تاريخ الاضافة
الخميس، 31 أكتوبر 2013 12:09:41 ص بواسطة حمد الحجري
0 397
قوموا انظروا حكم الجمال البارع
قوموا انظروا حكم الجمال البارع
قبل الوصال يحدُّني بمدامعي
وتعجبوا ممن تُحرِّمُ وصلها
وتحل قتل العاشق المتواضع
هيفاء تبسم في خمارٍ حالكٍ
ليظل أنور من نهار ناصع
طالت ذوائبها ولخَّص خصرها
ما طال من شرح الجمال الرائع
إن أدبرت قتلت بمثقل هجرها
وتحنفت لتنال عفو الشارع
وإذا وجت بسيوف غنج جفونها
عبد الهوى قالت إمامي الشافعي
أقسمت بالشنب الذي في ثغرها
وحرارة اللهب الذي بأضالعي
لولا تكعب نهدها وجمالها
لتوهموها من شيوخ الجامع
لم أنسها تسعى لتنظر ليلة ال
عيد الهلال بقرب بيت الوازع
تجلو الصباح على صياح حجولها
من كل عضوٍ لاح جلوة باتع
وكأنها عفراء تحذر قانصاً
يغتالها فتسير سير الجازع
لما رأت عيني تلاحظ بانةً
منها تميل على كثيب ساطع
وحنين قلبي خلفها وأمامها
متتابع من لاعجي المتتابع
قالت لتعرف سانحي من بارحي
إني لأسمع منك أنة خاشع
أي الجوامع تبتغي قلت الذي
جمع النهود لساجدٍ ولراكع
فبياض وجهك حين نيط بحمرة ال
خدين بشرني بشملٍ جامع
أفدي جبيناً منك أطلع في الدجى
طلع الصباح وبَتَّ لحنَ الساجع
طلع الهلال عليه ملتمع الضيا
ورأيته فرأيت سعد الطالع
أدي زكاة نصاب حسنك إنه
تامٌ وسنُّك جاز سن اليافع
واعطي العيون الزارعات حقوقها
من ورد خدك فهو حق الزارع
ومن المجير لمثله من عاشق
مثلي شجٍ إن دام غير مطاوعي
فنأت تقول يجيرني ويجيره
منك التقى وحسام أحمد نافع
ورجعت أمتدح الذي في ظله
يحمَى الغزال من الهزبر الباتع
وأقول للقلب المولع بالمهى
لا شيء غير سماح نافع نافعي
الآمر الناهي المؤيد للعلى
بيراعةٍ مثل الحسام القاطع
والحاسب المنشي الذي رجحت صنا
ئعه بميزان الحساب الجامع
والمستعدُّ إذا الخيانة ضيَّعت
مالَ الضياع لرد ضعف الضائع
رجلٌ إذا أملى الجواب حسبته
ورث الخطاب من الإمام الرابع
من لا يزالُ الدهرَ ثروةَ قاصدٍ
وسرور محتاج وغيظ منازع
الفضل في أقلامه لمطالع
والعدل في صمصامه لمراجع
والجود عشر منابع بيمينه
وشماله من ظل عشر أصابع
يا ابن الذين سيوفهم مذخورةٌ
للدارعين ومالهم للضارع
ما كان مال خليفة اللَه الذي
في الشام إلّا أكلةٌ للجائع
حامى عفافك عنه حتى صار كال
زقوم لا يحلو بمبلع بالع
وغدا اسمه أعني العفاف مهنداً
لنكال كل مخالس ومخادع
فافخر فقد أعطيت مجدك حقه
واسلم فقد أطربت سمع السامع
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
سليمان الصولةسوريا☆ شعراء الفصحى في العصر الحديث397