ألا فادعُ الذي ترجو ونادى | |
|
| بُحبك وإن تكن في أيّ نادي |
|
فمن غَرس الرجا في قلب حُرٍ | |
|
| أصابَ جَنى النجا غِبّ الحصاد |
|
ومن حُسن الخلائق سله صنعاً | |
|
|
|
| بمرسلٍ حُبه في القلب بَادي |
|
|
|
بنو الآدابِ إخوانٌ جميعاً | |
|
|
|
|
|
| إلى الأنجاد من بعد الوهاد |
|
وآدابِي تُسامى بي الدراري | |
|
|
|
|
إلى سُبل الفخار تقود حزمي | |
|
|
عِصاميٌّ طريفُ المجد سعياً | |
|
|
سوى نسب العلوم لي انتسابٌ | |
|
| إلى خير الحواضرِ والبوادي |
|
|
|
لسان العرب يُنسب لي نجاراً | |
|
|
|
|
|
|
على عدد التواترِ مُعرباتي | |
|
|
|
|
|
| قد اقترحوا سِقاية كل صادي |
|
|
|
|
|
سأشكرُ فضلَه ما دمتُ حياً | |
|
|
|
|
|
| وفضلي في سِواها في المزاد |
|
وما السودانُ قطُ مُقامُ مثلي | |
|
| ولا سَلماي فيه ولا سَعادي |
|
|
| زفيرَ لظى فلا يُطفيه وادي |
|
|
|
|
| وبعضُ القوم أشبهُ بالجماد |
|
فلا تعجبْ إذا طبخوا خليطا | |
|
|
ولطخُ الدُّهْنِ في بَدنٍ وشعر | |
|
| كدهن الإبل من جَرب القراد |
|
ويُضربُ بالسياط الزوجُ حتى | |
|
| يُقال أخو ثَباتٍ في الجلاد |
|
|
|
|
|
|
| به الرغباتُ دوماً باحتشاد |
|
|
|
وشرحُ الحال منه يضيقُ صَدري | |
|
| ولا يُحصيه طرسي أو مِدادي |
|
وضبطُ القول فالأخيارُ نُزْرُ | |
|
|
ولولا البيضُ من عُرْبٍ لكانوا | |
|
|
|
|
|
| بطهطا دونَ عَوْدي واعتيادي |
|
|
|
|
|
أريد وصَالَهم والدهرُ يأبى | |
|
|
|
|
وما خلتُ العزيزَ يريدُ ذلي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فهل من صَيرفي المعنى بصير | |
|
|
|
| بمصر فما النتيجةُ في بعادي |
|
وكان البحرُ منهجَ سفن عزمي | |
|
| فكدتُ الآن أغْرقُ في الثَّمادِ |
|
|
|
|
| هناك ودونَها خَرطُ القتاد |
|
نعم تُرجَى المصانعُ وهي أحرى | |
|
|
|
|
|
| ولي وصفُ الوفاء والاعتماد |
|
فكنتُ بمنحة الإكرام أوْلى | |
|
|
وغايةُ مطلبي عَوْدي لأهلي | |
|
|
|
| وهوْنُ الخطب عند الاشتداد |
|
وكم حسناً دعوتُ لحسن حَالي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لقد أسمعتَ لو ناديتَ حياً | |
|
|
وفي دار العزازةِ لي عياذٌ | |
|
| يَقيني نشبَ أظفار العوادي |
|
|
|
|
|
يوافر فضله الركبانُ سارتْ | |
|
|
|
| فقلتُ وفي الرياسة ذو انفراد |
|
وفي الأحكام قالوا لا يُضاهَى | |
|
|
وقالوا في الذكاء ذكا فقلنا | |
|
|
وقالوا وفقَ الحسنُ المُسَمَّى | |
|
|
|
|
فيا حسنَ الفعال أغثْ أسيرا | |
|
| بسجن الزنج يحكي ذا القياد |
|
عليه دوائرُ الأسواء دارتْ | |
|
| وطالتْ وفقَ أهواء الأعادي |
|
|
|
عسى المولى يقول امضُوا بعبدي | |
|
|
وما نظمُ القريض برأْسِ مالي | |
|
| ولا سَندي أراهُ ولا سِنادي |
|
|
|
|
|
|
|
|
| على طه المُشَفَّعِ في المعاد |
|
|
|