نُفخَ الصورُ فهبّوا مسرعينْ | |
|
| مثلَ ما نفرَّتَ طيراً بالصفيرِ |
|
وعَلَى الصهباء كانوا عاكفينْ | |
|
| من رأَى سربَ مها حولَ غَديرِ |
|
|
| واعتدالِ القدِّ والجيدِ التليعِ |
|
جمّتِ الشعرَ إِلى السالفتين | |
|
| فاستبدتْ بابنِ هاني والصريع |
|
أَخذتْ من ذيلها للركبتينْ | |
|
| ومن الطوقِ إِلى أقصى الضلوعِ |
|
ومن الكمّينِ حتى المنكبَين | |
|
| فبدتْ في درِعها غيرِ المنيع |
|
من عَرَاءٍ واكتساءٍ بينَ بينْ | |
|
| بل من الحسنِ بجلبابٍ بديع |
|
|
| حَسَن اللفتة كالظبيِ الغرير |
|
هو لو لمْ يتخذْ زِيَّ الذينْ | |
|
| عُدَّ من حزبِ اللواتي في الأَثيرِ |
|
|
| أَقبلا فاعتنقا أَيّ اعتناقْ |
|
لو صببتَ الماءَ ما بينهما | |
|
| لم يكدْ يخلُصُ من فرطِ اعتلاقْ |
|
|
| شركاً واختلفتْ ساقٌ وساقْ |
|
|
| حينما الجيداِ هّما بالتلاقْ |
|
وعَلَى الأَنغامِ كانتْ لهما | |
|
|
|
| من دبيبٍ خافتٍ أَو ذي صريرِ |
|
بينما عومُهما عومُ السفينْ | |
|
| إِذ هو بالحَجلِ كالطيرِ الكسير |
|
|
| فرطَ إِلحاحٍ بضمٍ واقتراب |
|
لم أَجدْ صدرَ فتى قد حملا | |
|
| قبله فيما مضى نهدَيْ كعابِ |
|
كيفَ ترجو صحوَ من قد ثملا | |
|
|
|
|
وهو لا ينفكُّ يروي العللا | |
|
|
|
|
|
| وتثيرُ الوجدَ في القلبِ وتوري |
|
نَفَسٌ مَعْ نَفَسٍ ممتزجُ | |
|
| طيِّبُ النكهةِ معسولُ المذاقِ |
|
|
| عجزتْ عن كظم واريها التراقي |
|
|
|
|
| وعَلَى بَرْحِ الجوى يحلو التساقي |
|
ليت شعري كيف حال الراقصينْ | |
|
| بعدما الرقص غزا ذات الصدورِ |
|
|
| من هوى النفسِ وخلجاتِ الضمير |
|
خَبَتِ الأَنوارُ إِذ داروا معاً | |
|
| لا يلوحُ النجمُ إِلا في الظلامِ |
|
شمّ تَرَ البُهرَةَ روضاً ممرعاً | |
|
| أَلَّفتْ ما بينَ أَزواجِ الحمامِ |
|
أَو خضماً بالجواري أَترعا | |
|
|
أَو سماءً أُفقُها قد أَطلعا | |
|
| أَنجماً دارتْ بومضٍ واضطرام |
|
|
|
|
| أَبصرَ المنيةَ في الليلِ الضريرِ |
|
فإِذا الأَنوارُ ضاءَتْ بعد حين | |
|
| نمّتِ الوجناتُ عن سرّ الثغور |
|
كلما الفصلُ انقضى أَو كربا | |
|
| لجَّ بالتصفيقِ كي يستأْنفا |
|
من رأَى ورقاء تغدو أَزغبا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ثم عاد الرقصُ أَورى ما يكونْ | |
|
| زندُه والعزفُ موصولُ الهدير |
|
وعَلَى غيرِ القذى غضّ الجفون | |
|
| من رأَى الإِلفين في عيشٍ قرير |
|
|
|
جعلتْ زنارَها منه الذراعا | |
|
|
وبفضلِ الرقصِ نالا ما استطاعا | |
|
|
زعموه يورثُ الجسمَ اضطلاعاً | |
|
|
|
|
كلُّ صعبٍ فهو بالرقص يهونْ | |
|
| وعسيرُ الأَمر فيه كاليسيرِ |
|
|
|