أتفنى ابتِساماتُ تِلْكََ الجفونِ | |
|
| ويَخبو توهُّجُ تِلْكََ الخدودْ |
|
وتذوي وُرَيْداتُ تِلْكَ الشِّفاهِ | |
|
| وتهوي إلى التُّرْبِ تِلْكَ النَّهودْ |
|
وينهدُّ ذاك القوامُ الرَّشيقُ | |
|
| وينحلُّ صَدْرٌ بديعٌ وَجيدْ |
|
وتربَدُّ تِلْكََ الوُجوهُ الصِّباحُ | |
|
| وفتنةُ ذاكَ الجمال الفَريدْ |
|
ويغبرُّ فرعٌ كجنْحِ الظَّلامِ | |
|
| أنيقُ الغدائرِ جَعْدٌ مَديدْ |
|
ويُصبحُ في ظُلُماتِ القبورِ | |
|
| هباءً حقيراً وتُرْباً زهيدْ |
|
وينجابُ سِحْرُ الغرامِ القويِّ | |
|
| وسُكرُ الشَّبابِ الغريرِ السَّعيدْ |
|
أتُطوَى سَمواتُ هذا الوجود | |
|
| ويذهبُ هذا الفضاءُ البعيدْ |
|
وتَهلِكُ تِلْكََ النُّجومُ القُدامى | |
|
| ويهرمُ هذا الزَّمانُ العَهيدْ |
|
ويقضي صَباحُ الحياةِ البديعُ | |
|
| وليلُ الوجودِ الرهيبُ العتيدْ |
|
وشمسٌ توشِّي رداءَ الغمامِ | |
|
|
وضوءٌ يُرَصِّع موجَ الغديرِ | |
|
| وسِحْرٌ يطرِّزُ تِلْكَ البُرودْ |
|
وبحرٌ فسيحٌ بعيدُ القرارِ | |
|
| يَضُجُّ ويَدْوي دويَّ الوليدْ |
|
وريحٌ تمرُّ مُرورَ الملاكِ | |
|
| وتخطو إلى الغابِ خَطْوَ الرُّعودْ |
|
|
| كأنَّ صَداها زَئيرُ الأسودْ |
|
تَعجُّ فَتَدْوي حنايا الجبال | |
|
| وتمشي فتهوي صُخورُ النُّجودْ |
|
وطيرٌ تغنِّي خِلالَ الغُصونِ | |
|
| وتَهْتِفُ للفجرِ بَيْنَ الورودْ |
|
وزهرٌ ينمِّقُ تِلْكََ التِّلالَ | |
|
| ويَنْهَلُ من كلِّ ضَوءٍ جَديدْ |
|
ويعبَقُ منه أريجُ الغَرامِ | |
|
| ونَفْحُ الشَّبابِ الحَيِيِّ السَّعيدْ |
|
أيسطو على الكُلِّ ليلُ الفناء | |
|
| ليلهو بها الموتُ خَلْفَ الوجود |
|
ويَنْثُرَها في الفراغِ المُخيفِ | |
|
| كما تنثرُ الوردَ ريحٌ شَرودْ |
|
فينضُبُ يمُّ الحياةِ الخضمُّ | |
|
| ويخمدُ روحُ الرَّبيعِ الوَلودْ |
|
فلا يلثمُ النُّورُ سِحْرَ الخُدودِ | |
|
| ولا تُنْبِتُ الأرضُ غضَّ الورودْ |
|
كبيرٌ على النَّفسِ هذا العفاءُ | |
|
| وصَعْبٌ على القلبِ هذا الهمودْ |
|
وماذا على القَدَر المستَمرِّ | |
|
| لوِ اسْتمرَأ النَّاسُ طعمَ الخلودْ |
|
ولم يُخْفَروا بالخرابِ المحيط | |
|
| ولم يُفْجَعوا في الحبيب الودودْ |
|
ولم يسلكوا للخُلود المرجَّى | |
|
| سبيلَ الرّدى وظَلامَ اللّحودْ |
|
فَدامَ الشَّبابُ وسِحْرُ الغرامِ | |
|
| وفنُّ الرَّبيعِ ولُطفُ الورودْ |
|
وعاش الوَرَى في سلامٍ أمينٍ | |
|
|
ولكنْ هو القَدَرُ المستبدُّ | |
|
| يَلذُّ له نوْحُنا كالنَّشيدْ |
|
تَبَرَّمْتَ بالعيشِ خوفَ الفناءِ | |
|
| ولو دُمْتُ حيًّا سَئمتَ الخلودْ |
|
وعِشْتَ على الأَرضِ مثل الجبال | |
|
| جليلاً رهيباً غريباً وَحيدْ |
|
فَلَمْ تَرتشفْ من رُضابِ الحياة | |
|
| ولم تصطَبحْ من رَحيق الوجودْ |
|
وما نشوةُ الحبِّ عندَ المحبِّ | |
|
| وما سِحْرُ ذاك الرَّبيعِ الوليدْ |
|
ولم تدرِ مَا فتنةُ الكائناتِ | |
|
| وما صرخَةُ القلبِ عندَ الصّدودْ |
|
ولم تفتكر بالغَدِ المسترابِ | |
|
| ولم تحتفل بالمرامِ البعيدْ |
|
وماذا يُرجِّي ربيبُ الخلودِ | |
|
| من الكونِ وهو المقيمُ العهيدْ |
|
|
| من الكونِ وهو المقيمُ الأَبيدْ |
|
تأمَّلْ فإنَّ نِظامَ الحياةِ | |
|
|
فما حبَّبَ العيشَ إلاَّ الفناءُ | |
|
| ولا زانَه غيرُ خوفِ اللُّحودْ |
|
ولولا شقاءُ الحياةِ الأليمِ | |
|
| لما أَدركَ النَّاسُ معنى السُّعودْ |
|
ومن لم يرُعْهُ قطوبُ الدّياجيرِ | |
|
| لَمْ يغتبط بالصَّباحِ الجديدْ |
|
إِذا لم يكن مِنْ لقاءِ المنايا | |
|
| مَناصٌ لمَنْ حلَّ هذا الوجودْ |
|
|
| وهذا الصِّراعِ العنيفِ الشَّديدْ |
|
وذاك الجمالِ الَّذي لا يُملُّ | |
|
| وتلكَ الأَغاني وذاك النَّشيدْ |
|
وهذا الظَّلامِ وذاك الضِّياءِ | |
|
| وتلكَ النُّجومِ وهذا الصَّعيدْ |
|
لماذا نمرُّ بوادي الزَّمانِ | |
|
| سِراعاً ولكنَّنا لا نَعودْ |
|
فَنَشْرَبَ مِنْ كلِّ نبعٍ شراباً | |
|
| ومنهُ الرَّفيعُ ومنه الزَّهيدْ |
|
ومِنْهُ اللَّذيذُ ومِنْهُ الكَريهُ | |
|
| ومِنْهُ المشِيدُ ومِنْهُ المبيدْ |
|
ونَحْمِلُ عبْئاً من الذّكرياتِ | |
|
| وتلكَ العهودِ الَّتي لا تعودْ |
|
ونشهدُ أشكالَ هذي الوجوهِ | |
|
| وفيها الشَّقيُّ وفيها السَّعيدْ |
|
وفيها البَديعُ وفيها الشَّنيعُ | |
|
| وفيها الوديعُ وفيها العنيدْ |
|
فيُصبحُ منها الوليُّ الحميمُ | |
|
| ويصبحُ منها العدوُّ الحقُودْ |
|
وكلٌّ إِذا مَا سألنا الحَيَاةَ | |
|
| غريبٌ لعَمْري بهذا الوجودْ |
|
|
| فُرادى فما شأْنُ هذي الحقُودْ |
|
وما شأْنُ هذا العَدَاءِ العنيفِ | |
|
| وما شأْنُ هذا الإِخاءِ الوَدودْ |
|
خُلِقنا لنبلُغَ شأْوَ الكمالِ | |
|
| وَنُصبح أهلاً لمجدِ الخُلُودْ |
|
|
|
ونَكْسَبَ مِنْ عَثَراتِ الطَّريقِ | |
|
| قُوًى لا تُهدُّ بدأْبِ الصُّعودْ |
|
ومجداً يكون لنا في الخلود | |
|
| أَكاليلَ من رائعاتِ الوُرودْ |
|
خُلِقنا لنبلُغَ شأْوَ الكمالِ | |
|
| وَنُصبح أهلاً لمجدِ الخُلُودْ |
|
ولكنْ إِذا مَا لبسنا الخلودَ | |
|
| ونِلنا كمالَ النُّفوسِ البعيدْ |
|
فهلْ لا نَمَلُّ دَوَامَ البقاءِ | |
|
| وهلْ لا نَوَدُّ كمالاً جديدْ |
|
|
| وماذا تُراهُ وكيفَ الحُدودْ |
|
وإنَّ جمالَ الكمالِ الطُّموحُ | |
|
| وما دامَ فكراً يُرَى من بعيدْ |
|
فما سِحْرُهُ إنْ غدا واقعاً | |
|
| يُحَسُّ وأَصبحَ شيئاً شهيدْ |
|
وهلْ ينطفي في النُّفوسِ الحنينُ | |
|
| وتُصبحُ أَشواقُنا في خُمودْ |
|
فلا تطمحُ النَّفْسُ فوقَ الكمالِ | |
|
| وفوقَ الخلودِ لبعضِ المزيدْ |
|
إِذا لم يَزُل شوقُها في الخلودِ | |
|
| فذلك لعَمْري شقاءُ الجُدودْ |
|
وحربٌ ضروسٌ كما قَدْ عهدنُ | |
|
| ونَصْرٌ وكسرٌ وهمٌّ مديدْ |
|
وإنْ زالَ عنها فذاكَ الفناءُ | |
|
| وإنْ كان في عَرَصَاتِ الخُلودْ |
|