لمنْ وَبمنْ عسى يُرجى العزاءُ | |
|
| جميع العربِ في البلوى سواءُ |
|
|
| تواتيه الكفاءَةُ والغناءُ |
|
طواه الدهرُ تاريخاً مجيداً | |
|
|
أَهابَ بقومِه والليلُ داجٍ | |
|
| فضاءَ لهم كما ضاءَتْ ذكاءُ |
|
وشبَّ الثورَةَ الأُولى فأَذكى | |
|
| نفوساً كاد يدركها انطفاءُ |
|
فعلَّمنا جزاه اللهُ خيراً | |
|
| طريقتَها إذا طَفَحَ الإِناءُ |
|
وَما دامتْ نفوسُ القومِ يوماً | |
|
| تثورُ فلا يزال لهمْ رجاءُ |
|
|
|
أَفاضَ عَلَى أَمانينا حياةً | |
|
|
|
| تضجُّ الأرضُ منه والسماءُ |
|
أَما اشتركتْ بمأْتمِه البرايا | |
|
| وَغصَّ البحرُ وازدحم الفضاءُ |
|
وَكان النعشُ للمعراج ذكرى | |
|
|
|
| به فجرى بما نأْبى القضاءُ |
|
|
| فلم نفلحْ وَتمَّ له الولاءُ |
|
برمنا بالروايةِ حين طالتْ | |
|
|
مناظرُ سمجةٌ وَسخيفُ لغوٍ | |
|
| فقلْ أَينَ التصاممُ والعماءُ |
|
فقدْنا الجدَّ بل والهزلَ فيها | |
|
| وَأشخاصُ الروايةِ أَغبياءُ |
|
فما بال الذي أَعطى طِلاءَ | |
|
| يمنُّ به وَقد نَصَلَ الطلاءُ |
|
وَمجملُ ما لنا فيه اختيار | |
|
| خضوعٌ أو إِسارٌ أَو جلاءُ |
|
فلا واللهِ لا أَنساه يوماً | |
|
| بقربٍ منه أَسعدني اللقاءُ |
|
|
|
ذكرتُ له دمشقَ وَكيف باتتْ | |
|
| تراقُ عَلَى أَباطحها الدماءُ |
|
أُبيحتْ حرمةُ الأَشياخِ فيها | |
|
| وَريعتْ في مآمنها النساءُ |
|
وَأَقفرتِ المساجدِ من مصلٍّ | |
|
| وَعُطِّلَ من مآذنِها النداءُ |
|
وَأصبحتِ الكنائسُ خاوياتٍ | |
|
|
فَدرَّ عَلَى جبينِ الملكِ عرقٌ | |
|
| تراءَى الحزنُ فيه والإِباءُ |
|
|
| فلم يظفرْ وَقد غَلَب البكاءُ |
|
|
|
|
| وَهينمةُ النَّسيمِ بها رثاءُ |
|
وسودُ ظلالِها أَثوابُ حزنٍ | |
|
| عليها باتَ يخلعها المساءُ |
|
عزاءُ النفسِ عن بانٍ عظيمٍ | |
|
| بنى ومضى إذا ثبتَ البناءُ |
|
فلا تهنوا فما في الوهن إلا | |
|
| مضاعفة الرزيَّةِ والشقاءُ |
|
|
| لفرطِ أَسى وإنْ عَظُمَ البلاءُ |
|
فبعد محمَّدٍ والجرحُ دامٍ | |
|
| توالى الفتحُ وانتشرَ اللواءُ |
|