسمى | |
|
| إذا الجند يفنى والخزينة تنضب |
|
لقد صدّق الشسخ المعمم حلمه | |
|
| فلاقى الذي لاقت من السيل مأرب |
|
وأصبح في البيت الحرام بعسفه | |
|
| يصول عل الحجاج يسبى ويسلب |
|
|
| وضاقت بأهليها من الظلم يثرب |
|
|
|
قد اغتر ذاك الشيخ من ضعف شعبه | |
|
|
|
|
|
| ويشرق منك الوجه حين يقطّب |
|
فعنًّ له تفسير أضغاث حلمه | |
|
|
ومن غره لين الثعابين فاعتدى | |
|
| عليها فبالسم الزعاف سيعطب |
|
فأرسل عبد الله بالجيش غازياً | |
|
| يحف به من قاذفي النار موكب |
|
ليفتح أسوار الرياض وبعدها | |
|
| إلى البحر تغريه الأماني فيطرب |
|
وما كان أن يلقى بتربة أهلها | |
|
| وقد كبروا عند اللقا وتأهبوا |
|
فداخله الرعب المخيف وجنده | |
|
| تولوا على أدبارهم لم يعقبوا |
|
فما اهتز حلم أنت شامخ طوده | |
|
| بوقت به ذو الحلم لا شك يغضب |
|
سكوت أراب الناس حتى تساءلوا | |
|
| وراحوا يظنون الظنون فأسهبوا |
|
|
|
|
|
فجاؤوا رياء يعرضون شروطهم | |
|
|
|
|
وحتام هذا الحلم والبغي ظاهر | |
|
| وفيم التراخي والعدى تتصلب |
|
ألم يمنعونا عن شعائر ديننا | |
|
| كما صد عنها القرمطي المخرب |
|
هنالك أضحى السيل قد بلغ الزبى | |
|
| لقوم بأرواح العداء تشربوا |
|
ومالك فيهم مأرب قبل بغيهم | |
|
| فعادوك حتى كدت بالصفح تذهب |
|
وما كدت تعطي الإذن قوماً تأهبوا | |
|
| لحربهم حتى استجابوا ورحبوا |
|
فراحوا كأن السيل مسرى جموعهم | |
|
| وقد شمروا للملحمات وأجلبوا |
|
كأن ارتفاع النقع فوق رؤوسهم | |
|
|
|
|
|
| وخيل على تلك السهول تدبدب |
|
وفرت جنودُ ابنِ الحسين أمامهم | |
|
| سراعاً وهل من دون بطشك مهرب |
|
وبالطائف المشهور طافت جموعهم | |
|
| وكان منيعاً لا ينال ويصعب |
|
|
|
ولم يبق للشيخ المتوج مهرب | |
|
| سوى البحر إذ أواه في اليم مركب |
|
وراح قد استوعى ملايينه التي | |
|
| جباها وأضحت في الصفائح توعب |
|
وألقى على تلك البطائح نظرة | |
|
|
|
| ولا شك أن الظلم للذل يعقب |
|
وجاءت جنود الله للبيت خشعاً | |
|
|
ملكت فأنقذت البلاد وأهلها | |
|
|
|
|
|
| إغارات يذكيها العمى والتعصب |
|
|
|
|
| إلى الله في إعزازه يُتَقرب |
|
فيا أيها الملك الذي اتجهت له | |
|
|
محط المنى للمسلمين جميعهم | |
|
| وحامي الحمى تحنو عليه وتحدب |
|
وأبصارهم ترنو إلى قبلة الهدى | |
|
|
فأنت إذا شرقت بالأمر شرقوا | |
|
| وأنت إذا غربت بالنهى غربوا |
|
ملكت قلوب الناس قبل جسومهم | |
|
|
فدم سالماً للدين والعرب معقلا | |
|
| إلى مجدك العلياء تعزى وتنسب |
|