سُبحانكَ اللهمَّ إِنكَ أَكْبرُ | |
|
| من أَنْ يُحيطَ بِكنهكَ المتفكرُ |
|
حارَ اللَّبيبُ وزاغَ عنكَ المبصرُ | |
|
| ورمى فأَخطأ سهْمَهُ المتدبرُ |
|
أَقصى مدة للعقلِ فيكَ تحيّرُ
|
لو صحَّ في التمثيلِ أَنْ يِجدَ الورى | |
|
| رَبّاً كَما يتصورونَكَ أَقدَرا |
|
وأَرادَ ذاكَ الربُّ أَن يتصورا | |
|
| مَنء أَنتَ عادَ عَنِ البلوغِ مقصِّرا |
|
بالْعجزِ عَنْ وعِي الحقيقةِ يجهرُ
|
موسى عَلَى الطّورِ الشريفِ يناجي | |
|
| وَابنُ الْبتولِ دوينَ عرشكَ ساجِ |
|
ومحمدٌ في ليلَةِ المعراجِ | |
|
| لم يقبسوا من نورِكَ الوهّاجِ |
|
إِلاّ كَما قبس الضِّياء الأَجهرُ
|
لو أنَّني بهُدى النبوَّةِ أَنظرُ | |
|
| ودلالة الرّوحِ الأَمين أُسيّرُ |
|
وبحكْمةِ المتفلسفينَ أُفكّرُ | |
|
| وبذوقِ أَصحابِ الطريقةِ أَشعرُ |
|
ما ارتبتُ في أَنَّ الوصولَ معسَّرُ
|
مِنْ شأْنِك التصويرُ والإِنشاءُ | |
|
| لكَ من سمائِكَ صَفْحَةٌ زرقاءُ |
|
والْفجرُ حاشيةٌ بها حمراءُ | |
|
| والْبدرُ فوقَ جبينها طغْراءُ |
|
والنيّراتُ عَلَى الصحيفةِ أَسطرُ
|
خَرَّتْ لَكَ الشمسُ المنيرةُ تسجدُ | |
|
| ومِنَ الخشوعِ جَبينُها مُتَوَرِّدُ |
|
والْبحرُ مسجورُ الجوانِبِ مزبدُ | |
|
| والموجُ مصخطبٌ بهِ يتنهدُ |
|
أَمْسى يُقِيمُ لكَ الصَّلاةَ ويَذكْرُ
|
زحلٌ بغلِّ الرقِّ عانٍ مقمحُ | |
|
| وَالرَّعدُ يجأَرُ بالدعا وَيسبِّحُ |
|
والبرقُ طرفٌ للدجنةِ يلمحُ | |
|
| ومن الْغمامِ له دموعٌ تسفحُ |
|
والرّيحُ من وجدٍ تثِنُّ وتزفرُ
|
ديوانَ شعرِكَ مستفيضٌ بالْغررْ | |
|
| جمُّ القلائد من فرائِدِ الْبشرْ |
|
الْجسمُ لفظٌ منْ نشيدٍ مستمرْ | |
|
| وَالرّوحُ إِنَّ الرّوحَ معنىً مبتكَرْ |
|
ما زالَ يستهوي الْعقولَ ويبهرُ
|
هَل روحنا ريحٌ تهبُّ وَتركدُ | |
|
| أَمْ جذوةٌ فينا تشبُّ وتخمدُ |
|
أَمْ زائرٌ بينَ الحمى يترددُ | |
|
| يدنو لأَخبيةِ الجسومِ وَيبعدُ |
|
جسمٌ يشادُ بهِ وآخرُ يقفرُ
|
ما للحياةِ عَلَى اختلافِ الشكْلِ حدْ | |
|
| حيٌّ يجودُ بها وَآخرُ يستمدْ |
|
وَالجسمُ يرفدُ بالْحياةِ ولو همدْ | |
|
| كَالماءِ لا ينفكُّ ماءً إِن جمدْ |
|
والأَرضُ بودقةٌ تصوغُ وتصهرُ
|
الذوقُ والوجْدانُ والمعقولُ | |
|
| وَالحبُّ آياتٌ سمتْ وفصولُ |
|
أَما الْجمالُ فإِنهُ تمثيلُ | |
|
| يدنو بهِ التفسيرُ وَالتفضيلُ |
|
عرضٌ صفا فأَضاءَ منهُ الْجوهرُ
|
هل فاز بالإِيمانِ من لمْ يجحدِ | |
|
| فالعينُ لا تغفو إِذا لم تسهدِ |
|
لم يدر معنى الخفضِ من لمْ يجهدِ | |
|
| والماءُ لا يلتذّه غيرُ الصدي |
|
والفجرُ من خللِ الدياجي يسفرُ
|
أُوتينُ علماً دونَ ما أَتوسَّمُ | |
|
| وعييتُ بالإِفصاحِ عما أَعلمُ |
|
ولسوفَ يخطئُ قصديَ المترسمُ | |
|
| معنى إِذا أَعربتُ عنه أُعجم |
|
بالذوقِ لا باللفظ عنه يعبر
|
من عالمِ الذرِّ الخفيِّ إِلى الفلكْ | |
|
| ما عامَ أَو ما طارَ فيه أَو سلكْ |
|
ما كان من إِنسٍ وجنٍ أَو ملكْ | |
|
| إِلا وقد شهدوا بأَنَّ الملكَ لكْ |
|
كلٌ بأَمركِ صادعٌ ومسخَّرُ
|
لو طارَ في هذا الفضا جبريلُ | |
|
| عمرَ الزمانِ لعاد وهو يقولُ |
|
ما للنهايةِ والخروجِ سبيلُ | |
|
| من ملكهِ إِنَّ المليك جليلُ |
|
هيهاتَ ليس الأَمرُ مما يسبرُ
|
ما غابَ عنكَ من الخلائقِ سِرُّها | |
|
| أَنشأْتها وإليكَ يرجِعُ أَسرُها |
|
تخييرُها هوَ في الحقيقةِ جبرُها | |
|
| بيديكَ ناصيةُ الملوكِ وقسرُها |
|
أَمسى يذلُّ لعزِّكَ المتكبرُ
|
أَسماؤك الحسنى أَجلُّ وأَرفعُ | |
|
| من أَن يعي مدلولَها المتتبعُ |
|
قد شاقني منها اللطيفُ المبدعُ | |
|
| والنفسُ تلهجُ بالرحيمِ وتطمعُ |
|
وتكاد من شوقٍ تسيلُ وتقطرُ
|