تجلتْ لوحدانية ِ الحقِّ أنوارُ | |
|
| فدلتْ على أنَّ الجحودَ هوَ العارُ |
|
وأغرتْ لبداعي الحقِّ كلَّ موحدٍ | |
|
| لمقعدِ صدقٍ حبذا الجارُ والدارُ |
|
وأبدتْ معانيَ ذاتهِ بصفاتهِ | |
|
| فلمْ يحتملْ عقلَ المحبينَ إنكارُ |
|
تراءى لهمْ في الغيبِ جلَّ جلالهُ | |
|
| عياناً فلمْ يدركهُ سمعٌ وأبصارُ |
|
معانٍ عقلنَ العقلَ والعقلُ ذاهلٌ | |
|
| وإقبالهُ في برزخِ البحثِ إدبارُ |
|
إذا همَّ وهمُ الفكرِ إدراكَ ذاتهِ | |
|
| تعارضَ أوهامٌ عليهِ وأفكارُ |
|
وكيفَ يحيطُ الكيفُ ادراك حدهِ | |
|
| وليسَ لهُ في الكيفِ حدٌّ ومقدارُ |
|
وأينَ يحلُّ الأينِ منهُ ولمْ يكنْ | |
|
| معَ اللهِ غيرَ اللهِ عينٌ وآثارُ |
|
ولا شيءَ معلومٌ ولاَ الكونُ كائنٌ | |
|
| ولاَ الرزقُ مقسومٌ ولاَ الخلقُ إفطارُ |
|
ولا الشمسُ بالنورِ المنيرِ مضيئة | |
|
| ٌ ولا القمرُ الساري ولاَ النجمُ سيارُ |
|
فأنشأَ في سلطانهِ الأرضَ والسما | |
|
| ليخلقَ منها ما يشاءُ ويختارُ |
|
وزينَ بالكرسيِّ والعرشِ ملكهُ | |
|
| فمنْ نورهِ حجبٌ عليهِ وأستارُ |
|
فسبحانَ منْ تعنو الوجوهُ لوجههِ | |
|
| ويلقاهُ رهنَ الذلِّ منْ هوَ جبارُ |
|
ومنْ كلِّ شيءٍ خاضعٌ تحتَ قهرهِ | |
|
| تصرفهُ في الطوعِ والقهرِ أقدارُ |
|
عظيمٌ يهونُ الأعظمونَ لعزهِ | |
|
| شديدُ القوى كافٍ لذي القهرِ قهارُ |
|
لطيفٌ بلطفِ الصنعِ فضلنا على | |
|
| خلائقَ لا تحصى وذلكَ إيثارُ |
|
يرى َ حركاتِ النمل ِفي ظلمِِ الدجى | |
|
| ولمْ يخفَ إعلانٌ عليهِ وإسرارُ |
|
ويحصى عديدَ النملِ والقطرِ والحصى | |
|
| وما اشتملتْ نجدٌ عليهِ وأغوارُ |
|
ووزنَ جبالٍ كمْ مثاقيلَ ذرة ٍ | |
|
| ذراها وكيلُ البحرِ والبحرُ تيارُ |
|
أضاءتْ قلوبُ العارفينَ بنورهِ | |
|
| فباحتْ بأحوالِ المحبينَ أسرارُ |
|
وشقَّ علاَ أسمائهمْ منْ علاَ اسمهِ | |
|
| على الأصلِ فهو البرُ والقومُ أبرارُ |
|
فذاكَ الذي يلجأْ إليهِ توكلاً | |
|
| عليهِ ويعصى َ وهوَ بالحلمِ ستارُ |
|
فأدنى للخلق منَ بابَ فضلهِ | |
|
| لتحمى إساءاتُ وتغفرَ أوزارَ |
|
وضامئة ُ الآمالِ تسعى َ حوائباً | |
|
| إلى موردِ استغفارهِ وهو غفارُ |
|
تسبحُ ذراتُ الوجودِ بحمدهِ | |
|
| ويسجدُ بالتعظيمِ نجمٌ وأشجارُ |
|
ويبكي غمامُ الغيثِ طوعاً لأمرهِ | |
|
| فتضحكُ مما يفعلُ الغيثُ أزهارُ |
|
وينشقُّ وجهُ الأرضِ عنْ معشبِ الثرى | |
|
| َ وتجري ولا يجري سوى َ الله أنهارُ |
|
وإنْ غردَ القمريُّ شكراً لربهِ | |
|
| تجاوبهُ بالسجعِ أيكٌ وأطيارُ |
|
وإنْ نفحتْ هوجُ النسيم ِ تعطرتْ | |
|
| بهِ خلعُ الأكوانِ فالكونُ معطارُ |
|
تباركَ ربُّ الملكِ والملكوتِ منْ | |
|
| عجائبَ يرويهنَّ بدوٌ وحضارُ |
|
فيا نفسُ للإحسانِ عودي فربما | |
|
| أقلتِ عثاراً فابنُ آدمَ معثارُ |
|
ويا فرنة َ الأحبابِ بالرغمِ لا الرضا | |
|
| لعلَّ بلطفِ اللهِ تجمعنا الدارُ |
|
فأصبحَ في الأرضِ البعيدة ِ عهدها | |
|
| فلا ثمَّ أوطانٌ ولا ثمَّ أقطارُ |
|
وأدركَ منْ ريحانة ِ القلبِ نظرة ً | |
|
| وراها لصومِ القلبِ عيدٌ وإفطارُ |
|
إلهي أذقني بردَ عفوكَ واهدني | |
|
| إليكَ بما يرضيكَ فالدهرُ غرارُ |
|
وصلْ حبلَ أنسي باجتماعِ أحبتي | |
|
| ففي صرم ِحبلِ الأنسِ يشمتُ غدارُ |
|
وصنْ ماءَ وجهي عنْ مقامِ مذلة | |
|
| ٍ وحصنهُ منْ جورِ الطغاة ِ إذا جاروا |
|
فإني بتقصيري وفقري وفاقتي | |
|
| على أملٍ منْ مصرِ جودكَ أمتارُ |
|
خلعتُ عذارى واعتذرتكَ سيدي | |
|
| ولمْ يبقَ لي بعدَ اعتذاريَ أعذارُ |
|
فقلْ فزتَ يا عبدَ الرحيمِ برحمتي | |
|
| وطبتَ ولا خزيٌ لديكَ ولا عارُ |
|
وأكرمْ لأجلي منْ يليني وأعطنا | |
|
| منَ النارِ أمناً يومَ تستعرُ النارُ |
|
وصلِّ على روحِ الحبيبِ محمدٍ | |
|
| حميدِ المساعي فهوَ في الخلقِ مختارُ |
|
وأزواجهِ والآل والصحبِ إنهمْ | |
|
| لهُ ولدينِ الحقِّ بالحقِ أنصارُ |
|