ألآلِ مقرن في العلاءِ قرين | |
|
|
من معشر خلقوا ملوكاً سادة | |
|
|
هم نخبة العرب الكرام وفيهم | |
|
|
|
|
الفائزون إذا الحوادث كشرت | |
|
|
تنبيك عن سر العلا أخلاقهم | |
|
|
|
|
|
| مثل النجوم الزهر حين تبين |
|
|
|
في الحلم في الاقدام في الجود الذي | |
|
|
|
|
والطعنة النجلاء تخترق الحشى | |
|
|
ومتى استحث الجيس فهو أمامه | |
|
|
|
|
|
| يزهو بها التاريخ والتدوين |
|
قد أخضعوا شمم الأنوف ببأسهم | |
|
|
وترى السعادة للمطيع حليفة | |
|
| وله الشقاء المحض حين يخون |
|
هبي عبرة في ابن الدويش وحزبه | |
|
|
كانوا زعانف في الفلاة رداؤهم | |
|
|
يتزلفون إلى الولاة تذللاً | |
|
|
|
| مجداً له المجد المؤثل دون |
|
يمشون في حلل النعيم كأنهم | |
|
|
|
|
فبغوا فجازاهم بما هم أهله | |
|
| هذا النعيم فهل هم الماعون |
|
تباً لمن أعمى الهوى أبصاره | |
|
|
نفخ الطريد من الوساوس نفخة | |
|
|
|
|
مثل الخوارج في الجهالة حينما | |
|
|
جعلوا الجهاد وسيلة لعتوهم | |
|
|
وتظافروا جهلاً فذاك مكابر | |
|
|
حسبوا مداراة الإمام تذللاً | |
|
| لا يطمع الجانين إلا اللين |
|
اعطاهم ما لم يروا في عمرهم | |
|
|
وهم الجفاة القانعون بمذقة | |
|
| فيها تُعَلَّلُ أكبد وبطون |
|
|
|
|
|
ولقد دعاهم للرجوع إلى الهدى | |
|
|
|
|
حتى إذا ما استكبروا وتجبروا | |
|
|
|
|
|
|
ولو اقتفاهم بالسيوف لاثخنوا | |
|
|
|
|
|
| وعليه من سيما الوقار سكون |
|
|
|
ان التمادي في العداء اساءة | |
|
| تزداد منها في النفوس ظنون |
|
|
|
|
| في الأمر أعوز ربها التمرين |
|
|
|
ولم استهنتم بالعهود فأصبحت | |
|
|
|
| لا الشرع يقبلها ولا القانون |
|
|
|
فاستنطقوا بغداد كيف هوى بها | |
|
|
هي فتنة عمياء كاد يثير ال | |
|
|
إن تهتدوا فالهدى من أخلاقنا | |
|
| أو تعتدوا فالله جلَّ معين |
|