|
|
لمن يسوس البرايا والإله مع | |
|
| وفي السياسة يرضيه ويرضيها |
|
لا كالتي تزلف المطلوب من طرقٍ | |
|
|
مهما تكن كذبا زورا ريا حيلا | |
|
| مكرا خداعاً دها نكراً وتمويها |
|
وكلها العقل والدين الحنيف وذو ال | |
|
| مبدا المقدس عن مغناه يزويها |
|
من المسيس الذي يرضي الإله ولا | |
|
| ينحو سوى السبيل المهدي ناحيها |
|
هل غير سيدنا المولى أبي حسن | |
|
| يأتي من الوجهة المرضي آتيها |
|
|
| ما لوث الإثم هدبا من حواشيها |
|
ما هذه غير إحدى المعجزات له | |
|
| إذ لا سياسة في الدنيا تباريها |
|
أحيت سياسته العظمى ولايته ال | |
|
| كُبرى ليوم التنادي من مناديها |
|
محكما في نفوس العالمين لها | |
|
| قواعداً ليس عمر الدهر يفنيها |
|
فما المنائر إلا ألسن دلعت | |
|
|
ولا المنابر في جمع وفي جمع | |
|
| إلا الصوامع يتلى مجده فيها |
|
ساس الخلافة في إنساء بيعته | |
|
|
ومكثه في ضمار الدار محتسبا | |
|
| عنها على أن أتى بالنار آتيها |
|
|
| تساق ضالعة المعزى لكاويها |
|
ما كان ذلك من حامي حقيقتها | |
|
| وهنا بلى كان إعلاماً وتنبيها |
|
إن الخلافة دون العالمين له | |
|
| وسلبها عنه من أدهى دواهيها |
|
تلز في جنبه الأخطار قاطبة | |
|
| لزَّ الصغائر في كبرى معاصيها |
|
فلو أتى بسوى هذا لقيل هو ال | |
|
| عادي على أمةٍ نالت أمانيها |
|
هز العواطف فاهتزت فمال له | |
|
|
|
|
روح التشيع فيها من سياسته | |
|
| دبت دبيب الحميا في معليها |
|
سرت إلى غيرها تلك السلافة حتى خا | |
|
|
ناهيه من سائس أحيا خلافته | |
|
|
ساوى البرايا عطاء فاستمالهم | |
|
| إلا القليل غليه في تساويها |
|
وما القليل بميالٍ إليه ولو | |
|
| فاضت يداه عليه في غواديها |
|
|
| ما دام فوق الثرى حيا يماشيها |
|
هيهات طلحة يرضى بالكثير حبا | |
|
| وهو الذي طاش سهما عن مراميها |
|
وما ابن صخر براضٍ في ولايته | |
|
| بالشام وهو عتي النفس عاصيها |
|
هم الأقارب إلا أنهم خلقوا | |
|
|
روح السياسة بالهندي وطأتها | |
|
| ما للعقارب إلا نقل واطيها |
|
ما أنزل السيف إلا في مواضعه | |
|
| ولا صلى النار إلا في اثافيها |
|
جلت سياسته عن أن تعاب بوص | |
|
| مٍ في أوائلها أو في تواليها |
|