تاريخ الاضافة
الأحد، 17 نوفمبر 2013 08:17:17 م بواسطة حمد الحجري
0 346
يا راكبين كوراً هجنا ضمرا
يا راكبين كوراً هجنا ضمرا
يشدن لخطاف السَحاب اجداها
يشدن قطاة جافلة مَرعوبة
مِن كَف هيلع خمها وَأَخطاها
ولي مثل هيجا ظَليما جافل
من ريح دُخان الفَتيل أَنشاها
شَقحا شناحا مُغفلات هَرَب
بالرنك غُزلان الفَلا يَشداها
مثل ريال غَير ان زوارهن
مثل المجيدي اللي عليها صَداها
عوصات طفحات الرِقاب الطوع
مثل الظِباء الرُوس كَنها إِياها
وَعيونهن يَشدن مَقاييس الدجى
مِن العج دُوم جُفونهن تَتَراها
ذراعانهن مثل العمد وَخفوفهن
مثل الدَواش أَما قراص ذراها
وَفخاذهن مثل الضُروف الطفح
تسعين لَيلة مربعة بمفلاها
عيرات عاقطع الفَيافي ضمر
الطَرد مِن دُور الصَحابا غَياها
قُوموا عَلَيهن يا مَراسيل الغَوا
وَتولموا يا أَهل النَضا لِسَراها
حُطوا كوار الميس فَوق ظُهورهن
عَمل القَصيم اللي بهم تَتَباها
مَكسور عالدفات فضة بيضة
مِن فُوق عمدان الغَزال طَلاها
لاما غَدَت بالدل مثل اللعبة
وَمِن الحَرير لبوسها وَكساها
وَسد الميارك من بريسم صافي
مِن فوقهم ريش الظَليم زَهاها
وَخراجهن شغل العراق الناهي
مِن الخزشوف حيوكها وَسداها
وَلواليح يشدن غَطاريف الغَوا
غربان طلب دمنتاً تَنصاها
يا أَهل النَضا حطوا زهابا ياسراً
شَهد الخَلايا وَزبدة بسقاها
وَتجندوا لي في سِلاح كامل
يا هل الركاب ركابكن حفناها
لا عاش من بالذل يهذي قَلبو
أَما الفَرَج وَدَها رِجال كَفاها
أتولموا لي فَوق شَخص نجب
وَأَصحوا وَصات الحَي أَن يَنساها
قال المثل يا أَهل الركاب الطوع
قَبل النَصيحة في جمل شرواها
الا وَله بِأَرض التراك تيسروا
بِاللَيل خلي هجنكن مَمشاها
الترك لا ضب الظَلام تَبوخ
ما مِنهم اللي بالدُجى يَدعاها
وَليا لفيتوا عا معاطين العَرب
في ديرة الشَهبا وَبر فَلاها
تحذروا أَما نضاكم هَرب
وَلا ضنتي الطراد يَتَمثناها
الهجن وَاللي معتلين ظهورهن
لشعيب سَيد الكُل دَركناها
مدوا عَلى يَد الكَريم مَشرق
خلوا الرسان إيمانكم تدعاها
من قسطموني العز يَوم فراقها
يا ريت أَسفلها يَصير أَعلاها
من عقب رابع يَوم تلفون أَنقره
لا بُد دَرب الهجن يتمشاها
وَمِنها عَلى سيواس ميلوا عَنها
عاقيسرية الدَرب يتخطاها
وليا مَضى عشرين من ممشاكم
عا اذنا تلفون حين مساها
مِنها عَلى مرعش طَريق واضح
عا ماردين وَديار يكر قَفاها
في غرة الشَهر الجَديد المُقبل
مَلفاكم الشَهبا وَكُل فَلاها
حماه وَحُمص وَهونوا بِالفَيحا
حبي البلاد اللي بهم طرباها
بالشام ريحوا يا مَراسيل الغوا
يا رَب ديران التراك أَفداها
مِنها عَلى مَد الكَريم تَيسروا
وَالصُبح نحبها الدَرب يَتغشلاها
مِن براق عا وادي اللوا عشهبا
عا سليم دَرب الهجن مِن بحذاها
قَصدي السويدا لا يَضيفوا فيها
داراً بِها غد اللغات أَعزاها
يُبدي مَناظركم قُصوراً شمخ
يا رَب لا تثلم عَمَن بَناها
مَلفا ركايبكم لحوداً زرش
فيهم عِظام اللي الجبل عذاها
نُوخوا وَريحوا يا مَراسيل الغَوا
في حَي لَيث الغانِمات نَشاها
انخوا مَواطين اللحود الدرش
راعي الشَهامة قَط ما خلاها
يا راحة المنضام يا خو بلشه
يا زبن من لبست حلق بذناها
يا حاتم الجودات يا سيد الكَرَم
يا عَنتَر الفُرسان في لقواها
يا صل يا صلصيل يا لَيث الوَغى
يا كاسب النوماس من مبداها
يا صاحب الهمة العلية الفاضل
وَالبُوق عَمرو ما قضب تلواها
يا عادِلاً بالحَق تَشبَه كِسرى
دَرب الأَمانة سابِقاً جداها
يا صاحب الاسم الشَهير بِالمَلا
بيرق نَبي مَعروف عَن أَتلاها
يا كاسب النُوماس يا أَبو محمد
يا سَيد من ركب الفرس وَرخاها
يا ناهض الحَمل الثَقيل الباهظ
يا حيد يا حمال يا ملجاها
يا سَيد يا مير الجبل يا غيهب
يا طود نابي سهلها وَمرقاها
يا ريف ركابا هاشلات هذل
يُوم البَخيل كسيرنو خباها
يا صاحب البيت الكَبير الواسع
يا ما يتامى بالغَلا رباها
يا كاسي العريان يا خوبلشه
يا مُنجد المَضيوم في بَلوها
يا ليث يا صنديد حرا هيلع
ريبال ما عمرو العدي يَخشاها
كساب وَهاب الجدايل ماجد
هداج لَو كبر الدَلو مَلاها
إِن صار عاجيران غيرك ثقله
جارك معذه ذروتو بعلاها
إِنكَ كَريم النَفس حراً فاضل
راعي الأَمانة اللي اتلو جذواها
شُيوخ الجَبَل من عقبكم هات ايدك
من أَين ما راد العَدل عراها
مِن بَعد ما خطينا نصلي عَلى النَبي
المصطَفى اللي فاح مسك طراها
يَشفَع لَنا مِن هول يُوم مقبل
فيهِ أَعمال الرَجُل يترجاها
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
شبلي الأطرشلبنان☆ شعراء العامية في العصر الحديث346