لك في العلاء مشارق ومطالع | |
|
|
|
|
ولأنت سيف الله سل على العدى | |
|
| فقضوا وسيف الله حتماً قاطع |
|
|
|
عبدالعزيز المعتلي هام العلى | |
|
| وهو الخشوع لدى الإله الراكع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والحلم في بعض المواضع سائغ | |
|
|
|
|
|
| ناراً وسالت في الخدود مدامع |
|
لولا صدور العفو منك على العدى | |
|
|
|
| فالجود والإحسان فيك طبائع |
|
بالأمس شتَّت الدويش وحزبه | |
|
|
|
|
لو شئت أضحوا في الفلاة فرائساً | |
|
| قتلى ولم يرجع سليماً راجع |
|
وهم الذين إذا تولوا اثخنوا | |
|
|
|
| والتقل للطاغين نعم الوازع |
|
والآن قال الناس في استعبارهم | |
|
|
أترى الإمام يظل عنهم حالماً | |
|
|
أو يرتجي للعفو فيهم موضعا | |
|
|
|
| جاؤوا مراراً بالذي هو واقع |
|
|
|
|
|
هل هم نسوا ملحا فغل صدورهم | |
|
|
|
|
يا ربنا ما من مطير يقولها | |
|
| راكان وهو على الجواد يقارع |
|
|
| قُضَّت لهن من الحقود مضاجع |
|
لهفي على سعد السعود وثأره | |
|
|
فتكوا به فعفوت عنهم قادراً | |
|
| فهل ارعووا أم ذاك فيهم ضائع |
|
|
|
ولقد تمادوا في الضلال جهالة | |
|
|
كبرت فعالاً في عُوَينَةِ كنهرٍ | |
|
| سالت لها في المسلمين مدامع |
|
|
| فإذا على تلك الوجوه براقع |
|
|
|
عظم المصاب على الجميع فكذبوا | |
|
|
|
| يُغتَالُ منكم ثالث أو رابع |
|
فاطلع على التاريخ منك بطبعة | |
|
| أخرى فذاك هو الدواء الناجع |
|
ولقد مضوا نحو المشال كأنما | |
|
| لهم الشمال من القديم مصارع |
|