عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء الفصحى في العصر الحديث > العراق > عبد الجليل الطباطبائي > الحَمدُ لِلَّهِ العَلِيِّ المحسن

العراق

مشاهدة
452

إعجاب
0

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

الحَمدُ لِلَّهِ العَلِيِّ المحسن

الحَمدُ لِلَّهِ العَلِيِّ المحسن
حَمداً بِهِ أَرجو اِتِّصالِ المنن
مِن رَبِّيَ الَّذي لَهُ المَحامِد
جَميعُها وَهوَ الإِله الواحِد
سُبحانُهُ مِن منعم قَد وَصلا
أَسبابَ إِكرامِ لمن تَذلَّلا
طَوعاً لَهُ مُمتَثِلاً ما قَد أَمَر
بِهِ وَتارِكاً جَميعَ ما حَضَر
أَحمَدُهُ حَمداً بِهِ أَنتَظِم
في سِلكِ مَن بِإِسمِ عَلم رَسَموا
ثُمَّ صَلاةَ اللّهِ بِالسَلامِ
مَوصولَة ما سَح مِن غَمام
عَذب عَلى خَير بَني عَدنان
مُحَمَّد مَن جاءَ بِالبُرهان
فَاِتَّضَحَ الحَقُّ المُبين وَاِتَّصَل
مِنهُ اِلَينا وَالضَلالُ اِضمَحَل
أَزكى صَلاة وَسَلام شَملا
آلاً وَأَصحاباً كِراماً فَضلا
وَبَعد فَالعَلَم عَلا وَشَرفاً
وَجَل قَدر مَن غَدا مُتصفا
بِهِ فَكُن لِلوسع فيهِ باذِل
تَفُز مِنَ المَجدِ بِأَعلى مَنزِل
لاسيما الفِقه وَعلم السنن
إِذ بِهِما يَنالُ أَعلى مَسكَن
في جَنَّة الخُلدِ مَعَ المُختارِ
نَبِيِّنا وَسائِرِ الأَبرار
ثُمَّ اِبن فَيروز مُحَمَّد الأَقَل
مَن جَل ذَنبَهُ وَمَولايَ أَجَل
غُفرانَهُ أَرجو بِهِ مَحوُ الزِلَل
مَع سَترِها عَن غَيرِهِ عَزَّ وَجَل
يَقولُ إِنَّ السَيِّدَ البر التَقِي
عَبدِ الجَليل الحَبر ذو العَرض النَقي
مَن حَل مِن شامِخِ مَجد في القلل
في نافِع العِلمِ لِوُسعِهِ بَذَل
فَفازَ بِالقَدحِ المَعلى عِندَما
ساهَمَ مِن في عَصرِهِ مِن عُلَما
وَحينَ ما أَحسَنَ في الفَقيرِ ظَن
وَذاكَ لَمّا عَيبه عَنهُ اِستَكَن
لِمُقتَضى أَخلاقِهِ المُهَذَّبَه
إِختارَ مِن بَينِ الوَرى أَن يَصحَبُهُ
وَكَونِهِ أُستاذُهُ في الأَدَب
أَكرَمُ بِهِ مِن سَيَّد مُهَذَّب
وَكَيفَ لا يَكونَ وَهوَ بِالنَبِي
مُتَّصِل أَعظَم بِهِ مِن نَسَب
يَفوقُ في الفخارِ كُلَّ فَخرِ
ذا ثابِتاً قَطعاً بِغَيرِ نَكرِ
لِأَنَّ جَدَّهُ النَبِيُّ المُصطَفى
أَزكى جَميعُ الخَلقِ مِن غَيرِ خَفا
وَإِنَّني صَلّى عَلَيهِ رَبّي
أَعده لِكَشفِ كُلُّ كَربِ
لَأَنَّ أُمّي اِتَّصَلَت بِنورِه
عَلى ظُهور فاض مِن ظُهورِهِ
فَهُوَ لِذا صَلّى عَلَيهِ المُبدي
مِن قِبَل الأُم يَكونُ جدي
وَإِن هذا الفاضِل المُهذبا
مِن قاصِر الباع الفَقير طَلَباً
بِأَن يُجيزَهُ بِكُلِّ ما رَوى
وَكُلَّ ما عَن الشُيوخِ قَد حَوى
مِن كُلِّ عِلمٍ وَكِتاب حَصَّلَهُ
قِراءَة وَكُل ما أُجيزَ لَهُ
عَنهُم بِأَن يَرويهِ ثُمَّ يَنقُلُهُ
وَكُل وَرد عَنهُم فَاِستَعمِلهُ
مِمّا عَلَيهِ اِشتَمَل الإِمداد
لِلشَّيخ مَن بِهِ لي الإِمداد
لِأَنَّ أَشياخي الَّذينَ اِتَّصَلا
بي نورُهُم غالِبَهُم بِهِ عَلا
وَما حَوى فَهرست شَمس الأَدبَ
إِبن سُلَيمانَ التَقِي المغرَبي
مُحَمَّدٌ وَذاكَ وَصلُهُ الخَلف
بِكُلِّ مَوصول أَتى عَنِ السَلف
وَما حَواهُ مسنَد النَخلِيّ
أَي أَحمد المُحَقِّق التَقِيُّ
وَصاحِب الإِمداد عَبدَ اللّهِ
أَعظَم بِهِ مِن مُتقَن أَوّاه
أَي إِبن سالِم فَيا إِلهي
يا واحِداً لَيسَ لَهُ مُضاهي
أَفض مِنَ الرَحمَة هطالاً شَمل
جَميعُ أَرجاء ضَريح فيهِ حَل
وَوَصلُ أَسبابي بِهذا الفاضِل
حَويتهُ مِن سادَة أَفاضِلِ
شَيخي التَقِيُّ ذي المَقامِ الأَرفَعِ
المُتقَنِ البِرِّ الإِمام الشافِعي
الشَيخ عَبد اللّه ذي القَدر المُنيف
إِبنُ مَحَمَّد بنُ عابِد اللَطيف
أَسكَنَهُ مَولايَ في أَعلى الغُرَف
في جَنَّةِ الخُلدِ وَكُلِّ مَن سَلَف
لِذلِكَ التَحرير مِن أَبٍ وَجَد
لِأَنَّ كُلّاً مِنهُم في العِلم جد
حَتّى أَبانوا كُل ما قَد أَشكَلا
عَلى سِواهُم فَاِستَبانَ وَاِنجَلى
وَالفاضِلينَ أَي مُحَمَّد سَفر
مَن مِنهُم يَنبوعُ عِلم الفَجر
وَالبَحرُ بَحرُ العِلمِ ذي القَولِ الحَسَن
وَالفِعلُ شَيخي سَيِّدي أَبي الحَسَن
فَيا إِلهي يا عَظيمَ المنه
أَسكِنهُما أَعلى عَلي في الجَنَّه
فَكُلُّهُم عَن التُّقي الهادي
من أَلحَق الأَحفاد بِالأَجداد
أَي إِبن سالِم الَّذي تَقَدَّما
قَد أَخَذوا أَكرَم بِهِم مِن عِلما
فَأَوَّل عَنهُ بِغَير وَسط
وَغَيرِهِ عَنِ التَقي المُقسط
بِعذب عِلم مِنهُ في الحَياة
قَد حَصَلا مُحمد هبات
عَنهُ وَأَمّا الفاضِل الجَبوري
المُتقَن الحِبر بِلا نَكير
الشَيخ سُلطان إِمام الطَبقَه
عَنهُ رَوى شَيخي أَي اِبنُ غَروقَه
المالِكي سَعد وَعَنهُ أَروي
أَيُّ الجَبورِيُّ رَوى ما يَحوي
مُسنَد تَيّار العُلوم النَخلي
وَما حَوى فَهرَست شَمس الفَضل
إِبنُ سُلَيمان التَقي المَغرِبي
فَاِرجِع إِلى ما حَرَّروهُ تَصب
وَفقه مَذهَب الإِمام أَحمَد
أَخَذَتهُ مِن والِدي وَسَيِّدي
أَسكَنَهُ رَبِّيَ أَعلى مَنزِل
جِوار أَحمَد النَبِي المُرسَل
عَنِ التَقِيِّ إِبنُ نَصرِ اللّهِ
أَي المُنيب المُخبَت الأَواه
قَد زانَ عَن بَحرُ العُلومِ الزاخِر
عَنِ البَصيرِ الشَيخ عَبدِ القادِر
وَذلِكَ البَصَرِيُّ عَن سُمَيِّه
أَلتَغلبي الفاضِل المُنتَبِه
وَهُوَ عَنِ التَقي أَي مُحَمَّد
مَروي بِعَذب العِلم نِعمَ المَورِد
وَكُلُّ مُشكِل بَعيد دان
بِهِ أَيُّ اِبنُ عابِد الرَحمن
عَنِ الخَضَّم البَحر عَبدِ اللّهِ
الناهي عَمّا كانَ مِن مُناهي
أَي اِبنُ إِبراهيم ذا المُهَذَّب
أَلواسِع العِلمِ إِمام التغلبي
وَباقِيَ الاِسناد فَليُراجِع
فيهِ الَّذي حَرَّرتَهُ وَيَقنَع
مَريد ذاكَ يَحصُل المُراد
لأَنَّ فيهِ حَقق الاِسناد
هذا وَإِنّي ما أَراد الفاضِل
مِنّي بِتَنجيز لَهُ مُمتَثَل
مُبادِر أَقول قَد أَجرَت لَهُ
نَقل الَّذي أُجيزَ لي أَن أَنقُلَه
وَاِن يَكونَ راوِياً جَميعَ ما
أَرويهِ عَن جَميعَ ما تقدَما
وَهكَذا أَيضاً بِكُلِّ مالي
مِن كُلِّ مَنثور وَنظم حالي
وَكُلّ ما قَد كانَ مِن جَوابي
لي عَن سُؤال سَلب اِو إيجالي
مُشتَرِطاً أَن لا يَقول قَبلَ أَن
يُراجِع المَنقول إِلّا إِن ركن
فيهِ إِلى جَودَةِ حِفظ مَغنيه
صائِنَة عَنِ الخَطَأ في التَعدِيَه
هذا وَأوصيهِ بِتَقوى اللّه
وَكَفِّه عَن جُملَة المُناهي
وَأَن يَقومَ بِاِمتِثال الأَمر
سِيان في إِعلانِهِ وَالسر
وَأَن يَكونَ صاحِباً مِن صُحبا
بِحُسنِ عَشرَةَ وَلا يُؤَنِّبا
وَأَن يَعين طالِب العِلمِ بِما
أَمكَنَ حَتّى يَدرين ما فَهِما
وَأَن يَكونَ لِلدُعا لي باذِلا
سِيانَ في خِلوَتِهِ وَفي المَلا
يَغفِرَ ما جَنَيتُ مِن ذُنوب
وَسَتر ما قَد كانَ مِن عُيوبي
مُلتَمِساً عُذري لِما قَد ظَهَرا
لَهُ لِما أَفعَل مِمّا حَظَرا
أَمامِيَ الَّذي لَهُ قَلدتُّ
لَعَلَّني في ذاكَ قَد وَرَدتُّ
لِمَنهَل بِذي الزَمانِ لائِق
وَآفَة الجَهولُ بِالحَقائِق
في خَمسَة مِن قَلبِها عِشرونَ تَم
يَومَ الخَميسِ ما هُنا مِن مُنتَظِم
مِن شَهر شَعبانَ لِحادي عَشرا
مَع مائِتَينِ بَعدَ أَلف حَررا
مِنَ السِنينَ أَي سِنينَ هِجرَة
أَزكى الوَرى طَراً بِغَيرِ مُرية
بِجاهه يا رَب فَاِختِم عُمري
خَيرُ خِتام وَاِرحَمني وَاِغفِري
لي كُل ذَنبٍ أَنتَ خَيرَ مَن دَعي
وَلَيسَ لي إِلّا إِلَيكَ مَفزَعي
أَجِب دُعائي وَاِكفِني شَرَّ العُدى
وَسَد عَنّي كُلَّ مِنهاج الرَدى
وَصَلِّ رَبّي دائِماً وَسَلِّما
ما أَمَّ بِالعيسِ حَوَيديها الحِمى
عَلى أَجَلِّ المُرسَلينَ الهادي
مُحَمَّد مَن جاءَ بِالرَشاد
وَآلِهِ وَصَحبِهِ وَالمُقتَفي
آثارهم مِن كُلِّ صَديق وَفي
وَحَمدُ رَبّي في اِبتِدا كَلامي
كَذا جَعَلتُ حَمدَهُ خِتامي
عبد الجليل الطباطبائي
بواسطة: حمد الحجري
التعديل بواسطة: حمد الحجري
الإضافة: الاثنين 2014/01/06 02:24:43 صباحاً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com