عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء الفصحى في العصر الحديث > موريتانيا > سيدي محمد بن الشيخ سيديا > يا معشر البلغاء هل من لوذعي

موريتانيا

مشاهدة
9340

إعجاب
22

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

يا معشر البلغاء هل من لوذعي

يا معشر البلغاء هل من لوذعي
يهدى حجاه لمقصد لم يبدع
إني هممت بأن أقول قصيدة
بكراً فأعياني وجود المطلع
لكم اليد الطولى علي إن انتمُ
ألفيتموه ببقعةٍ أو موضع
فاستعملوا النظر السديد ومن يجد
لي ما أحاول منكم فليصدع
وحذار من خلع العذار على الديا
ر ووقفة الزوّار بين الأربع
وإفاضة العبرات في عرصاتها
وتردّد الزفرات بين الأضلع
ودعوا السوانح والبوارح واتركوا
ذكر الحمامة والغراب الأبقع
وبكاء أصحاب الهوى يوم النوى
والقوم بين مودع ومشيّع
وتجنّبوا حبل الوصال وغادروا
نعت الغزال أخي الدلال الأنلع
وسرى الخيال على الكلال لراكب ال
شملال بين النازلين الهجّع
ودعوا الصحاري والمهارى تغتلي
فيها فتفتلها بفتل الأذرع
وتواعد الأحباب أحقاف اللوى
ليلا وتشقيق الردا والبرقع
وتهادي النسوان بالأصلان في
الكثبان من بين النقا والأجرع
والخيل تموع في الأعنّة شزّب
كيما تفزّع ربرباً في بلقع
والزهر والروض النضير وعرفهُ
والبرق في غرّ الغمام الهمّع
والقينة الشنبا تجاذب مزهرا
والقهوة الصهبا بكأس مترع
وتحادث السمار بالأخبار من
أعصار دولة قيصر أو تبّع
وتناشد الأشعار بالأسحار في ال
أقمار ليلة عشر والأربع
وتداعيَ الأبطال في رهج القتال
إلى النزال بكل لدن مشرع
وتطارد الفرسان بالقضبان وال
خرصان بين مجرد ومقنّع
وتذاكر الخطباء والشعراء لل
أنساب والأحساب يوم المجمع
ومناقب العلماء والكرماء وال
صلحاء أرباب القلوب الخشّع
فجميع هذا قد تداوله الورى
حتى غدا ما فيه موضع إصبع
من مدّعى ما قاله أو مدّع
والمدّعي ما قال أيضا مدّع
واليوم غما سارق مستوجب
قطع اليمين وحسمها فليقطع
أو غاصب متجاسر لم يثنه
عن همّه حد العوالي الشرّع
مهما رأى يوما سواما رتّعا
شنّ المغار على السوام الرتّع
فكأنّه في عدوه وعدائه
فعل السليك وسلمة بن الأكوع
والشعر ليس كما يقول المدّعي
صعب المقادة مستدقّ المهيع
كم عزّ من قحّ بليغ قبلنا
أو من أديب حافظ كالأصمعي
هل غادرت هل غادر الشعراء في
بحر القريض لوارد من مشرع
والحول يمكثه زهير حجّة
أن القوافي لسن طوع الإمّع
إن القريض منزّلة من رامة
فهو المكلّف جمع ما لم يجمع
إن يتبع القدما أعاد حديثهم
بعد الفشوّ وضلّ إن لم يتبع
وتفاوت الشعراء أمر بيّن
يدري الغبيّ وضوحه والألمعي
ما الشاعر المطبوع فيه سليقة
وجبلّة مثل الذي لم يطبع
ومهذّب الأشعار باد فضله
عند السماع على المغذّ المسرع
ما الشعر إلا ما تناسب حسنهُ
فجرى على منوال نسج مبدع
لفظ رقيق ضم معنى رائقا
للفهم يدنو وهو نائي المنزع
مزجت برقّته الجزالة يا له
من راح دن بالفرات مشعشع
فيكاد يدركه الذكيّ حلاوة
وطلاوة بالقلب قبل المسمع
تعرو القلوب له ارتياحا هزّة
يسخو الشحيح بها لحسن الموقع
والشعر للتطريب أول وضعه
فلغير ذلك قبلنا لم يوضع
واليوم صار منكّدا ووسيلةٌ
قد كان مقصدها انتفى لم تشرع
وإليه ترتاح النفوس غلُبّة
فيميلها طبعا بغير تطبّع
ينساغ للأذهان أول مرّة
ويزيد حسنا ثانيا في المرجع
فيخال سبق السمع من لم يستمع
ويعود سامعه كأن لم يسمع
كالروض يغدو السرح فيه وينثني
عند الرواح كأنّه لم يرتع
وإذا عرفت له بنفسك موقعا
تختاره يهدى لذاك الموقع
من كان مسطاعا له فليأته
وليقن راحته امرؤٌ لم يسطع
والجلّ من شعراء أهل زماننا
ما إن أرى في ذا له من مطمع
سيدي محمد بن الشيخ سيديا
بواسطة: حمد الحجري
التعديل بواسطة: حمد الحجري
الإضافة: الجمعة 2013/11/15 11:40:39 مساءً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com