رويدك بحر الماء من فيك يعبُرُ | |
|
| غطَمطَمُ فيضٍ منك أطمى وأزخرُ |
|
إذا أنت لم تمسك من السيل جريه | |
|
| ولم تتأدب وازدهاك التجَبّر |
|
فشُدّ على غيظ بنانك واعلمن | |
|
|
فلا تغترر جهلا بما منه قد بدا | |
|
| فليس لبابُ الأمر ما أنت مبصر |
|
فلو كان في شخص الحقيقة بادياً | |
|
|
وقدّرت نوناً ثمّ رمت سباحةً | |
|
| بطاميه لم تعبُر كما كان يعبُر |
|
وكون كبير في الحقيقة عدّه | |
|
| صغيراً صغيرٌ ذو عمىً ليس ينكَرُ |
|
ألم تر أن الشمسَ تبدو صغيرةً | |
|
| لمقلة من يرنو إليها وينظُر |
|
وليست كما تبدو فإن بساطها | |
|
| تضيقُ به السبع الطباق وتصغُرُ |
|
أتحسب يا حلف الغبا كلّ عابرٍ | |
|
| كمثل ابن ويس تزدريه فتغمُرُ |
|
عُرى العجب من نيطت لسحر فؤاده | |
|
| ولم يتئد لا بد يلقى ويقهر |
|
فشتان ما بين الخضمين جريةً | |
|
| وما بين سيل منهما يتثَوّر |
|
فهذا بسخي الماء يجري تدفقا | |
|
| وذاك بدر العلم يطمو ويزخر |
|
|
|
وهل يستوى غورٌ يطمُّ بغيره | |
|
| وغوث به طم القفار والأبحر |
|
بيمناه مفتاح الخزائن كلها | |
|
| يعلّلُ منها كيف شاء ويصدرُ |
|
ويرعى حدود اللّه في كل نسمة | |
|
| ويحمى عن العادي حماه وينصر |
|
بذا شهدت حال الزمان واهله | |
|
| ومقولُ حال الشيء بالصدق أجدر |
|
|
|
|
| ويصعدها الا الشجاعُ المشمّرُ |
|
تراث جدود حاول الجد جدّهم | |
|
| فأدرك منه ما الحجا عنه يقصُر |
|
|
| مصابيحها في سدفة الجهل تزهرُ |
|
ومن لم يشمر ثم رام صعودها | |
|
| فقد حاول المغرور ما يتعذر |
|
ومن يعتقد غير الذي قلت أو يقل | |
|
| سواه فمطموس البصيرة أوَرُ |
|
|
|
مناقبه تعيي الحساب وقول من | |
|
| يحاول حصرا فريَةٌ وتهَوّرُ |
|
له نكتَةٌ تقضى بأن ميّمَما | |
|
|
وإن رداء اليمن يضفو بيمنه | |
|
|
|
|
|
| ومختَتَماً من كل ما كنت أحذر |
|
|
| لدنه ينابيع الهدى تتفَجّر |
|
|
| إلى موقف فيه الصحائف تنشَر |
|